لجريدة عمان:
2024-09-13@02:59:08 GMT

ختام المركز الصيفي في الوادي الأعلى ببهلا

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

ختام المركز الصيفي في الوادي الأعلى ببهلا

اختتمت ببلدة الوادي الأعلى بولاية بهلا فعاليات المركز الصيفي للشباب الواعد بحضور أولياء أمور الطلبة المشاركين وعدد من المدعوين والداعمين لفريقي الجزيرة والشباب.

وقدم نخبة من الطلبة نماذج من تلاوة للقرآن الكريم وبعض الفقرات الإنشادية والشعرية وكلمة معبرين فيها عن شكرهم للطاقم التدريسي والإداري والقائمين على الملتقى الصيفي

وألقى رئيس فريق الجزيرة كلمة نيابة عن الطاقم التدريسي والإداري والقائمين على الملتقى معبرا عن تقديره للجهود التي بذلت في إنجاح فعاليات ومناشط الملتقى.

وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة بتكريم الطاقم التدريسي والإداري للملتقى والمساهمين في إنجاح فعاليات الملتقى وتكريم الطلبة المشاركين.

جدير بالذكر أن المركز الصيفي بالوادي الأعلى تضمن برامج في القرآن الكريم والفقه والعقيدة واللغة العربية والتاريخ العماني وبرامج ثقافية وترفيهية نفذها نخبة من المختصين وشمل البرنامج زيارة للعديد من الولايات وتقديم حلقات وبرمج تدريبية متنوعة مع عدد من الجهات الحكومية ومجال ريادة الأعمال والابتكار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية

انطلقت فعاليات ختام ورشة عمل تقييم أنظمة الرقابة والتحليل الاستراتيجي الخاصة بوثيقة مشروع «تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية والحوكمة»؛ إذ عملت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع «الصحة العالمية» على تصميم أداة لتقييم الأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية؛ لقياس فعالية الأنظمة الرقابية للتحقق من عملية استخدام الموارد بشكل جيد لحماية صحة المستهلكين والمصالح الاقتصادية، وفتح أسواق جديدة أمام هذه الدول وتحسين العلاقات التجارية وبناء ثقة أصحاب المصلحة في منتجات هذه الدول على المستويين المحلي والدولي.

وأشار الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى قيام جمهورية مصر العربية بتوقيع الوثيقة خلال المنتدى التأسيسي الأفريقي الأول لكبار مسئولي الجهات الرقابية على الأغذية «AFRAF» الذي عقد في مصر خلال أكتوبر الماضي، تستهدف تقديم المساعدات الفنية لعدد من الدول أعضاء تجمع الشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) لتعزيز قدراتها فيما يتعلق بأنظمة الرقابة على الأغذية وكذا أنظمة الصحة النباتية، باستخدام أدوات ومنهجيات معترف بها دوليًا، لتعزيز وتطوير السياسات المتعلقة بسلامة الأغذية في دول القارة الأفريقية، وحوكمة أنظمة الصحة والصحة النباتية على المستويات الإقليمية والوطنية.

وأوضح الهوبي، أنه جرى إطلاق عملية التقييم رسميًا بورشة عمل تأسيسية وتدريبية عقدت في الفترة من 25 إلى 29 فبراير الماضي بالقاهرة، بالتعاون الوثيق والتنسيق مع السلطات المعنية بالرقابة على الأغذية من خلال نقاط الاتصال في الهيئات والوزارات.

توفير نهج تحليلي للأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية

وأشار الهوبي إلى أن الهدف من عملية التقييم هو توفير نهج تحليلي للأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية بدءًا من تحديد الموارد المالية والبشرية اللازمة لتشغيل تلك الأنظمة، ومرورًا بتحديد الوظائف والمهام التي تمارسها السلطات المختصة ذات الصلة، ثم الترتيبات الفنية والتنظيمية الخاصة بالتفاعلات مع أصحاب المصلحة، وأخيرا الأساس العلمي والمعرفي الذي تستند إليه عملية جمع المعلومات وصياغة السياسات والتشريعات والتي يترتب عليها فيما بعد صنع واتخاذ القرارات.

وأوضح أنه جرى اتخاذ سلسلة من الخطوات المتلاحقة من قبل نقاط الاتصال الخاصة بالسلطات المختصة؛ إذ بدأت عملية الردود الفنية على بنود آلية التقييم من قبل نقاط الاتصال لكل بُعد من أبعاد الأداة خلال الفترة من مارس حتى مايو الماضي.

كما أجرى فريق التقييم مهمة ميدانية في الفترة من 23 يونيو إلى 11 يوليو الماضي للتحقق من الردود الفنية على بنود آلية التقييم المقدمة من السلطات المختصة؛ إذ دمج الوفد الردود الفنية المقدمة وتحليلها وفقا لمعايير التقييم وكفاءات الأداة وتقديم مسودة أولية لتقرير التقييم، التي تم مشاركتها مع السلطات المختصة، وذلك في منتصف أغسطس الماضي.

وذكر الهوبي، أن الخطوة الأخيرة تمثلت في عملية التقييم وهي تنفيذ ورش العمل الاستراتيجية لنقاط الاتصال في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر الجاري، بهدف تحليل النتائج والتوصيات المعتمدة في التقرير بشكل استراتيجي لتحديد مجالات الأولوية التي يجب استهدافها للتحسين، ووضع خطة عمل استراتيجية لتنفيذ توصيات التقييم بما في ذلك وضع جداول زمنية للتنفيذ ثم تقدير تكلفة الخطة وتحديد الموارد المطلوبة وتمويل الخطة للبدء في تنفيذها.

أهمية التنسيق والتعاون ودعم تبادل المعلومات

وأكد أهمية التنسيق والتعاون ودعم تبادل المعلومات على نحو أفضل سواء بين السلطات المختصة فيما بينها أو بين السلطات المختصة وأصحاب المصلحة وذلك من خلال تعزيز رقمنة البيانات وضرورة تطبيق هذا النظام الإلكتروني على العديد من الأنشطة الرقابية خاصة ما يتعلق بتسجيل المنشآت ومتابعة قوائم التحقق ومتابعة حالات المطابقة والامتثال مع ضرورة تطبيقها بشكل خاص على برامج التفتيش والرصد والاستجابة لحالات الطوارئ.

وشدد على أن تلك المبادرة المشتركة تؤدي إلى النهوض بسلامة الأغذية في مصر من خلال مواءمتها مع المواصفات الدولية، وتعزيز التجارة داخل الإقليم.

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى «الملهمون الصغار»
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية بمصر.. صور
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية في مصر
  • ختام فعاليات دورة التربية العسكرية بجامعة المنصورة الجديدة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية