لجريدة عمان:
2024-09-13@03:04:55 GMT

حصن أبو كربة .. معلم سياحي يصارع للبقاء

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

حصن أبو كربة .. معلم سياحي يصارع للبقاء

تُعد الحصون والحارات القديمة في ولاية ضنك شواهد تاريخية بارزة تُعبّر عن الإرث الحضاري العريق، وتحمل في طياتها قصصا من الماضي شاهدة على صمودها في مواجهة قسوة الطبيعة.

ويُعتبر حصن أبو كربة من أبرز المعالم التاريخية في الولاية، إذ يقع على تلة رملية يمكن مشاهدته من مسافات بعيدة، وعلى الرغم من التحديات الطبيعية والعوامل الزمنية التي أثّرت عليه لا يزال هذا الحصن شامخاً، مستقطباً العديد من الزوار الذين يأتون لاستكشاف تاريخه وأصالته.

ويُعاني الحصن من تآكل ملحوظ، حيث لم يبق منه سوى جزء صغير، ويقتضي المحافظة على هذا الإرث التاريخي العريق إجراء أعمال ترميم عاجلة، لضمان استمرارية بقائه كمعلم تاريخي. إن ترميم هذا الحصن ليس مجرد استعادة لمبنى قديم، بل هو إحياء لرمز حضاري يعكس التراث العماني الأصيل، وقد كان حصن أبو كربة في العصور السابقة بمثابة بوابة رئيسية للدخول إلى الولاية، وكان له دور بارز كدرع واقٍ في تلك الحقبة الزمنية، وقد ساهم بشكل كبير في حماية المنطقة وإدارتها، مما يجعله رمزاً تاريخياً مهما في ذاكرة المجتمع العماني، ويعكس هذا الحصن بدقة المعاني الأصيلة لدى أبناء المجتمع العماني، ويعتبر معلماً تاريخياً يحمل قيمة كبيرة سواء في الحاضر أو المستقبل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

٦٢ بازارًا بخان الخليلى و١٨ بشارع المعز تمارس النشاط دون ترخيص سياحي

تواصل وزارة السياحة والآثار ممثلة فى الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، جهودها لرصد وتقنين وضع كافة البازارات والكيانات التى تمارس نشاط محال بيع العاديات والسلع السياحية، حيث قامت بدفع لجان للتفتيش والمرور خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال الإدارة العامة للسلع والعاديات، على عدد من هذه البازارات والكيانات الموجودة بمنطقتى خان الخليلى وشارع المعز.

ومن جانبه، أشار محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، على أنه تم المرور على (88) بازارًا بمنطقة خان الخليلى، حيث تبين وجود (3) بازارات مُرخصة وغير مجددة التراخيص، و(4) بازارات حاصلة على تراخيص من المحليات، وتم رصد أيضًا (62) بازارًا تمارس النشاط دون الحصول على ترخيص من الوزارة.

وأضاف أنه تم المرور أيضًا على (19) بازارًا بمنطقة شارع المعز، وتبين وجود (18) بازارًا يمارس النشاط دون الحصول على ترخيص سياحى، وبازار واحد حاصل على ترخيص من المحليات.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، أنه تم إنذار هذه البازارات والكيانات لتوفيق أوضاعهم سياحيًا خلال مدة 15 يومًا وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2022 ولائحته التنفيذية والذى يرجع لكونها كيانات تمارس الأنشطة السياحية وتخضع لأحكام هذا القانون، على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية واجبة الاتباع حيال البازارات التى لن توفق أوضاعها خلال المهلة الممنوحة لتوفيق الأوضاع.

مقالات مشابهة

  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • مرشد سياحي: قرية حسن فتحي فريدة في بناءها المعماري.. وتأوي 3200 أسرة
  • موسم مولاي عبد الله الشريف يسعى لتثمين الإرث الروحي والثقافي بوزان
  • قرار حكومي بإقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء
  • الحكومة تعلن إقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء
  • تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لبنك الاستثمار العماني
  • سوق مولوي في السليمانية.. شاهد تاريخي عتيق يصارع للحفاظ على الأصالة
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني شعاع
  • ٦٢ بازارًا بخان الخليلى و١٨ بشارع المعز تمارس النشاط دون ترخيص سياحي
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية