يتوقع  منتجون محليون للصلب  فى  مصر  أن  تتفاقم حالة  الركود  فى  مبيعات   الصلب المحلى   خاصة  المسطحات وحديد  التسليح  فيما  سيكون هناك  إنتعاشه نسبية   فى  مبيعات  اللفائف  بسبب   التصدير  حيث  تصدر   بعض  الشركات  المصرية الكبرى  كميات   كبيره من  اللفائف  للعديد من الأسواق  الأوروبية والأفريقية.

 

 دفع  التباطؤ  فى  المبيعات  وبالتالى تراجع  الأرباح   المصانع المتكامله إلى   الإستمرار  فى  عدم  تحريك  الأسعار  على  مدار  شهر  أغسطس الحالى والشهر   الخامس  على التوالى فيما  لجأت  بعض  مصانع  الدرفله على  خفض  أسعارها بنحو 1000 جنيها فى الطن ، 700 ، و500 جنيها  فى الطن حسب  تكاليف  الإنتاج  فى  كل  مصنع . وقامت بعض  المصانع  بخفض  الطاقات  الإنتاجية  لديها   بعد  إرتفاع حجم  المخزون  بسبب   حالة  التباطؤ الشديدة   فى  المبيعات فى ظل  إرتفاع أسعار  خامات   الحديد والخرده والبليت .

وحذرت مصادر  من  قيام  تجار  محليون  من  إستغلال  حالة  الركود  فى السوق المحلى  واللجوء   إلى  إستيراد  كميات  ضخمه من حديد  التسليح   والتى يتم  بيعها  فى السوق المحلى  بأسعار  مغرقه تقل عن  أسعارها   فى  بلد المنشأ   بكين   خاصة  أن  الصين  تشهد   حاليا   حاله  من الخسائر  الكبيره   فى  مصانعها   المنتجه للصلب نتيجة   وجود  كميات  هائلة من  الفائض    مما  دفعها  إلى  شحن  أكثر  من 110 ملايين  طن  لتصديرها إلى بلدان  الشرق الأوسط  وافريقيا وبعض  البلدان  الأخرى .

 كان رئيس مجلس إدارة شركة “تشاينا باو ستيل غروب كورب”، هو وانغمينغ قد  أكد وفقا   لتقرير  اندبندت  للموظفين في اجتماع نصف العام للشركة إن “الظروف في قطاع الصلب في الصين تشبه شتاءً قاسياً سيكون أطول وأبرد وأكثر صعوبة في التحمل مما توقعنا”، محذراً من أسوأ من الصدمات الكبرى في عامي 2008 و2015.

 

وكان  تقرير لموقع “بزنس إنسايدر” قد رصد  حجم إنتاج الصلب في الصين، إذ يتوقع أن تنهي الصين العام الحالي برصيد قياسي من صادرات الصلب قد يتجاوز الـ110 ملايين طن، وفي حال صحت التوقعات فسيكون أعلى رقم منذ عام 2015.

 

ويشير التقرير إلى أن الصين شحنت بالفعل 53 مليون طن من الصلب في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

ويقول بعض المحللين إن حجم الصادرات هذا لا يعدو كونه قطرة في بحر مقارنة بإجمال إنتاج الصين من الصلب الخام، الذي بلغ نحو مليار طن العام الماضي. ومع ذلك، فهذه هي المشكلة بأكملها، فعندما ينخفض استهلاك الصين المحلي، يؤثر ذلك في اللاعبين في صناعة الصلب حول العالم، إذ يضطر الجميع إلى التنافس مع المنتجات الصينية الرخيصة التي تغزو أسواقهم.

 

وتتصدر الصين هذا السباق، إذ تنتج أكثر من نصف إجمال الصلب في العالم ما يعادل 1.89 مليار طن، لذا فإن أي تأثير في استهلاك الصلب المحلي فيها سيؤثر بلا شك في الدول الأخرى.

 

ويتوقع المحللون أن ينخفض استهلاك الصلب في الصين إلى نحو 900 مليون طن هذا العام، وفي الواقع يقول البعض إنه قد يستمر على هذا النحو خلال السنوات القليلة المقبلة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصانع المتكاملة الأسواق الاوروبية صناعة الصلب كميات ضخمة الصلب فی

إقرأ أيضاً:

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 و2025

عدلت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها الشهرية لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري بالخفض إلى نحو مليوني برميل يوميا.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري إن نمو الطلب على النفط لا يزال أعلى من المستويات البالغة 1.4 مليون برميل يوميا والمسجلة قبل جائحة كوفيد-19.

وأضافت أن التعديل الطفيف في توقعاتها بالخفض بواقع 80 ألف برميل يوميا يأتي نتيجة مراجعة بيانات فعلية منذ بداية العام الجاري.

وقالت أوبك إن الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سينمو خلال العام الجاري بواقع 100 ألف برميل، بينما سينمو الطلب من الدول خارج المنظمة بواقع 1.9 مليون برميل يوميا.

كما عدلت أوبك من توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2025 بخفض طفيف، بنحو 40 ألف برميل يوميًا فقط، إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

وأوضحت في تقريرها أن الطلب من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيقود نمو الطلب على النفط في العام المقبل.

وقالت أوبك إن المعروض العالمي من النفط من الدول خارج منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" سينمو في 2024 بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن تقييم الشهر الماضي.

كما أبقت أوبك على توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج "أوبك+" في 2025 دون تغيير عند 1.1 مليون برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • توقعات بخفض نمو الطلب على النفط خلال الشهور المقبلة.. ما علاقة الصين؟
  • أبطأ نمو للطلب العالمي على النفط منذ 2020.. الصين هي السبب
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • الطاقة الأميركية تتوقع زيادة الطلب على النفط وتجاوزه 80 دولارا للبرميل
  • الراوتر والدولار
  • الأكبر منذ 2021.. سعر نفط برنت دون 70 دولاراً
  • ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024
  • النفط ينخفض الى 69 دولاراً لأول مرة منذ عام 2021
  • أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 و2025
  • 5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع وسط تقلب النفط وهبوط الحديد