كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، نفاد 60 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية ومعظم المستهلكات الطبية، محذرة من تداعيات هذه الأزمة "غير المسبوقة" على حياة المرضى والمصابين، وذلك في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي وإغلاق المعابر البرية.

وقالت الوزارة في بيان عبر منصة "تلغرام"، "نحذر من تداعيات أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية غير المسبوقة على حياة المرضى والمصابين، حيث تعاني المستشفيات والمراكز الصحية من نقص حاد في الأدوية والمهمات الطبية".



وأضافت أن "60 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية و83 بالمئة من المستهلكات الطبية نفدت من مستودعات الوزارة، ما سيؤدي إلى توقف الخدمات العلاجية بشكل كامل".


وبحسب البيان، فإن أبرز الخدمات المهددة بالتوقف جراء نفاد الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية، تشمل الطوارئ، والعمليات، والعناية المركزة، وغسيل الكلى، والرعاية الصحية الأولية، والصحة النفسية.

وطالبت وزارة الصحة، المؤسسات الدولية والأممية بـ"سرعة التدخل وتوفير الاحتياجات اللازمة من الأدوية والمهمات الطبية"، وذلك بالتزامن مع تسجيل إصابة رضيع بمرض شلل الأطفال في غزة، وهي الحالة الأولى منذ 25 عاما في القطاع المحاصر.

وكانت الأمم المتحدة طالبت بالتوصل إلى هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام في العدوان المستمر منذ أكثر 10 أشهر، من أجل السماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.


وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "التهديد بشلل الأطفال يأتي في وقت تستمر فيه أوامر الإخلاء المتكررة في تهجير الآلاف في مدينتي خان يونس ودير البلح بغزة، ما يزيد من الضغوط الجسدية والعقلية على السكان الذين يعانون بالفعل".

ولليوم الـ323 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية غزة الأدوية الاحتلال الفلسطيني فلسطين غزة الاحتلال الأدوية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أزمة مياه حادة في عدن

يمانيون../
قالت مصادر مطلعة أن شبكة المياه في عدن تعرضت للتآكل والضرر نتيجة للحرب والإهمال، ما يؤدي إلى تسرب المياه وهدرها.

وأفادت المصادر أن قطاع المياه يعاني من سوء الإدارة والفساد داخل حكومة والمسؤولين على المياه، مما أدى إلى عدم الاستثمار في تطوير مصادر المياه وتحسين كفاءة الشبكات.

وأكدت أن أزمة المياه أدت إلى انتشار الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال والكوليرا وخاصة بين الأطفال وكبار السن.

و بحسب المصادر فإن المواطنين يعانون من صعوبات كبيرة في تأمين المياه اللازمة للشرب والنظافة مما يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية مؤكدة أن العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الزراعة والصناعة تتأثر بشكل كبير بأزمة المياه مما يؤدي إلى زيادة البطالة وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • تحذيرات أممية من «تحديات متزايدة» أمام توزيع المساعدات في غزة
  • الصحة في غزة: 41084 شهيدا فلسطينيا و95029 مصابا جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم من قطاعي النفط والموارد الأساسية
  • أزمة مياه حادة في عدن
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية
  • أغلبهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 41020 جراء العدوان على القطاع
  • الصحة: تدشين خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى
  • «الصحة» تدشن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة ضمن المرحلة الأولى
  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب