كشف الدكتور خالد سعد، الخبير الأثري ومدير الإدارة العامة لأثار ما قبل التاريخ بوزارة السياحة والأثار، عن تفاصيل اكتشاف مرصد فلكي من القرن السادس قبل الميلاد داخل معبد بكفر الشيخ، موضحًا: “المصري القديم كان لديه ما يعرف بالأجندة الفلكية والبالغ عمرها في الحضارة المصرية 15 ألف سنة”.

كشف ملابسات سرقة دراجة نارية بالزيتون.

. عصابة محترفة وراء الواقعة فعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية بمتاحف الآثار للاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي أكبر مرصد فلكي 

وقال "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم السبت، أن الكشف الأثري هو لأكبر مرصد فلكي وليس أقدم مرصد فلكي، ويوجد في معبد مدينة بوتو في الجانب الجنوبي الغربي، وترجع الفترة الزمنية له لـ 600 قبل الميلاد للأسرة 26، وهو عبارة عن 5 غرف في اتجاه الشمال بها مجموعة من الكتل الحجرية موضوعة بشكل أفقي، وعليها مجموعة من الكتل الحجرية موضوعة بشكل نفسي، وعليها مجموعة من الخطوط لقياس الساعة و4 غرف في اتجاه الجنوب.

وأشار إلى أن المصري القديم كان لديه أدوات لقياس اليوم وهي الشمس، وكان لديه أدوات رصد، ووحدات لقياس الشهر وأجزاءه يرجع للتقيم القمري، ووحدة لقياس السنة وهي فيضان النيل وأجزاء السنة المكون من 3 فصول، موضحًا أن المصري القديم اخترع مجموعة من الادوات لقياس التوقيت منها الساعة الرملية والساعة المائية وساعة الظل المائل.

إنشاء أجنجة فلكية

وتابع الخبير الأثري ومدير الإدارة العامة لأثار ما قبل التاريخ بوزارة السياحة والأثار، أن المصري القديم اعتمد في إنشاء أجنجة فلكية على مجموعة علوم، حيث اخترع علم الأرقام في فترة ما قبل الأسرات، ثم اخترع له علم أخر لاكتمال عملية الحسابات الفلكية وهو علم الحساب.

جدير بالذكر أن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المراغة شمال محافظة سوهاج، تمكنوا من إلقاء القبض على عامل في العقد السابع من العمر يقيم بدائرة المركز كون بمشاركة آخرين تشكيلا عصابيا للحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله وجرى التحفظ على الحفر والأدوات المستخدمة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة المراغة بلاغًا من "و . ج . ا" 45 نقاش يقيم دائرة المركز بقيام "جاره ع . ا . م" 68 عامل ومقيم بذات الناحية وبرفقته مجموعة من الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزله بذات الناحية.

إنتقل لمكان الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وتم ضبط كل من :- مالك المنزل المذكور ونجليه "ا . ع . ا" 39 عامل و"ا . ع . ا" 36 عامل و"ع . م . ع" 36 عامل و"د . ا . ف . ق" 30 عامل يقيمون بذات الناحية لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل الأول.

 وبالفحص ومن خلال المعاينة تبين وجود حفرة دائرية الشكل داخل أحدي الحجرات بالطابق الأرضي بالمنزل وتم ضبط أدوات الحفر .

 وبسؤال المتهمين المضبوطين اقرو بإرتكابهم الواقعة بقصد الحفر والتنقيب بحثاً عن الآثار .

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة طفلة في السادسة عشرة من عمرها وشقيقها في الحادية عشرة من عمره يقيمان بدائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج مصابين بالتسمم إثر تناولهما خبز موجود بالمطبخ عقب قيام والدتهما برش المنزل بسم فئران وتوفيت الأولى أثناء تلقيها الإسعافات اللازمة وجرى حجز الثاني بقسم الباطنة تحت الملاحظة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد بورود إشارة لمركز شرطة البلينا من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول كلاً من :- "نورهان . ع . ع . ص" 16 سنة طالبة وشقيقها "كريم . ع . ع . ص" 11 سنة طالب يقيمان بدائرة المركز مصابين بحالة تسمم إدعاء تناول سم فئران وتوفيت الأولى أثناء تلقيها الإسعافات اللازمة وجرى حجز شقيقها بقسم الباطنة تحت الملاحظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاثار بوابة الوفد الوفد كفر الشيخ السياحة المصری القدیم مرصد فلکی مجموعة من عن الآثار

إقرأ أيضاً:

«الشباب والرياضة» بكفر الشيخ تُنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم

نظمت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، مسابقة حفظ القرآن الكريم، بمشاركة 150 طليعا من أبناء مراكز الشباب، تنافسوا على حفظ «ربع القرآن الكريم، نصف القرآن الكريم، القرآن الكريم كاملاً» قدمتها إدارة تنمية النشء بالمديرية، برعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، واللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ.

ضمَّت لجنة التحكيم الشيخ محمود عبداللطيف، والشيخ محمد مصطفى، إمام وخطيب بأوقاف كفر الشيخ، بإشراف مصطفى غريب، وكيل المديرية للشباب، ومتابعة تنفيذ لبنى أبو القاسم، مدير إدارة تنمية النشء، ومن تنظيم فريق عمل إدارة تنمية النشء بالمديرية.

أسماء الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم

وفاز في حفظ القرآن الكريم كاملاً، كل من: محمد المحسن، من مركز شباب الحامول، ورأفت الكتامي، من مركز شباب كفر الشيخ، ومعاذ هنداوي، من مركز شباب أبو عليوة الشرقية، وأسماء فضل، عضو مركز شباب كفر تيدا، وعمر عاصم، عضو مركز شباب روينة، ونوران محمد، عضو مركز شباب بلطيم، وعبدالرحمن، من مركز شباب برج البرلس، وبسنت جويدة من مركز شباب شباس عمير، وندى إيهاب المنسي، من مركز شباب شباس عمير.

كما فاز في حفظ نصف القرآن الكريم كل من: محمد فرج، من مركز شباب الحامول، وحبيبة سلامة، من مركز شباب برج البرلس، وعبدالرحمن الصعيدي، وسفيان الصعيدي، من مركز شباب شنو، وميار محمد، من مركز شباب كفر تيدا، وعبدالرحمن هنداوي، من مركز شباب أبو عليوة الشرقية، وريحانة يوسف، من مركز شباب حليس.

وفي حفظ ربع القرآن فاز كل من: رانيا الشهاوي، ورقية وهبة، وهبة وهبة، ورقية الشهاوي، وروضة البنا، ورهف نصار، وأحمد الدسوقي.

وكيل وزارة الشباب والرياضة يُسلَّم الجوائز إلى الفائزين

ومن جانبه، سلَّم الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، الجوائز إلى الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم، مشيداً بدور الأسرة في دعم وتنمية مهارات وقدرات أبنائهم، متمنياً لهم دوام التوفيق، مؤكداً أهمية السعى لتعلم القرأن الكريم وتعاليم الدين الإسلامي حتى يكون القرآن خلقاً وسلوكاً لكل الأبناء.

مقالات مشابهة

  • توازنه اختل .. مصرع عامل سقط من الطابق العاشر بالجيزة
  • بسبب خلافات الجيرة.. عامل ينهي حياة جاره بطلق ناري
  • إنتشال جثة عامل غرق إثر سقوطه داخل ترعة بسوهاج
  • تفاصيل القبض على المتهم بسرقة فيلا أيمن طاهر في الشيخ زايد
  • حالة اكتئاب انتهت بـ جثة مشنوقة.. انتحار عامل داخل منزله
  • عامل يسطر نهاية حياته بأخميم| تفاصيل
  • «الشباب والرياضة» بكفر الشيخ تُنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم
  • صدمتها سيارة .. النيابة العامة تصرح بدفن جثة طفلة فى سوهاج
  • مصرع عامل دهسًا أسفل عجلات القطار في سوهاج
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا