الوطن:
2024-09-13@02:58:24 GMT

أعراض تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس.. احذر تجاهلها

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

أعراض تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس.. احذر تجاهلها

تظهر بعض الأعراض على مرضى سرطان البنكرياس في بداية الإصابة قد يتجاهلها البعض، ويعتبرها أنها «دور برد عادي»، مثل ألم في البطن والقيء، ولكن يجب الذهاب للطبيب للفحص خاصة إذا تزامنت مع أعراض أخرى.

سرطان البنكرياس

يعد سرطان البنكرياس، من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان، خاصة أن «البنكرياس» من الأعضاء المهمة في الجسم، إذ أنه يفرز الإنزيمات التي تساعد على عملية الهضم، والهرمونات التي تساهم في التحكم في نسبة السكر بالدم، لذلك لابد من استشارة الطبيب بشكل فوري، عند ظهور هذه الأعراض، التي تشبه الإصابة بـ«دور البرد».

الشعور بالبرد والقيء المستمر وألم في البطن، من العلامات التي على الإصابة بمرض سرطان البنكرياس، وفق ما أوضحه الدكتور أسامة بهي الدين، استشاري الأورام السرطانية، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن هذه الأعراض قد تتشابه مع بعض الأمراض المختلفة، لذلك فور ظهورها لابد من الاستشارة الفورية للطبيب، لمعرفة نوع المرض الذي تسبب في ذلك.

علامات تدل على الإصابة بمرض سرطان البنكرياس

وتابع «بهي الدين»، أعراض الإصابة بمرض سرطان البنكرياس، وكان من بينها تغير لون الجلد إلى الأصفر، مع إصفرار العينين أيضًا أو كما عُرف بـ«اليرقان»، مع وجود حكة شديدة ومستمرة، وتغير لون البراز الذي يبدو شاحبًا، ولون البول أيضًا، فضلًا عن انخفاض كبير في الوزن، وعدم القدرة على الأكل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان البنكرياس البنكرياس أعراض سرطان البنكرياس السرطان دور البرد سرطان البنکریاس

إقرأ أيضاً:

دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر

كشف فريق من الباحثين عن السبب الكامن وراء زيادة خطر إصابة الأشخاص الذين يسهرون لساعات متأخرة من الليل بمرض السكري من النوع الثاني.

لطالما اعتٌقد أن السهر لساعات متأخرة من الليل "يجعل الأشخاص أكثر عرضة للتدخين وتناول الطعام غير الصحي مع ارتفاع مؤشر كتلة جسم لديهم"، وكلها عوامل مرتبطة بتطور السكري النوع الثاني.

ولكن فريق البحث من المركز الطبي لجامعة Leiden في هولندا، أوضح أن خطر الإصابة بمرض السكري قد لا يرجع إلى نمط الحياة وحده، وقال إن الأمر قد يرجع أيضا لكون ساعة جسم الشخص الذي يسهر لساعات متأخرة من الليل "غير متزامنة مع بقية أفراد المجتمع".
وفي الدراسة، تتبع الفريق توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم لأكثر من 5000 شخص، حيث خضع 1576 مشاركا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية، بينما تم استخدام السجلات الصحية الإلكترونية للتحقق من عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وتم تصنيف المرضى إلى 3 مجموعات، أو "أنماط زمنية"، تبعا لميل الفرد إلى النوم في وقت معين خلال فترة 24 ساعة (متأخر ومبكر ومتوسط).

وتم متابعة المشاركين لمدة 6.6 سنوات في المتوسط، وتم خلالها تشخيص إصابة 225 مريضا بمرض السكري من النوع 2.

وعند أخذ العمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم وعوامل نمط الحياة في الاعتبار، مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين حتى وقت متأخر "ما زالوا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 46% أعلى من الأشخاص في المجموعة المتوسطة".

وقال الدكتور جيروين فان دير فيلدي، الباحث الرئيسي في الدارسة: "إن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية في النمط الزمني المتأخر، غير متزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها باقي أفراد المجتمع. ويمكن أن يؤدي هذا إلى اختلال الساعة البيولوجية، والذي نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي النهاية مرض السكري من النوع 2".
رووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخر من الليل "لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى ومحيط خصر أكبر ودهون حشوية أكثر ومحتوى دهون كبد أعلى".

وأضاف فان دير فيلدي: "الأشخاص الذين لديهم نمط زمني متأخر هم على الأرجح أكثر عرضة لتناول الطعام حتى وقت متأخر من المساء. وبينما لم نقيس هذا في دراستنا، هناك أدلة متزايدة على أن تناول الطعام المقيد بالوقت، وعدم تناول أي شيء بعد وقت معين، مثل الساعة 6 مساء، قد يؤدي إلى فوائد أيضية. لذا، قد يرغب محبو السهر الذين يشعرون بالقلق بشأن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في تجربة هذا، أو على الأقل محاولة الامتناع عن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء".

موضحا: "لم تتوفر الأدلة بعد، ولكن مع مرور الوقت، نهدف إلى تقديم نصائح محددة فيما يتعلق بتوقيت سلوكيات نمط الحياة".

مقالات مشابهة

  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • بعد وفاة إيهاب جلال بسببها.. احذر تلك الأعراض «تنذر بإصابتك بجلطة في المخ»
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • احذر أعراض متلازمة المنحبس.. تسببت في تجمد جسد عداء بريطاني
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب