زيادة الوزن من أكثر المشكلات التي تؤرق الكثيرين، إذ تسبب أزمات صحية عند البعض، ويمكن للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية اتباع النصائح وعدم الإفراط في تناول الطعام، وعدم تناول أطعمة زيادة عن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

لذا ينصح الدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية، بالابتعاد عن تناول 5 أطعمة في العشاء، لسهولة فقدان الوزن وحرق الدهون؛ فما هي؟

المعجنات

الحلويات والكوكيز والقرص والكيك، لأنها السبب في زيادة الوزن، كما يضطر الشخص أن يأكل كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع، الخبز الأبيض والمعجنات على رأس قائمة الأغذية التي تسبب السمنة، وتسبب زيادة الدهون في الكرش ومن معدلات سمنة عالية، وعند تناولها في وجبة العشاء قبل النوم، يجعل مستوى الأنسولين يرتفع في الجسم لكي تحرق كمية السكر الموجودة في الدم وتخزينها بخلايا الجسم، وتكون الخلايا الموجودة فوق المعدة، هي المكان الأفضل لتخزين الكميات من السكر الزائد.

المكرونة بالصلصة

تحتوي المكرونة، خاصة المصنعة منها، على نسبة عالية من الكربوهيدرات السريعة الهضم، ما يعني أنها ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكر، لذلك يُنصح بتجنب تناول كميات كبيرة من المكرونة، خاصة قبل النوم، لتجنب اضطرابات النوم وزيادة الوزن.

البطاطس المقلية

تحتوي الأطعمة المقليّة على نسبة عالية من الملح والدهون غير الصحية، وبها سعرات حرارية مثل «البطاطس المقلية»، بسبب كمية الزيوت، وذلك يؤثر على صحة الشخص وتكوين الدهون في مناطق بالجسم، لذا يجب الابتعاد عنها في العشاء.

الألبان عالية الدهون

منتجات الألبان الغنية بالدهون مثل «الجبن، والقشدة، والزبدة، واللبن كامل الدسم»، بها نسبة دهون عالية لم يتمكن الجسم من حرقها قبل النوم، لذا ابتعد عنها في وجبة العشاء قبل النوم.

الوجبات الجاهزة

الوجبات الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، وتناولها يسبب الرغبة في الإفراط فيها، كما أنها مصدر الرئيسي للسمنة، والعامل الدافع في تطور بعض الأمراض المزمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوزن إنقاص الوزن الدهون وجبة العشاء زیادة الوزن قبل النوم

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين ألزهايمر وأمراض القلب

أكدت دراسة جديدة وجود علاقة كبيرة بين مرض الشريان التاجي ومرض ألزهايمر، ما يسلط الضوء على الأهداف المحتملة لمزيد من التحقيق في أصول كلا المرضين.

وقام فريق البحث من جامعة إديث كوان في أستراليا بفحص مجموعات بيانات جينية كبيرة للبحث عن جينات مشتركة أو اختلافات جينية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض الشريان التاجي وتركيزات الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية (الدهون التي تورطت في تطور مرض ألزهايمر وأمراض القلب).

وأشارت الأدلة الرصدية للروابط بين مرض ألزهايمر ومرض الشريان التاجي إلى أن الحالتين قد تشتركان في سبب أعمق. ومن خلال تضمين الدهون في هذا التحقيق الأخير، يأمل الفريق في الحصول على صورة أكثر تفصيلا لكيفية ارتباط صحة القلب وصحة الدماغ.

وتقول أرتيكا كيربي، عالمة المعلومات الحيوية من جامعة إيست كوانتان: "هناك أدلة كبيرة من الدراسات الرصدية وغيرها تدعم وجود صلة بين هذه الحالات. ومع ذلك، فإن الآليات البيولوجية المعقدة لمرض ألزهايمر غير مفهومة بشكل جيد، وما تزال علاقته بالدهون وسمات مرض الشريان التاجي دون حل".

وتشير نتائج التحليل إلى أن بعض الجينات المشتركة تلعب دورا في مرض ألزهايمر، وسمات أمراض القلب، مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية، وزيادة تركيزات الدهون في المصل، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية.

ومع ذلك، لا تدعم البيانات وجود رابط سببي، بمعنى أن العوامل الوراثية وراء مرض ألزهايمر تسبب أيضا أمراض القلب أو العكس. وما يظهر هو أن هذه الجينات المشتركة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بكلا النوعين من الأمراض.

وهذا يعني أن العلماء لديهم الآن العديد من المسارات البيولوجية الجديدة التي يمكن التحقيق فيها عندما يتعلق الأمر بفهم الأسباب الجذرية لكل من مرض ألزهايمر وأمراض القلب.

وتضيف كيربي: "لقد استخدمت دراستنا نهجا وراثيا للتحقيق في العلاقات المعقدة لهذه الحالات المصاحبة، ما يوفر رؤى جديدة حول الأسس البيولوجية المشتركة لهذه الحالات".

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| أسباب زيادة نسبة الطلاق.. وضوابط جديدة رحلات العمرة
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • 5 أطعمة إياك أن تتناولها على معدة فارغة.. ترفع السكر والضغط سريعا
  • دراسة تكشف العلاقة بين ألزهايمر وأمراض القلب
  • طريقة بسيطة لتحديد الوزن الزائد
  • 3 عادات خاطئة تؤدي إلى تلف «الإير فراير».. ابتعد عنها فورا
  • خالد الغندور: برنامج مكثف لـ يحيي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • كولر يضع برنامج مكثف لـ يحي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن