الجزيرة:
2024-09-13@03:00:51 GMT

هكذا يقيّم خبيران عسكريان أداء المقاومة في غزة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

هكذا يقيّم خبيران عسكريان أداء المقاومة في غزة

في تقييمهما لأدائها في مواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلية، يؤكد خبيران عسكريان أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تنفذ عمليات ذات أهمية كبيرة جدا، مستفيدة من نقاط ضعف جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يستنزف.

وقال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء ركن محمد الصمادي إن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تستخدم تكتيكات مرنة غير تقليدية توقع خسائر كبيرة بجيش الاحتلال.

وبحسب الصمادي، تقوم المقاومة بتنفيذ التكتيكات المرنة بشكل ديناميكي، وتعتمد على أساليب الكر وافر، ومؤخرا تستخدم الكمائن والعبوات وتنفذها بطريقة احترافية، مما مكنها من إيقاع ضربات مفاجئة وموجعة لجيش الاحتلال.

وباتت المقاومة تتمتع بقدرة عالية في عمليات الاستطلاع والرصد والمراقبة، واستخدام الطائرات المسيّرة في عمليات التصوير والمراقبة، وقال اللواء الصمادي إنها تركز على نقاط ضعف جيش الاحتلال، حيث تقوم باستدراج قواته واستنزافها في المعدات والأفراد، وتؤثر على معنوياته.

ويؤكد الخبير العسكري والإستراتيجي -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- أن التنسيق بين فصائل المقاومة جعلها تضيف بعدا احترافيا في تنفيذ العمليات التي تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وبسبب أداء المقاومة، يصاب جيش الاحتلال بحالة سعار ويقوم بقتل وترويع الفلسطينيين، ويحاول دفع الناس في غزة إلى الهجرة الطوعية، بعد تجفيف منابع الحياة في القطاع المحاصر، وهو ما يدخل ضمن المخطط الشمولي للاحتلال.

وأشار اللواء الصمادي إلى تآكل ما اسماها النجاحات التكتيكية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وهناك حالة استنزاف وخسائر كبيرة في الآليات والوحدات المدرعة.

استنزاف جيش الاحتلال

ومن جهته، يؤكد الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- أن فصائل المقاومة تعمل وفق إستراتيجية تعتمد على مجاميع صغيرة تقوم بالتنقل بين المناطق كي تنفذ عمليات توقع خسائر بقوات الاحتلال.

ووصف العمليات التي تنفذها فصائل المقاومة بأنها ذات أهمية كبيرة جدا، لأن تستنزف قدرات جيش الاحتلال بشكل كبير، وتثبت أن الحسم العسكري ليس بمقدور هذا الجيش تحقيقه، وأن المقاومة قادرة على الاستمرار في المعركة خلال الفترة القادمة.

وفي المقابل، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي -يتابع العقيد الفلاحي- يفتقد إلى القدرات العسكرية التي تمكنه من القتال في المناطق المبنية، ويفتقد للخبرة ودقة المعلومة، ويستند إلى التدمير الممنهج في عمليات التوغل التي يقوم بها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال ينفذ عمليات هدم واسعة في العيسوية وبدو

القدس المحتلة - صفا هدمت آليات "الادارة المدنية" للاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، منشآت زراعية وسلاسل في الجانب الشرقي من قرية العيسوية بالقدس المحتلة.   وقال الناشط محمد أبو الحمص لوكالة "صفا"، إن قوات الاحتلال حاصرت أراضي أهالي قرية العيسوية الموجودة خلف الجدار الفاصل من جميع الجهات، وشرعت بهدم غرف زراعية وسلاسل حجرية.   وأضاف أن آليات الاحتلال جرفت أراضي لأهالي القرية، وخلعت عددًا من الأشجار المثمرة المزروعة منذ عدة سنوات، كما دمرت أنابيب المياه التي يستخدمها الأهالي لري المزروعات".   وفي السياق، هدمت آليات الاحتلال صباح اليوم، منزلًا ومنشآت تجارية في بلدة بدو شمال غربي القدس المحتلة.   وذكرت مصادر محلية أن آليات الاحتلال هدمت منزلًا للمواطن وائل أبو عيد، و3 محلات تجارية للمقدسي محمد داوود في بلدة بدو.   وفي سياق متصل، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال محلات تجارية في بلدة سلوان.   كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اليوم، في مخيم شعفاط بالقدس.   وقال شهود عيان لوكالة "صفا" إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم شعفاط بالتزامن مع مغادرة الطلاب مدارسهم، وأطلقت وابلًا من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المنازل والسكان وطلاب المدارس. 

مقالات مشابهة

  • الولائي: جبهة اليمن بقيادة السيد عبد الملك أعطت معنويات كبيرة لفلسطين ومحور المقاومة
  • الولائي: جبهة اليمن أعطت معنويات كبيرة لفلسطين ومحور المقاومة
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • عمليات هدم بالقدس وتقرير يرصد انتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال ينفذ عمليات هدم واسعة في العيسوية وبدو
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • عائلة محتجزة إسرائيلية قتيلة: الضغط العسكري يقتل الرهائن
  • عائلة الأسيرة كرمل: الضغط العسكري تسبب بقتل الرهائن في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويستأنف عمليته العسكريّة - إصابات بالرصاص
  • خبيران: العمالة الهندية الماهرة تلعب دوراً محورياً في سوق الإمارات