يعد موسم خريف ظفار من محفزات الاستثمار باعتباره موسمًا مليئًا بالفرص الاقتصادية المختلفة التي تسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية المستدامة. وأشارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن طلبات التراخيص الصناعية في محافظة ظفار سجلت خلال النصف الأول من العام 2024 نسبة ارتفاع بـ63 بالمائة ليصل عددها إلى 3095 طلب ترخيص صناعي، مقارنة بـ 1897 طلب ترخيص صناعي خلال النصف الأول من العام 2023، فيما بلغ عدد إصدارات شهادات المنشأ خلال النصف الأول من عام 2024 حوالي 5348 شهادة مقارنة بـ3963 شهادة منشأ خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة ارتفاع بلغت 34.

9 بالمائة.

وبلغت السجلات التجارية المسجلة في محافظة ظفار خلال النصف الأول من العام 2024 حوالي 2560 سجلًّا تجاريًّا ليرتفع إجمالي عدد السجلات في محافظة ظفار إلى 73520 سجلًّا تجاريًّا وبلغ عدد سجلات الاستثمار الأجنبي 253 سجلًّا استثماريًّا خلال النصف الأول من عام 2024 ليصل إجمالي عدد السجلات 11480 سجلًّا استثماريًّا، فيما سجلت التراخيص النشطة في محافظة ظفار حوالي 127399 ترخيصًا بنهاية النصف الأول من عام 2024.

وقال محمد بن خليفة البدراني مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة ظفار: إن طلبات تسجيل التراخيص الصناعية الجديدة، شهدت ارتفاعًا خلال النصف الأول من عام 2024 لتبلغ 1676 طلبًا مقارنة بـ1184 طلبًا خلال الفترة نفسها من عام 2023، وذلك نتيجة للبيئة الجاذبة للاستثمار في محافظة ظفار، والتسهيلات والميزات التي تقدم للمستثمر وتمكين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للمستثمر من استخدام أحدث التطبيقات الذكية لإنهاء الإجراءات الاستثمارية بكل سهولة. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن أعلى الأنشطة الاقتصادية ترخيصًا في محافظة ظفار هو نشاط قطاع مقاولات البناء والتشييد ومكاتب التصدير والاستيراد، كما شهدت أنشطة المطاعم والمقاهي وإصلاح ميكانيك المركبات ونشاط البيع بالتجزئة في المتاجر المتخصصة للملابس الجاهزة ارتفاعًا في عدد التراخيص خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. وأوضح أن المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة ظفار تعزز المناخ الاستثماري الذي يهدف لتمكين القطاع الخاص لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتسليط الضوء على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظة التي تعد متنوعة وتشمل كافة القطاعات الاقتصادية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن من أهم الفرص الاستثمارية المتاحة الآن في المحافظة هي إقامة مشروع في صناعة سيليكات الصوديوم بولاية صلالة وإنشاء مصنع الصلب بولاية صلالة لتصنيع كتل فولاذية خفيفة هيكلية للمنتجات الطويلة والتشييد ضمن الصناعات المعدنية، وإقامة مشروع يختص بصناعة وحدات تكليس الدولوميت بولاية صلالة ضمن صناعات التعدين بالإضافة إلى فرص استثمارية أخرى في مجالات صناعة القوارب من البلاستيك المقوى وصناعة الأكياس الورقية للأسمنت بولاية صلالة وإنشاء وحدة إنتاج وتصنيع التشكيلات المستخدمة في تعبئة المياه والمشروبات الغازية بولاية صلالة إلى جانب الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعي الأمن الغذائي والسياحة في محافظة ظفار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والصناعة وترویج الاستثمار خلال النصف الأول من عام النصف الأول من عام 2024 فی محافظة ظفار بولایة صلالة من العام

إقرأ أيضاً:

“مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول

 أعلن مجلس الإمارات للإعلام عن السماح بدخول نحو نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري ما يعكس التطور المستمر في قطاع النشر وسهولة الإجراءات الحكومية وسلاسة الخدمات الرقمية المقدمة من المجلس.

