نقلت وكالة الإعلام الروسية، السبت، عن المبعوث الصيني إلى موسكو قوله إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر قمة دول مجموعة بريكس في مدينة كازان الروسية في أكتوبر.

من المقرر أن تعقد قمة بريكس في الفترة بين 22 و24 أكتوبر.

وضمت مجموعة دول بريكس في الأساس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وجرت تسميتها بجمع الأحرف الأولى لأسماء هذه الدول باللغة الإنجليزية.

وبدأت المجموعة العام الماضي في توسيع عضويتها في إطار سعيها لتحدي النظام العالمي الذي تهيمن عليه الاقتصادات الغربية، بدعوة السعودية وإيران وإثيوبيا ومصر والأرجنتين والإمارات للانضمام إليها، فيما أبدت أكثر من 40 دولة اهتمامها بالانضمام.

ووفقا لمركز التصدير الروسي أجرو إكسبورت، تمثل مجموعة بريكس أكثر من 30 بالمئة من الأراضي الزراعية العالمية.

كما أن دول المجموعة تمثل أكثر من 40 بالمئة من الإنتاج العالمي للحبوب واللحوم، وما يقرب من 40 بالمئة من منتجات الألبان وأكثر من 50 بالمئة من إجمالي إنتاج الأسماك والمأكولات البحرية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بريكس روسيا الصين بريكس بريكس اقتصاد بالمئة من

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

بحث وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هَنو، اليوم، مع نظيرته الروسية، أولجا ليوبيموفا، آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، ضمن مشاركته في الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بمجموعة «البريكس»، والمنعقد بمدينة «سانت بطرسبرج» في روسيا.

وقالت وزارة الثقافة، في بيان صحفي، اليوم، إن اللقاء تناول الانضمام إلى «مجموعة بريكس»، التي تشكل دفعة إضافية لتطوير التعاون الثقافي بين بلدان المجموعة، في مجالات السينما، والمشاريع المشتركة للمعارض الفنية، والمهرجانات، والفعاليات المختلفة، ودعم الصناعات الثقافية، وتبادل الخبرات.

وأكد هَنو، قوة العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة "البريكس" يفتح آفاقًا جديدة للتعاون، في مجالات الثقافة والإبداع، مشيراً إلى أن هذا التحالف سيمكننا من تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك، وتنظيم معارض فنية عالمية، كما سيتيح فرصًا أكبر لدعم الصناعات الثقافية المتطورة في مصر، وأن دول البريكس تمتلك إرثًا ثقافيًا غنيًا ومتنوعًا، وأن التعاون الثقافي بينها يمثل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والمعارف

من جهتها، أكدت أولجا ليوبيموفا، وزيرة الثقافة الروسية، أن مصر شريكًا ثقافيًا مُهمًا لروسيا، وانضمامها إلى «مجموعة البريكس» يُسهم في تعزز الحوار الثقافي بين البلدين، وبناء جسور جديدة من الفهم المتبادل

.تكليف جديد من رئيس الوزراء لوزير الثقافة بشأن الأنشطة والفعاليات

وزير الثقافة الروسي: مستعدون للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج السينمائي

خلال لقائه بوزير الثقافة.. رئيس جامعة سوهاج يؤكد علي ضرورة تعزيز الهوية الثقافية وبناء أجيال واعية تقدر الثقافة والفنون

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • بوتين: 34 دولة تقدمت بطلب انضمام إلى «بريكس»
  • بوتين: 34 دولة ترغب في الانضمام إلى "بريكس"
  • ثلاثة عومل تدعم تحسن الاقتصاد الصيني
  • روسيا.. اجتماع أمني لأعضاء بريكس تمهيدا لقمة قازان
  • لماذا يجب على الناتو القلق من زيادة أعضاء مجموعة بريكس؟
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يزور المملكة
  • الأخضر السعودي يصعق التنين الصيني بثنائية «كادش»
  • في تصفيات مونديال 2026| الأخضر السعودي يقلب الطاولة على التنين الصيني
  • النفط يهبط وضعف الطلب الصيني يوازن تعطل إمدادات بسبب عاصفة