كتب- نشأت علي:

اعتبر الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا أوائل شهر سبتمبر المقبل، زيارة "تاريخية" كونها الزيارة الأولى للرئيس إلى تركيا منذ تولّيه منصبه كرئيس لمصر في عام 2014.

وأوضح محسب، في بيان السبت، أن الزيارة تستهدف بحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجي بين البلدين، فضلا عن مناقشة موقف البلدين من الصراعات والأزمات الإقليمية، وسبل التعاون والتنسيق بين البلدين في حل هذه أزمات المنطقة بجانب توسيع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وقال إنه من المقرر أن يترأس الرئيسان السيسي وأردوغان اجتماعا لمجلس التعاون الاستراتيجي الذي تم تدشينه بين تركيا ومصر خلال زيارة الرئيس التركي للقاهرة في فبراير الماضي، مؤكدا أن هذا المجلس يمثل نقلة في مسار التعاون الثنائي، على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، وبما يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين، ويعزز التنسيق والتشاور بين الدولتين بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هناك رغبة متبادلة بين البلدين لتدعيم أواصر العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، والتي تكللت بزيارة الرئيس التركي أردوغان للقاهرة، يعقبها الزيارة المرتقبة للرئيس السيسي لأنقرة.

ولفت إلى أن هذه الزيارة ستشهد تدشين عهد جديد للعلاقات المصرية - التركية، وتحقيق التفاهم بين مؤسسات صنع القرار في البلدين بما يخدم مصالح الإقليم في ظل ما يتعرض له من تحديات، لا سبيل للتعامل معها إلا بالتعاون والتكامل بين دول المنطقة.

وتوقع النائب أيمن محسب، أن ملف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، سيكون في قلب جدول أعمال الزيارة، خاصة في ظل مخاطر توسيع الصراع إقليميا بدخول أطراف إقليمية أخرى في هذه الحرب، الأمر الذي يُشكل تهديدا مباشرا لأمن واستقرار المنطقة كما أنه سيكون له تداعيات سلبية على الأمن والسلم الدوليين، مؤكدًا ضرورة أن تخرج الزيارة بتوافق مصري - تركي على ضرورة إنهاء هذه الحرب ووقف التصعيد الإقليمي، والعودة إلى مائدة المفاوضات من أجل إيجاد حل جذري لواحد من أخطر القضايا الإقليمية المتجذرة والتي آن الآوان لحلها.

وكانت وسائل إعلام تركية قد أعلنت خلال الساعات الماضية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالقصر الرئاسي أوائل شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور أيمن محسب لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب الرئيس عبد الفتاح السيسي تركيا مجلس النواب الرئيس التركي تركيا ومصر رجب طيب أردوغان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

جاء في نص برقية التهنئة: "في ذكرى مولد أشرف الخلق وخاتم المرسلين سيدنا محمد ﷺ، يطيب لي بالأصالة عن نفسي، وبالإنابة عن أعضاء مجلس النواب، أن أتقدم إلى سيادتكم بأسمى آيات التهاني وأصدق الأمنيات أن يكلل العلي القدير جهودكم - دائما - بالنجاح والتوفيق من أجل الوطن، وأن يعيد تلك الذكرى المباركة على سيادتكم وعلى شعب مصر العظيم، وكافة الشعوب العربية والإسلامية بالخير والسلام والأمان».

اقرأ أيضاًالقوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي

«مدبولي» يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • الطائفة الإنجيلية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • كرم جبر يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بالمولد النبوي
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «المؤتمر»: الزيارة الاستثنائية للرئيس الألماني تعكس الدور المحوري لمصر في المنطقة
  • الرئيس السيسي: إيجاد آلية للتعاون الاستراتيجي بين مصر وألمانيا "إضافة كبيرة"
  • الرئيس السيسي: استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين انتهاك صارخ لحقوق الإنسان
  • الرئيس السيسي يرحب بنظيره الألماني.. الزيارة الأولى على مدى 25 عامًا