وأوضح المجلس في هذا الصدد أنه أصدر أكثر من من 46 ألف إذن تداول لمطبوعات بمختلف اللغات في الدولة، وأكثر من 1570 إذن طباعة لكتب محلية عربية وأجنبية بنسبة نمو 16% عن العام السابق .. كما أصدر موافقة على أكثر من 18 نصا سينمائيا، و32 نصا مسرحيا، و12 نصا لمسلسلات سيتم تصويرها في الدولة.

وأكدّ سعادة محمد سعيد الشحي، الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام التزام المجلس بتطوير بيئة إعلامية تنافسية، وزيادة الإنتاج الإبداعي بمختلف أشكاله مع التزامه أيضا بالتشريعات والسياسات المعمول بها وذلك تماشياً مع رؤيته بالريادة في قطاع الإعلام وخلق بيئة ممكنة متطورة وجاذبة في إطار قيم ومبادئ دولة الإمارات عبر توفير محتوى إعلامي هادف ومسؤول، يسهم في نشر المعرفة وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع.

وأشار سعادته إلى أن صناعة الإعلام تشهد نمواً متسارعاً في دولة الإمارات مدعوماً بالتطورات التكنولوجية الحديثة، والسياسات الإعلامية المرنة، والخدمات الحكومية السريعة، والبنية التحتية المتطورة في دولة الإمارات وتوفر المرافق التي تحتاجها الشركات والمؤسسات الإعلامية، مؤكداً أن هذه العوامل ترسخ مكانة دولة الإمارات على الخريطة الإعلامية العالمية.

وتعكس هذه الإنجازات التي حققها مجلس الإمارات للإعلام زخم الإنتاج الفكري والمعرفي في دولة الإمارات، وقدرة المؤسسات الإعلامية على تنظيم أكبر الفعاليات ومعارض الكتب إلى الدولة إضافة إلى توفر المرافق والبنية التحتية الإعلامية عالمية المستوى لاستقطاب وتصوير الأعمال التلفزيونية والسينمائية في الدولة.

ووافق مجلس الإمارات للإعلام على عرض 339 فيلما في دور السينما بنسبة نمو 7% عن العام السابق وبمجموع مشاهدات وصلت إلى أكثر من 6 ملايين مشاهدة، وذلك بعد أن تمت متابعة هذه الأفلام من قبل فرق عمل متخصصة والتأكد من توافقها مع معايير المحتوى الإعلامي الواردة في قانون تنظيم الإعلام ولائحته التنفيذية.

وسمح المجلس بتداول 73 لعبة إلكترونية بالتعاون والتنسيق مع شركات الألعاب الإلكترونية وتم منحها التصنيف العمري المناسب حسب نظام التصنيف العمري المعتمد في الدولة.

وعلى صعيد التراخيص، أصدر المجلس 670 ترخيصاً إعلامياً للبث الإذاعي والتلفزيوني ،والصحف والمجلات، و230 ترخيصاً للإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وأجرى أكثر من 3250 زيارة تفتيشية على المنشآت الإعلامية في الدولة.


مقالات مشابهة

  • 24.6 مليار درهم إيرادات المنشآت الفندقية بالدولة في النصف الأول بنمو 7%
  • فنادق الإمارات تستقبل 15.3 مليون نزيل في 6 أشهر
  • 11 ألف شركة ألمانية تشهر إفلاسها في النصف الأول من 2024
  • الزيودي: نمو التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند 10% في النصف الأول من 2024
  • مجلس الإمارات للإعلام ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • «الإمارات للإعلام» ينظم دخول نصف مليون عنوان خلال النصف الأول من 2024
  • “مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • ارتفاع 47% في إنجاز القضايا العمالية خلال النصف الأول من 2024
  • 41.3% نمواً في عدد شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي خلال النصف الأول
  • 41.3 % نمو ا في عدد شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي خلال النصف الأول