٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-13@02:54:54 GMT

انطلاق مهرجان خيرات اليمن بصنعاء

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

انطلاق مهرجان خيرات اليمن بصنعاء


ويهدف المهرجان الذي يستمر خلال الفترة من يوم 20 حتى 25 صفر الشهر الجاري، إلى تعزيز مكانة وجودة وقيمة المنتجات الزراعية من ثمار "الرمان والتفاح والعنب والتمور" محلياً وعالمياً، والمساهمة في تسويقها ودعم وتشجيع المزارعين، والباعة والمسوقين، والمؤسسات الزراعية والتصديرية، وإبراز مدى قدرته على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية.

وقال مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة المهندس عبد الملك الآنسي إن مهرجان خيرات اليمن الأول، يعد حدثاً زراعياً وتنموياً هو الأول من نوعه، من حيث عرض فواكه متعددة، ولا يقتصر المهرجان على أبرز المنتجات الزراعية المتميزة في اليمن فقط، بقدر ما يهدف إلى تعزيز الاستثمار والتسويق في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف: "كما يسعى المهرجان إلى إبراز خيرات اليمن الزراعية والتنموية من الفواكه الخريفية كالرمان والتفاح والعنب والتمور، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المزارعين والمنتجين على الارتقاء بجودة المنتجات وتطوير الممارسات الزراعية، كما يهدف إلى فتح آفاق جديدة للتسويق المحلي والخارجي لتصدير الفواكه".

وأشار الآنسي إلى أن المهرجان يسعى إلى تعزيز التواصل بين مختلف الجهات ذات العلاقة في القطاع الزراعي، مؤكداً التطلع إلى استقبال جميع المهتمين والزائرين للمهرجان خلال الأسبوع الجاري، للاستفادة من هذه المناسبة المميزة التي تسلط الضوء على إمكانات اليمن الزراعية، وتشجع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وواصل الآنسي: "يشارك في المهرجان أكثر من 180 شركة وجمعية زراعية في المهرجان، مشيراً إلى أن المهرجان أيضاً سيشهد مشاركة كبيرة لعدد من الجهات الحكومية والخاصة، بما في ذلك وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، وأمانة العاصمة، والاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية، وعدد من شركات الاستثمار الزراعية محلياً وإقليمياً".

وأضاف: "سيتخلل المهرجان العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة، كـ معارض لعرض وبيع المنتجات الزراعية، ندوات وورش عمل ومؤتمرات علمية حول التقنيات الزراعية الحديثة، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وترفيهية لزوار المهرجان، و تقديم عروض مناسبة، ومتميزة للرمان والتفاح والعنب والتمور التي تشتهر بها مختلف مناطق اليمن، مع إتاحة الفرصة للزوار لتذوق وشراء هذه المنتجات بأسعار مناسبة.

زخم إعلامي

من جهته أكد رئيس اللجنة الإعلامية في مهرجان خيرات اليمن ناصر الكاهلي أنهم وضعوا خطة إعلامية شاملة لتغطية جميع جوانب مهرجان خيرات اليمن للرمان والتفاح والعنب والتمور، مشيراً إلى أنه تم التنسيق مع كافة الوسائل الإعلامية المحلية والإقليمية لتغطية فعاليات المهرجان بشكل موسع، ناهيك عن تجهيز أستوديو إعلامي متكامل داخل ساحة المهرجان لتسهيل عمل الصحفيين والمراسلين.

وقال: "سيشهد المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة بهدف تسليط الضوء على المنتجات الزراعية اليمنية، حيث سيكون هناك معارض تجارية لعرض وبيع هذه المنتجات، إلى جانب ورش عمل ومؤتمرات علمية وندوات للمزارعين والمهتمين بالزراعة.

وأضاف أنه ستقام فعاليات ترفيهية كالعروض الفنية والمسرحيات ومسابقات للجمهور، حيث تم إعداد عدة مسرحيات تهدف إلى التعريف بأهمية الزراعة في اليمن وترويج المنتجات المحلية، فعلى سبيل المثال، مسرحية "خيرات اليمن" و مسرحية هي "أرزاق"، و "مسرحية اليمن غالي" ومسرحية "الكنز" ومسرحية "أمنيات تتحقق" كل هذه المسرحيات ستقدمها فرقة العاصمة المسرحية بقياده الفنان أنيس العنسي، مواصلاً حديثه بالقول: "لقد حرصنا على أن تقدم هذه المسرحيات رسائل توعوية حول أهمية دعم المنتجات الزراعية اليمنية والمحافظة على الموروث الزراعي".

وأكد الكاهلي على أن القضية الفلسطينية حاضرة وبقوة في المهرجان من خلال العروض المسرحية ومشاركات الشعراء والجمهور، حيث خصصنا عروضاً مسرحية بعنوان "من أجل غزة"، مشيراً إلى أنهم قاموا بإنتاج

العديد من المواد الإعلامية ضمن الحملة الاستباقية للمهرجان، ولديهم مجموعة من البنرات الترويجية وإعلانات الفيديو القصيرة التي تم نشرها على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، وإنتاج فيديوهات تعريفية شاملة عن المهرجان، وما يتضمنه من فعاليات ومنتجات.

واختتم حديثه بالتأكيد على تطوير المزيد من هذه المنتجات الإعلامية للترويج للمهرجان، وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار.

احصائيات

وبحسب كتاب الاحصاء الزراعي لعام 2021 تبلغ مساحة زراعة النخيل في البلاد 14 ألف و767 هكتارا، بإنتاجية أكثر من 66 ألف طن سنوياً.

وتنتج البلاد أكثر من 145 ألف طن من العنب سنوياً في مساحة زراعية تقدر ب12 ألف هكتار، تحتل محافظة صنعاء المرتبة الأولى من حيث كمية الإنتاج تليها صعدة ثم محافظة عمران.

بينما تصل إنتاجية البلاد من الفاكهة للعام 2021 أكثر من 50 ألف طن، في مساحة زراعية تقدر بـ 3 آلاف هكتار.

كما يصل إنتاج البلاد سنوياً من التفاح لـ 32 ألف و323 طناً في مساحة زراعية تقدر بـ 2357 هكتاراً.

 

* المسيرة نت *

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: مهرجان خیرات الیمن المنتجات الزراعیة أکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى

استلهم طلاب محافظة القطيف من تجارب المزارعين وخبراتهم في التعامل مع النخيل، وذلك خلال فعاليات مهرجان النخلة الذي افتتحه مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية عبدالسلام الشهري، بمقر مدرستي صفوان بن أمية الابتدائية وتحفيظ القرآن الكريم بصفوى.
وشهد المهرجان الذي يستمر لمدة أسبوع، إقبالاً كبيراً من الطلاب الذين تعرفوا على مختلف جوانب زراعة النخيل ورعايتها، واكتشفوا أسرار هذه الشجرة التي ارتبطت بحياة الأجداد والآباء.
أخبار متعلقة تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمامنائب أمير الشرقية يطلع على خدمات البريد السعودي "سبل"  .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يهدف المهرجان إلى تعريف الطلاب بأهمية النخلة والخيرات المرتبطة بها - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أنشطة متنوعة وتنمية لمهارات الطلبةويهدف إلى تعريف الطلاب بأهمية النخلة والخيرات المرتبطة بها، ويسعى إلى تنمية عدد من مهارات الطلاب وقدراتهم وتطويرها، وتعزيز الرمزية الوطنية والموروث الإسلامي والثقافي المتعلق بالنخلة.
وتنوعت الأنشطة والفعاليات التي قدمها المهرجان، حيث استمع الطلاب إلى قصص ملهمة من مزارعين مخضرمين، وشاركوا في ورش عمل تطبيقية لتعلم تقنيات الزراعة الحديثة، كما تعرفوا على أحدث الابتكارات في مجال إنتاج التمور وتصنيع منتجات النخيل.
وتضمن المهرجان عددًا من الأركان اشتملت على فسائل للنخيل متعددة الأنواع والأحجام، وأنواع من الرطب والتمور والدبس، وعذوق من النخل المتنوع، ومنتجات النخلة كالخوص والعسو والتليل والكرب وأسرة الأطفال والأقفاص والحصر والسلال والمراوح والحبال، وكذلك عدد من المأكولات التي تنتجها النخلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يهدف المهرجان إلى تعريف الطلاب بأهمية النخلة والخيرات المرتبطة بها - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أهمية التراث الزراعيوأكد مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية عبدالسلام الشهري، على أهمية غرس قيم التراث الزراعي في نفوس الأجيال الناشئة، وتعريفهم بدور النخلة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة. وأشاد بالجهود المبذولة من قبل إدارة المدرستين والقائمين على المهرجان لإنجاح هذا الحدث الهام. وأكد على أهمية النخلة في الثقافة العربية والإسلامية، مشيدًا بالجهود المبذولة لتعزيز هذه القيم بين الطلاب.
من جهتهم، عبر الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في المهرجان، مؤكدين أنهم اكتسبوا معارف ومهارات جديدة ستساعدهم على تقدير قيمة النخلة والمحافظة عليها.
يذكر أن مهرجان النخلة بصفوى يهدف إلى تعريف الطلاب بأهمية النخلة والخيرات المرتبطة بها، وتنمية عدد من مهاراتهم وقدراتهم، وتعزيز الرمزية الوطنية والموروث الإسلامي والثقافي المتعلق بالنخلة.

مقالات مشابهة

  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • انطلاق أعمال “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3”
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • برعاية ولي عهد الفجيرة.. انطلاق الدورة الثالثة لـ”مهرجان البدر” غدا
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • انطلاق أعمال مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3
  • انطلاق أعمال “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” في دبي
  • التمياط يفتتح مهرجان المنتجات التحويلية للمنتجات الزراعية بدومة الجندل