أعلن المرشح الرئاسي للانتخابات الأمريكية روبرت ف. كينيدي، الذي ينتمي إلى عائلة سياسية عريقة، عن انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض، وأعلن تأييده للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وعارضت غالبية أعضاء عائلة كينيدي قرار دعمه الرئيس السابق. وقالت شقيقته كيري الناشطة في مجال حقوق الإنسان ‏في بيان لها إن "قرار شقيقنا بوبي تأييد ترامب اليوم هو خيانة للقيم التي يعتز بها والدنا وعائلتنا".



ما المهم في الأمر؟

رغم أن كينيدي أعلن تأييده لـ ترامب إلا أن هذا لا يعني أن جميع الأصوات المؤيدة له ستذهب إلى المرشح الجمهوري، كما أن المرشح المنسحب فقد قبل أن ينسحب العديد من أنصاره.

ماذا تقول الأرقام؟

◼ على الرغم من أن المرشح المستقل كان يستحوذ على حوالي 15% من الناخبين المسجلين في أوائل تموز/ يوليو، إلا أنه فقد ‏أرضًا كبيرة بعد ذلك.


◼ في أوائل آب/ أغسطس، قال 7% فقط من الناخبين إنهم يميلون إلى كينيدي أو يفضلونه للرئاسة، بحسب بيانات مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث.

أين ستذهب أصوات مؤيديه؟

◼ قرر العديد من أنصار كينيدي في تموز/ يوليو دعم مرشح مختلف بعد انسحاب جو بايدن من السباق. واختار هؤلاء الناخبون ‏كامالا هاريس على دونالد ترامب بنسبة اثنين إلى واحد.‏

◼ من بين الناخبين الذين قالوا إنهم دعموا كينيدي في تموز/ يوليو، أيدت الأغلبية (61%) مرشحًا مختلفًا في آب/ أغسطس.

◼ استمر ما ‏يقرب من أربعة من كل عشرة (39%) في دعم كينيدي. وقرر عدد أكبر بكثير من أولئك الذين غيروا ‏تفضيلاتهم دعم هاريس (39%) مقارنة بترامب (20%).‏

من هم مؤيدو كينيدي؟

كان أنصار كينيدي المتبقون في آب/ أغسطس أصغر سناً بكثير من أنصار هاريس أو ترامب. كان حوالي ثلثي أنصار ‏كيندي أقل من 50 عامًا، مقارنة بـ 46% من أنصار هاريس و38% من أنصار ترامب.‏

بينما يتابع ما يقرب من نصف أنصار هاريس وترامب ما يجري في الحكومة والشؤون العامة معظم الوقت، فإن حوالي ‏الربع (24%) فقط من أنصار كينيدي يفعلون ذلك.‏


كان أنصار كينيدي أيضًا أقل ميلاً بكثير للقول إنهم متحمسون للغاية للتصويت في الانتخابات الرئاسية مقارنة بأنصار هاريس وترامب (هاريس: 70%‏، ترامب: 72%‏، كينيدي: 23%‏).

ولم يسم معظم أنصار كينيدي المتبقين أنفسهم بالحزبيين. 14% فقط يعتبرون أنفسهم جمهوريين بينما يعتبر 12% ‏أنفسهم ديمقراطيين.، وتقول الغالبية العظمى من أنصاره (74%) إنهم مستقلون أو شيء آخر.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية ترامب بايدن هاريس كيندي الانتخابات امريكا انتخابات بايدن ترامب هاريس المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من أنصار

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، دمعها لاستحداث مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي، للدول الأفريقية، إلى جانب مقعد تشغله الدول الصغيرة النامية بالتناوب فيما بينها.

ما المهم في الأمر؟

إذا تم توسيع المقاعد الدائمة في مجلس الأمن فستكون الخطوة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية التي أفرزت مجلس الأمن بأعضائه الدائمين بشكلهم الحالي؛ الصين، فرنسا، الاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

ماذا قالوا؟

◼ قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا غرينفيلد ‏إن الأمر سيكون جزءا من إرث الرئيس بايدن، لكن واشنطن لا تؤيد توسيع حق النض إلى ما أبعد من خمس دول.

◼ قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن "مجلس الأمن بصورته الحالية يعبر تماما عن الوضع بعد الحرب العالمية ‏الثانية، وفي ذلك أزمة شرعية، وفي ذلك أزمة تتعلق بالفاعلية".‏

◼ قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تدعم إضافة أعضاء جددا إلى المقاعد الدائمة لا سيما الهند والبرازيل ودولا أفريقية.

◼ تابع لافروف بأنه لا ينبغي إضافة دول غربية إلى المقاعد الدائمة لأن الغرب ممثل بقوة وبشكل زائد.

◼ قال وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار إن بلاده ستحصل على مقعد دائم لكنها بحاجة إلى العمل بجد أكبر.

◼ تابع جايشانكار ‏بأنه عندما تشكلت الأمم المتحدة كان هناك 50 دولة مستقلة في العالم لكنها اليوم حوالي 193 دولة مستقلة.

مؤخرا

تطالب دول نامية بالحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن، الهيئة الأكثر قوة في الأمم المتحدة، دون جدوى رغم ‏سنوات من المحادثات حول الإصلاح، كما تطمح الهند، واليابان، وألمانيا بالحصول على مقعد دائم، وتدعم واشنطن ذلك.

الصورة الأوسع

كان مجلس الأمن يتألف من 11 عضوا عند تأسيس الأمم المتحدة في 1945 قبل زيادة العدد إلى 15 عضوا في 1965 من ‏بينهم 10 دول منتخبة تشغل مواقعها لمدة عامين وخمسة أعضاء دائمين لديهم حق النقض هم روسيا والصين وفرنسا ‏والولايات المتحدة وبريطانيا.‏

وإدخال تعديلات على عضوية مجلس الأمن يتطلب تعديل ميثاق الأمم المتحدة، وهو ما يحتاج إلى موافقة وتصديق ثلثي ‏أعضاء الجمعية العامة بما في ذلك الدول الخمس صاحبة حق النقض في مجلس الأمن.‏

وتناقش الجمعية العامة، التي تضم 193 دولة وتنعقد سنويا، إصلاح مجلس الأمن في كل دورة انعقاد منذ أكثر من عقد.

لكن ‏الزخم نما في السنوات القليلة الماضية وسط منافسات جيوسياسية أدت إلى وصول المجلس لطريق مسدود حول العديد من ‏القضايا، خاصة بعد الغزو الذي شنته روسيا، العضو الدائم الذي يتمتع بحق النقض، على أوكرانيا.‏

كيف تدخل الدول العشرة المؤقتة المجلس؟

◼ يتم انتخاب الأعضاء غير الدائمين عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة سنتين، ولم تحصل أكثر من 50 دولة عضو في الأمم المتحدة أبدا على عضوية في مجلس الأمن.

◼ ويجوز لدولة عضو في الأمم المتحدة وليست من أعضاء مجلس الأمن أن تشارك، دون تصويت، في مناقشاتها عندما يرى المجلس أن مصالح ذلك البلد تتأثر.



◼ ويجوز دعوة الأعضاء وغير الأعضاء في الأمم المتحدة، إذا كانوا أطرافا في نزاع ينظر فيه المجلس، إلى المشاركة، دون تصويت، في مناقشات المجلس؛ ويحدد المجلس شروط المشاركة من قبل دولة غير عضو.

ماذا ننتظر؟

تأمل واشنطن أن إعلانها دعم توسيع المقاعد الدائمة سيدفع هذه الأجندة إلى الأمام والانتقال إلى مفاوضات بشأن مسودة نص لتعديل ميثاق الأمم المتحدة وتوسيع المجلس، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل طرح القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة
  • 4 أسئلة أحرجت ترامب في مناظرته مع هاريس.. المرشح الرئاسي خرج عن السيطرة
  • سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟
  • نيويورك تايمز: هاريس أظهرت ترامب على حقيقته
  • بدء المناظرة الرئاسية بين المرشح الجمهوري ترامب والديمقراطية هاريس
  • «القاهرة الإخبارية»: المناظرة بين ترامب وهاريس تساعد الناخبين على تحديد المرشح
  • استطلاع لـABC: أغلبية الناخبين الأميركيين يعتقدون أن ترامب يتمتع "بصحة بدنية وحضور ذهني" أفضل من هاريس
  • العد التنازلي للمناظرة الحاسمة بين ترامب وهاريس في السباق الرئاسي
  • مناظرة "هاريس - ترامب" قد تعيد تشكيل السباق الرئاسي
  • المواجهة الكبرى.. مناظرة هاريس وترامب في السباق الرئاسي الأمريكي 2024