سرايا - قال الدفاع المدني في غزة، السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قلص مساحة ما يعتبرها مناطق "إنسانية آمنة" في القطاع المكتظ من 230 كم² إلى 35 كم²، وسط أوامر إخلاء يصدرها باستمرار.

وأوضح هذا الجهاز في بيان، "بداية الاجتياح الإسرائيلي البري لقطاع غزة مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 الماضي، دفع الاحتلال مئات آلاف المواطنين المدنيين في شمال القطاع للنزوح إلى المناطق الجنوبية، بادعائه أنها مناطق ‘إنسانية آمنة‘، وكانت مساحتها 230 كم مربع أي 63% من مساحة قطاع غزة، وتشمل أراضي زراعية ومرافق تجارية واقتصادية وخدماتية تصل مساحتها إلى 120 كم مربع".



وتابع أن هذه المساحة قلصت في مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي عند اجتياحه خان يونس لتصل إلى 140 كم مربع بما نسبته 38.3% من إجمالي مساحة القطاع، وتشمل مساحات زراعية ومرافق اقتصادية وتجارية وخدماتية.

وفي أيار/مايو الماضي، اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي رفح في أقصى جنوب قطاع غزة ما قلص أيضا مساحة المناطق "الآمنة" إلى 79 كم مربع أي ما نسبته 20% من مساحة القطاع، وبقيت أيضا تشمل أراض زراعية ومرافق خدماتية وتجارية واقتصادية.

وزاد جيش الاحتلال الإسرائيلي في منتصف حزيران/يونيو الماضي من تقليصه للمنطقة الإنسانية لتصل إلى 60 كم مربع، أي ما نسبته 16.4% من إجمالي مساحة قطاع غزة، تشمل مساحات طرقات وشوارع وخدمات وحمامات زراعية ومقابر وأراض أخرى "لا يمكن أن تكون مناطق إيواء آمنة"، وفق الدفاع المدني.

وفي منتصف تموز/ يوليو الماضي قلص الاحتلال المنطقة التي يدعي أنها "إنسانية آمنة" إلى 48 كم مربع أي ما نسبته 13.15% من إجمالي مساحة قطاع غزة تتضمن أيضا مساحات ومرافق خدماتية وتجارية واقتصادية.

وخلال آب/ أغسطس الحالي، قلص أيضا جيش الاحتلال الإسرائيلي المساحة إلى 35 كم مربع بما يعادل 9.5% من إجمالي مساحة القطاع، شملت تقريبا 3.5% مساحات زراعية وخدماتية وتجارية، على ما ذكر الدفاع المدني.

وقال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي حصر النازحين في مساحة لا تتجاوز 35 كم مربع فيما يدعيه مناطق "آمنة"، التي تتركز في غرب دير البلح والزوايدة وأجزاء من مواصي خان يونس.

 

إقرأ أيضاً : إصابة 7 مدنيين بضربات إسرائيلية على المنطقة الوسطى بسورياإقرأ أيضاً : إيران تكشف تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية وتنفي بشكل قاطع تورط عناصر داخلية في تنفيذ العمليةإقرأ أيضاً : تحرير الرهائن في سجن فولغوغراد ومقتل الخاطفين

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جیش الاحتلال الإسرائیلی الدفاع المدنی قطاع غزة کم مربع

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقصف مدرسة نازحين بغزة لخامس مرة.. 14 قتيلا ومصابون

قتل 14 شخصا وأصيب آخرون، الأربعاء، بقصف إسرائيلي جديد على مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) نقلا عن مصادر طبية بـ"استشهاد 14 مواطنا على الأقل أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة عدد كبير بجروح متفاوتة، بعد استهداف طيران الاحتلال مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات".

وأضافت أن "هذه هي المرة الخامسة التي يستهدف طيران الاحتلال الحربي مدرسة الجاعوني، وكان آخرها في الرابع من يوليو الماضي، مما أدى لاستشهاد 16 شخصا تحول بعضهم إلى أشلاء، وإصابة نحو 50 آخرين معظمهم من النساء والأطفال".

وعمدت إسرائيل خلال الأشهر الماضية إلى قصف المدارس التي تؤوي نازحين في قطاع غزة، بزعم اختباء مقاتلي حركة حماس داخلها.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قالت وزارة الصحة في غزة إن 41084 فلسطينيا قتلوا وأصيب 95029، في الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ أكتوبر من العام الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني بغزة: سقوط شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا شمالي القطاع
  • إسرائيل تقصف مدرسة نازحين بغزة لخامس مرة.. 14 قتيلا ومصابون
  • متحدث الدفاع المدني بغزة: الاحتلال قصف مدرسة تؤوي أكثر من 5 آلاف نازح بالنصيرات
  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة تكشف زيف ادعاءات أوروبا بشأن حقوق الإنسان
  • الدفاع المدني بغزة: انتشال 50 قتيلا و68 مصابا حتى الآن في منطقة المواصي بخان يونس
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تقوّض بشكل خطير حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • تسبب بمقتل 40 فلسطينيا.. إسرائيل تقر بقصف موقع بالمنطقة “الآمنة” بغزة
  • الدفاع المدني بغزة: مجزرة خانيونس من أبشع المجازر في هذه الحرب المسعورة
  • فتح: مجزرة المواصي الدموية تكشف زيف ادعاءات الاحتلال حول المناطق الآمنة
  • الدفاع المدني بغزة: مجزرة خانيونس من الأبشع في هذه الحرب