أكد عبدالحميد البن زيد، خبير التحكيم التجاري وشيخ سوق تمور الأحساء، أن اليوم السبت 24 أغسطس يصادف دخول طالع سهيل، مستشهدًا بالمثل الشعبي ”إذا طلع سهيل تلمس التمر في الليل“، الذي يشير إلى بداية نضج التمور.
وأوضح ابن زيد في حديثه لـ"اليوم"، أن بعض أصناف الرطب قد تتأخر في النضج، وبعضها قد يبقى ”بسرًا“ ولا يصل إلى مرحلة التمر، مرجعًا ذلك إلى عدة أسباب منها: نقص التغذية، أو تأثير الطقس، أو عدم انتظام الري، أو سلوك النخلة نفسها.


أخبار متعلقة إنهاء معاناة مريض من العقم مستشفى المواساة بالدمامزيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقيةوضرب مثالًا بصنف الخلاص، الذي من المفترض أن يكون قد وصل إلى مرحلة التمر في هذا الوقت، إلا أن بعضه لا يزال بسرًا، وذلك بحسب المنطقة وتأثير العوامل المختلفة عليها.معالجة تأخر النضجوأضاف ابن زيد أنه يمكن معالجة تأخر النضج في حال كان سببه نقص التغذية أو عدم انتظام الري، وذلك بتعويض النقص في السماد أو ضبط عملية الري. أما إذا كان السبب تغيرات الطقس، فالحل يكمن في تأخير عملية الجني حتى ينضج الرطب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عبدالحميد بن زيد البن زيد - خبير التحكيم التجاري وشيخ سوق تمور الاحساء
وأشار إلى أن بقاء الرطب بسرًا حتى دخول 30 أو 40 سهيل يعني أنه لن ينضج، وذلك بالنسبة للأحساء، أما في شمال المملكة، حيث يكون الطقس أبرد، فقد يتأخر النضج أكثر.
وعن معالجة البسر، أوضح ابن زيد، أنه يمكن دعمه بسماد الدواجن المخلوط باليوريا، بوضع كمية تتراوح بين 5 و10 كيلو للنخلة على قسمين مع ري عميق وقليل من اليوريا، مما يساعد على نضج الثمار وترطيب البسر.تنوع أصناف التموروأشاد ابن زيد بتنوع أصناف التمور التي أنعم الله بها علينا، والتي تختلف في الإنتاج واللون والطعم ووقت النضج، حيث يبدأ موسم الرطب من شهر يونيو وينتهي في شهر نوفمبر.
وأشار إلى أن البواكير مثل الطيار والغر والمجناز تكون نهاية شهر 6 وشهر 7 ميلادي، ومن ثم الذي يليه الخنيزي والخلاص وبعده الزاملي، ومن ثم يأتي الشهل، وهي الآن بدأت ترطب.
ونصح المزارعين بزراعة أصناف مختلفة ومتفاوتة في أوقات نضجها، لضمان استمرار الإنتاج وعدم فقدان الرطب، وتحقيق الاكتفاء الذاتي طوال الموسم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس الرطب التمر تمور الأحساء ابن زید

إقرأ أيضاً:

طبيب : لا تتناولوا التمر فقط دون الطحينة

أميرة خالد

نصح أستاذ وعالم أبحاث طبية، فهد الخضيري، بعدم تناول التمر فقط دون تناول أطعمة أخرى معها لكون أن تناوله فقط يرفع السكر.

وقال الخضيري :”أحدهم يقول أن تناول التمر مع القشطة او الطحينة أو زبدة الفول السوداني لا يجعل التمر يرفع السكر، وكلامه غلط، الحقيقة أن تناول التمر سيرفع السكر ولكنه مع الزبادي أو زبدة الفول السوداني بدون سكر أو الطحينة أو القشطة أو الزبادي يبطيء المؤشر الجلايسيمي للسكر glycemic index.

وأكد أن هذه الأطعمة تجعل ارتفاع السكر بطيء على مدى فترة زمنية أطول مما لو تناول الفرد التمر لوحده، لذا فالأفضل تناول التمر مع الطحينة لكي لا يحصل الارتفاع السريع للسكر مباشرة لأنه مع تلك الأطعمة يكون الارتفاع أبطأ) وهذه إيجابية للجميع لذا فيجب عدم تناول التمر لوحده.

مقالات مشابهة

  • إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة
  • 900 ألف ريال جوائز.. موسم تمور المدينة المنورة يحشد المبدعين لابتكار حلول رقمية
  • هآرتس: ما الذي تخشاه إسرائيل في غزة بمنعها دخول المراسلين الأجانب؟
  • ما هي أفضل طريقة لحفظ التمور لأطول مدة ممكنة؟
  • خبير اقتصادي يكشف حجم خسائر البنوك التركية بسبب العقوبات الأمريكية
  • فاروق: تقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية
  • خبير لغة جسد يكشف مفاجأة عن مناظرة ترامب وهاريس.. لماذا شعر الرئيس السابق بالتوتر؟
  • خبير يكشف تفاصيل مبادرة زاهي حواس لاستعادة رأس نفرتيتي من ألمانيا (فيديو)
  • مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير
  • طبيب : لا تتناولوا التمر فقط دون الطحينة