قتل صياد يمني، برصاص القوات الارتيرية، في المياه الإقليمية اليمنية، في ظل انتهاكات واسعة تطال الصيادين اليمنيين من قبل القوات الارتيرية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن صيادا يمنيا يدعى "سعيد علي عبده غفاري" قتل مساء الخميس، برصاص القوات الارتيرية في المياه الإقليمية اليمنية.

 

وأدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية التابعة لحكومة الحوثيين ـ غير معترف بها دوليا ـ، استمرار السلطات الارتيرية لانتهاكها الدائم لحكم هيئة التحكيم الدولية للعامين 1998 و1999 الذي نظم عملية الصيد التقليدي بين البلدين الجارين اليمن وإرتيريا.

 

وعبرت الخارجية الحوثية، عن استنكارها لاستمرار أسمرة في ممارسة انتهاكات بحق الصيادين اليمنيين من خلال اعتقالهم بشكل تعسفي في ظروف غير إنسانية ولفترات طويلة ومصادرة قواربهم وتهديد حياتهم.

 

ودعا البيان، دولة ارتيريا إلى احترام حقوق الجوار وحكم هيئة التحكيم، وحثها على عدم التعرض للصيادين اليمنيين أثناء ممارسة حقهم الطبيعي والتاريخي في الصيد التقليدي، مع تأكيدها الواضح والصريح على احتفاظ الجمهورية اليمنية بحقها القانوني والسيادي في الدفاع عن مواطنيها ومصالحهم بما يتوافق مع القانون الدولي ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ارتيريا اليمن الحديدة مليشيا الحوثي صيادين

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة اليمنية تواصل التنكيل بالطائرات الأمريكية.. إسقاط الطائرة التاسعة من إم كيو 9

يمانيون – متابعات
واصلت القوات المسلحة تثبيت واقع الهزيمة الأمريكية في اليمن، وتمكنت الثلاثاء من اصطياد طائرة جديدة من طراز (إم كيو-9) المتطورة المسلحة، وذلك بعد 72 ساعة فقط من إسقاط أخرى، لترتفع الحصيلة إلى تسع طائرات من هذا النوع منذ بدء معركة إسناد غزة، وهو رقم تأريخي ينفرد به اليمن في معركة سجل فيها العديد من الإنجازات الاستثنائية غير المسبوقة.

وبحسب المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع فإن الطائرة الجديدة تم إسقاطها أثناء قيامها بمهام تجسسية وعدائية في أجواء محافظة صعدة، وهي الثانية خلال ثلاثة أيام بعد إسقاط طائرة سابقة من نفس النوع في محافظة مأرب.

ومع ارتفاع حصيلة هذا النوع من الطائرات إلى تسع منذ بدء معركة إسناد غزة، ترتفع أيضاً الخسائر المباشرة للعدو الأمريكي جراء فقدان هذه الطائرات فقط إلى حوالي 288 مليون دولار باعتبار أن تكلفة الطائرة الواحدة تبلغ 32 مليون دولار، برغم أن الرقم الدقيق سيكون أكبر إذا أضيفت إليه تكاليف الأسلحة والمعدات الإضافية التي يتم تزويد هذه الطائرات بها لتلائم مهامها، بالإضافة إلى تكاليف التشغيل.

ويعتبر مسار إسقاط طائرات (إم كيو-9) الأكثر تطوراً، وكلفة بين الطائرات الأمريكية غير المأهولة، وهو مسار استراتيجي هام في معركة الإسناد اليمني للشعب الفلسطيني، يوازي مسار استهداف وإغراق السفن المرتبطة بالأعداء، وإجبار قطعهم الحربية على مغادرة البحر الأحمر، فلم يسبق في أي مكان بالعالم أن تم إسقاط هذا العدد من هذه الطائرات، وخلال فترة زمنية قياسية تقل عن عام واحد، مثلما لم يسبق أن تم استهداف الصواريخ البالستية المضادة للسفن من قبل، ولم يسبق أن تم إطلاقها على القطع البحرية الأمريكية.

وبذلك تصبح المواجهة مع اليمن واحدة من أكبر وأبرز الهزائم والإخفاقات التي واجهها الجيش الأمريكي في تأريخه، حيث سيبقى إسقاط هذا العدد من هذه الطائرات المتطورة إلى جانب الفشل الكبير في البحر الأحمر محطة تأريخية ونقطة تحول كبيرة في مسار موازين القوة والهيمنة التي سعت أمريكا بحرص شديد على احتكار فرضها على مستوى العالم بأكمله من خلال الهالة التي صنعتها حول قدراتها المتطورة البحرية والجوية، والتي سقطت بشكل غير مسبوق أمام اليمن.

مقالات مشابهة

  • تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • تركيا تفتح تحقيقا داخليا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيل
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ
  • بايدن يعلق على مقتل ناشطة أمريكية برصاص إسرائيلي في الضفة
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • القوات المسلحة اليمنية تواصل التنكيل بالطائرات الأمريكية.. إسقاط الطائرة التاسعة من إم كيو 9
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع MQ9 في أجواء محافظة صعدة (إنفوجرافيك)
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية