أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

في حادثة أثارت استنكارًا واسعًا، قامت عناصر تابعة لجبهة "البوليساريو" الانفصالية بمحاولة اقتحام الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) الذي يعقد في العاصمة اليابانية يومي 24 و25 أغسطس 2024.

الاجتماع، المخصص لتعزيز التعاون بين اليابان والبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة، شهد تشويشًا من قبل هذه العناصر التي تسللت إلى الاجتماع بهويات مزيفة وجوازات سفر جزائرية، وفق ما أكدته معطيات حصلت عليها "أخبارنا".

 

الدعوات الرسمية التي وجهتها وزيرة الخارجية اليابانية اقتصرت على الدول الإفريقية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، ولم تشمل ما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية" المزعومة أو جبهة "البوليساريو"، كما أن اليابان، التي لا تعترف بهذا الكيان الوهمي، لم تصدر تأشيرات دخول لممثليه ورفضت استقبال أي وثائق رسمية تخصهم، حسب ذات المعطيات. 

ومع ذلك، تمكن الانفصاليون من دخول اليابان والتسلل إلى قاعة الاجتماع مستخدمين شارات جزائرية، وقدموا أنفسهم كجزء من الوفد الجزائري. أثناء الاجتماع، قام أحدهم بوضع لوحة تحمل اسم الكيان الوهمي بشكل سري على طاولة الاجتماع، في محاولة فاشلة لإيهام الحضور بمشاركة الكيان الانفصالي في المؤتمر.

هذا التصرف الذي وصف بالبلطجي، أثار استنكارًا قويًا من قبل الوفد المغربي وعدد من المشاركين الآخرين. وفي رد فعل حازم، أكد المسؤول الياباني الذي ترأس الاجتماع بشكل علني أن بلاده لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية" المزعومة، مما يعزز موقف المغرب ويعري محاولة الجزائر لإعطاء مصداقية لكيانها المصطنع.

تأتي هذه الحادثة في سياق سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية الكبرى التي حققها المغرب بقيادة الملك محمد السادس، والتي أكدت الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ومع تزايد عزلة الجزائر وفشل مشروعها الانفصالي، لم يتبق أمامها سوى اللجوء إلى حيل بائسة لن تغير من الواقع شيئًا، حيث أضحى الكيان الانفصالي في طريقه النهائي إلى مزبلة التاريخ.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين

عقد اجتماع بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي برئاسة مدير إدارة شؤون الهجرة والمغتربين، لمناقشة المشاكل والصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين”.

وبحث الاجتماع “العديد من المشاكل والصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين في الخارج ممن أنهوا دراستهم بالخارج ووضع الآليات والمقترحات لتسوية أوضاعهم، كما تطرق المجتمعون إلى طرح العديد من المسائل الأخرى ذات الصـلة وذلك في إطار خطة المشروع الوطني لدعم ورعاية المغتربين الليبيين في الخارج الجاري العمل عليه”.

هذا وضم الاجتماع كلاً من مدراء الإدارات المعنية ورؤساء الأقسام بهذه الإدارات من جهة، ومدراء الإدارات والمكاتب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

آخر تحديث: 11 سبتمبر 2024 - 09:35

مقالات مشابهة

  • ما حكم الزوج الذي لا ينفق على أسرته؟.. (فيديو)
  • البكيري: إذا بنلعب بهذي الطريقة أمام اليابان رأس مانشيني ما يكفي .. فيديو
  • رئيس الوزراء: توجيه استثمارات صينية بقيمة 50 مليار دولار للقارة الإفريقية (فيديو)
  • فيديو هبة عبدالرحمن الجديد يثير جدلا واسعا
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين
  • فيديو.. هندية تنام على القضبان خلال محاولة للانتحار
  • ظهور أول سيارات ”كهربائية” بصنعاء يثير ضجة واسعة في الوقت الذي الكهرباء منقطعة منذ سنوات!
  • كشف حقيقة اقتحام رجال الشرطة لمنزل في القطامية
  • جمارك باب سبتة تحبط محاولة تهريب كمية ضخمة من اليورو والين الصيني
  • وزير الخارجية يشارك في الدورة 162 لاجتماع جامعة الدول العربية بالقاهرة