شبكة انباء العراق ـــ دبي .. صديق السامرائي ..

أعرب وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو، عن أمله في عودة الرئيس السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض مرة أخرى، من أجل أن “نجعل العالم أكثر سلاماً”، وفق تعبيره، منوهاً إلى أن الهجوم الذي شنّته حركة “حماس” على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر أحدث تغييرات كبيرة في الشرق الأوسط.


وفي مقابلة خاصة مع تلفزيون “الشرق”، الجمعة، أشار بومبيو إلى أن الولايات المتأرجحة في السباق الانتخابي هي التي ستحسم من سيكون الرئيس التالي للولايات المتحدة، معتبراً أن “التنافس اليوم مثير للاهتمام ومُلفت، ليس فقط للبلاد، وإنما للعالم بأسره”، مرجحاً أن “لا يكون هناك حروب إضافية حول العالم في حال فوز ترمب لأربع سنوات مقبلة.. مع هذه الإدارة الأميركية (إدارة جو بايدن)، رأينا عكس ذلك، وهو ما يضر بالشعب الأميركي والعالم”.
وعن التخوف الأميركي من احتمالية التدخل في الانتخابات، أشار الدبلوماسي السابق إلى أنه لا يرغب بأن يرى أية تدخلات في هذه الانتخابات، لا سيما بعد أن قال المجتمع الاستخباراتي الأميركي إن إيران والصين تحاولان التأثير في الانتخابات، ولذلك “يجب أن يكون أجهزة الأمن القومي الأميركية وباقي الجهات الاستخباراتية على قدرٌ من المسؤولية لتقديم انتخابات حرة ونزيهة”.
7 أكتوبر.. تغيير جذري في الشرق الأوسط
ويرى بومبيو أن الهجوم الذي شنّته حركة “حماس” على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر أحدث تغييرات كبيرة في الشرق الأوسط، لكنه يعتقد أن الأمل لا يزال موجوداً في إمكانية التوصل إلى سلام في المنطقة.
وقال: “الهجوم أدى إلى تغيير جذري في الشرق الأوسط، لذلك يمكن أن ينتهي كل ذلك بمحاسبة من قام بالهجوم، وهم، قيادات حماس، وطهران أيضاً، لأنها هي من أعطت الضوء الأخضر للقيام بهذا الهجوم على إسرائيل، كما يجب أن يكون هناك التزام من حماس بعدم تكرار تلك الهجمات على إسرائيل مستقبلاً من أجل تفادي هذه الكارثة الحاصلة حالياً”.
كما وصف بومبيو إدارة بايدن بأنها “فشلت فشلاً ذريعاً منذ اليوم الأول في ردع طهران والجماعات الموالية لها في العراق ولبنان وسوريا واليمن.
وتابع: “7 أكتوبر كان هجوماً إيرانياً عبر أحد وكلاء طهران، ولا توجد أية جهود جادة من قبل الإدارة الحالية لوقف ما يحدث الآن بين إسرائيل وحماس من جهة، وما يقوم به (حزب الله) اللبناني في هجماته الصاروخية على تل أبيب، والهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر بصواريخ إيرانية من جهة أخرى”.
وأردف: “أتمنى أن ينهي أي رئيس يفوز في الانتخابات الأميركية المقبلة الحرب في غزة، لكي ينتهي كل ذلك”.
خطر إيران النووي
في شأنٍ آخر، قال وزير الخارجية الأميركي السابق إن إدارة جو بايدن “مخطئة في التعامل مع إيران من الناحية النووية”، وذلك في ضوء التقدم الذي حققته طهران في تطوير برنامجها النووي خلال الأعوام الثلاث الماضية، مقارنةً عما كان عليه الوضع خلال إدارة ترمب.
ويعتقد بومبيو أن طهران “على أعتاب أن تصبح دولة نووية”، ولذلك “يجب أن يتم ردعها من خلال منع حصولها على الموارد اللازمة، سواء من روسيا أو الصين أو كوريا الشمالية، وهذا ما كنا نقوم به في إدارة ترمب، إذ قمنا بالضغط على النظام الإيراني ونفطه وبرنامجه النووي، بما يُعادل حرمانه من 4 مليارات دولار، ما جعله يعاني ويعجز عن دفع حتى رواتب جنوده، قبل أن تأتي الإدارة الحالية وتُفرج عن الأموال الإيرانية التي كانت مجمدة وتقوم بتخفيف العقوبات”.
ونصح بومبيو، الدول الأوروبية بعدم الجلوس مع إيران ومناقشتها في الاقتصاد، لأن طهران “تُشكل خطراً كبيراً ولا تولي أي أهمية بشأن السلام وستأكل غداء الجميع”.
الصراع الأميركي– الصيني
في حديثه لـ”الشرق”، تطرق بومبيو إلى الصراع الأميركي الصيني، معتبراً أن “بكين تنتهج حرباً على التجارة والنفوذ” مع الولايات المتحدة وأوروبا، وقال: “سرقت الصين الوظائف والملكية الفكرية الأميركية، وفعلت الأمر ذاته مع الدول الأوروبية وسرقت مواردها أيضاً”.
ويرى وزير الخارجية الأميركية السابق أن “الولايات المتحدة سواء خلال الإدارة السابقة أو الحالية كانت بعيدة عن ردع الصين عن ما تقوم به”، مشيراً إلى أن “الحزب الشيوعي الحاكم في بكين هو خصم واشنطن، والتنافس بيننا يشمل الأمن السيبراني والفضاء وغيرهما من المجالات، وهذا الصراع أعطى مساحة للصين لكي تحقق أو تقوم بتنفيذ ما أعلن عنه (الرئيس) شي جين بينج، سابقاً، والمتمثل في الهيمنة على العالم. إذ إنها جازفت بالقوة والهيمنة على حساب الاقتصاد”.
وأضاف بومبيو: “الولايات المتحدة وأوروبا، والحلفاء، مثل سنغافورة، وفيتنام، والفلبين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند وغيرهم، يسعون اليوم للعمل معاً من أجل ردع هيمنة الصين على الاقتصاد والنفوذ، كما أننا سنطلب من بكين الالتزام بالمبادئ الأساسية من ناحية حقوق الإنسان والاعتراف بسيادة الدول”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات وزیر الخارجیة الأمیرکی فی الشرق إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟

اتفق محللون وخبراء على أن تخفيض الولايات المتحدة وجودها العسكري في الشرق الأوسط مرتبط بتصورها عن تراجع التوترات في المنطقة، في حين اختلفت آراؤهم تجاه ارتباط ذلك بملف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة.

وخفضت الولايات المتحدة وجودها العسكري في الشرق الأوسط بإعادة تموضع حاملة الطائرات "روزفلت" والمدمرة "دانيال إينوي" إلى المحيطين الهندي والهادي، كما غادرت المدمرة "راسل" إلى بحر جنوب الصين، وجاء ذلك بعد تلويح واشنطن لإسرائيل بأن بقاء قطعها البحرية في المنطقة ليس دائما.

وحسب حديث محللين لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟"، فإن الإدارة الأميركية تبعث من خلال ذلك برسائل لتل أبيب بضرورة ضبط التصعيد في الجبهة الشمالية، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته أنه لا يزال لدى واشنطن قوة رادعة كافية في المنطقة يمكن الاستعانة بها إذا لزم الأمر.

وقال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في واشنطن الدكتور خليل العناني إن أحد الأسباب الرئيسية وراء تخفيض الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط هو شعور الإدارة الأميركية بانخفاض التصعيد في المنطقة، مما قلل من الحاجة إلى حاملات الطائرات الأربع.

وأشار إلى أنه لا تزال حاملة الطائرات "أبراهام" ومدمرات حربية موجودة في البحر الأحمر والمتوسط، مما يُعدّ كافيا لمواجهة أي تهديدات، لافتا إلى أن خطر اندلاع حرب إقليمية تراجع، خاصة بعد غياب رد فعل قوي من إيران على اغتيال قائد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، رغم أنه لم ينتهِ تماما.

رغبة في التهدئة

ويرى العناني أن هذه الخطوة تعكس رغبة أميركية في تهدئة الأوضاع في المنطقة لتجنب الانخراط في صراعات جديدة مع تزايد انشغالها بملفات أخرى كالتوترات مع الصين وروسيا، كما ترتبط هذه التحركات كذلك -حسب رأيه- بالوضع الداخلي الأميركي مع اقتراب موسم انتخابي ساخن.

وأوضح أن هناك شعورا أميركيا بأن إسرائيل تعتزم توجيه ضربة إلى جنوب لبنان، لكن لم يُمارس أي ضغط حقيقي عليها حتى الآن، خاصة بعد فشلها في تحقيق أهداف عسكرية واضحة في غزة، في وقت تعتقد فيه إدارة جو بايدن أن الوضع لا يستدعي بقاء حاملات الطائرات في المنطقة.

ويذهب العناني إلى أن المفاوضات بشأن وقف التصعيد في قطاع غزة انتهت عمليا، مضيفا في هذا السياق أن أميركا حاولت خداع إيران بأن هناك جهودا دبلوماسية لوقف الحرب، مما دفع طهران إلى عدم القيام بردود قوية.

وربط أستاذا العلوم السياسية والعلاقات الدولية ذلك أيضا بمساعي واشنطن إلى إظهار التزامها بالتوصل لاتفاق بهدف تهدئة الداخل الأميركي ومغازلة كل من الجاليتين اليهودية والإسلامية في ظل اقتراب الانتخابات المقبلة.

بدوره، يرى الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري أنه لابد من النظر إلى حجم القوة الأميركية الموجودة فعليا في المنطقة، حيث تتمركز قوات ضخمة تتبع للأسطولين الخامس والسادس، مضيفا أن حاملة الطائرات "إبراهام" التي لا تزال موجودة في المنطقة تحمل 90 طائرة و2480 طيارا.

وأوضح الدويري أن الوجود العسكري الأميركي لا يزال قويا، حيث لها أكثر من 60 قاعدة عسكرية في المنطقة ومئات الطائرات، مما يمثل القوة الضاربة التي ترسل رسائل ردع واضحة، مؤكدا في الوقت ذاته انخفاض التوترات في المنطقة مع بقاء احتمال الضربة الإيرانية، حتى وإن كانت محدودة.

رسالة إلى إسرائيل

لكنه مع ذلك يرى أن سحب حاملات الطائرات الأميركية يحمل رسالة إلى إسرائيل بضرورة الالتزام بسقف التصعيد وعدم التوجه نحو معركة مفتوحة، مستبعدا بدوره التوجه نحو حرب برية في جنوبي لبنان نظرا لقدرة حزب الله على إطلاق أكثر من 30 ألف صاروخ يغطي كافة فلسطين المحتلة.

ويعيد الدويري التأكيد على أن القوة الأميركية الرادعة لا تزال موجودة، "لكنها تعززت خلال فترة وجود حاملات الطائرات"، في وقت يظل فيه السؤال عن حجم الضربة الإيرانية المحتملة وما إذا كانت ستكون ردا حقيقيا أم مجرد محاولة لرد الاعتبار.

أما الكاتب المختص بالشأن الإسرائيلي إيهاب جبارين فيرى أن حديث رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي عن نيته تقديم استقالته وما سبق ذلك من استقالات مسؤولين تُظهر أنه لا توجد نوايا حقيقية لتوسيع الجبهة الشمالية، وأن المسألة كلها تتعلق بالثمن الذي قد تدفعه إسرائيل.

ويؤكد جبارين أن أمن إسرائيل مرتبط كلياً بالدعم الأميركي وبمدى الحدود التي تضعها واشنطن لدعمها، لكنه لا يرى علاقة بين سحب واشنطن حاملات طائراتها والتطورات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى وإيقاف الحرب على قطاع غزة.

وأوضح جبارين أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل معقدة وتبادلية، ولا يمكن الفصل فيها، لافتا إلى أن إسرائيل أظهرت أنه إذا كان هناك تهديد لأمنها الداخلي ستجد واشنطن وحلفاءها على أهبة الاستعداد للدفاع عنها، وهو ما تم إثباته يوم 14 أبريل/نيسان الماضي.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تغادر الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأميركي يزور بولندا
  • حماس: لا اتفاق مع إسرائيل إلا بوقف الحرب والانسحاب من غزة وكسر الحصار وتحقيق صفقة تبادل جادة
  • إسرائيل تعلن مقتل مسلحين من حماس شاركوا بهجوم أكتوبر
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية لمسئولى سيتى بنك : الدولة جادة فى تحسين مناخ الإستثمار
  • وزير الخارجية الأميركي يزور أوكرانيا
  • ترامب: إدارة بايدن وهاريس دمرت نسيج المجتمع الأميركي
  • صفقة غزة تربك إدارة بايدن
  • وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة