«أم الفنانين» «راهبة الفن»، تلك الألقاب أطلقها النقاد على الفنانة أمينة رزق، خاصة أنها واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية وتميزت بالحنان في أدوارها، ووهبت حياتها للفن، لتحرص على ألا يشغلها شيء آخر عنه، وقدمت للسينما والمسرح والتليفزيون إرثا فنيا رائعا خلال 70 عامًا،  وتحل اليوم ذكرى رحيلها الـ21، إذ فارقت عالمنا يوم 24 أغسطس 2003.

برعت «ندابة مسرح رمسيس» في تجسيد أدوارها في العديد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، وعرفت بشخصية الأم والدموع والصراع والأدوار الإنسانية، وارتبط اسمها بالتراجيديا؛ والإبداع في الأدوار الحزينة، وأصبحت أيقونة الحزن عند الجمهور.

سر لقب ندابة مسرح رمسيس

وكانت كشفت الفنانة الراحلة أمينة رزق من خلال لقائها في برنامج «اثنين على الهوا»، عن أن الطابع التراجيدي السبب في إطلاق لقب «ندابة مسرح رمسيس» عليها، «أول فرقة انضممت للعمل معها كانت فرقة يوسف وهبي، وكانت تجسد الروايات الدرامية الاجتماعية».

ذلك لم يمنع الفنانة الراحلة أمينة رزق من أن تقوم بالعمل في بعض الأعمال الكوميدية، وخلع عباءة «التراجيديا» وعلى الرغم من ندرتها وسط تاريخها الحافل، إلا أنها تركت بصمة محفورة بعد أن قدمت أدوار كوميدية، وترصدها «الوطن» خلال السطور التالي.

إنها حقاً عائلة محترمة

عام 1979 جسدت «أمينة رزق» شخصية «علوية هانم»، في مسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة» في دور كوميدي، أمام الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي كانت يجسد شخصية رجل صارم، وكانت حماته، وتأتي المشاهد الكوميدية من خلال تربيتها للأبناء بعد وفاة الأم، وحال يقرر «المهندس» الزواج للمرة الثانية، فتتفق «رزق» مع أحفادها لتدبير المقالب الكوميدية لـ«شويكار»، خاصةً بعد علمها بوظيفتها في إحدى الملاهي الليلية كراقصة.

حرب الفرولة

«هو الظهر أذن ولا لسه.. خايفة يفوتني؟».. كانت تلك الجملة أشهر كلمات «أمينة رزق» الكوميدية في فيلم «حرب الفرولة» أمام محمود حميدة ويسرا، الذي ظهر على الشاشات عام 1994، لتتمكن «رزق» من الخروج للجمهور بشكل جديد وتغيير جلدها، من خلال شخصية «أم حمامة»، وكانت متنكرة بزي راهبة في أحد المشاهد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمينة رزق أمینة رزق

إقرأ أيضاً:

قبل انتهاء الوقت.. سجل في تنسيق الدبلومات الفنية بـ4 خطوات فقط

ينتهي خلال ساعات، التسجيل في تنسيق الدبلومات الفنية 2024، لطلاب الشهادات الفنية الراغبين في الالتحاق بالجامعات الحكومية للعام الدراسي الجديد، ويتساءل الطلاب الذين لم يسجلوا رغباتهم حتى الآن، عن طريقة سهلة وسريعة لذك نظرًا لضيق الوقت.

آخر فرصة للتسجيل بتنسيق الدبلومات الفنية

وأتاح موقع التنسيق الالكتروني الفرصة أمام طلاب الدبلومات الفنية لتسجيل رغباتهم، حتى مساء اليوم الخميس 12 سبتمبر، وفقًا للضوابط المقررة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

خطوات التسجيل في تنسيق الدبلومات

وتستعرض «الوطن» خطوات التسجيل في تنسيق الدبلومات الفنية، بطريقة سهلة وسريعة، والتي جاءت على النحو التالي:

- يدخل الطالب على رابط تنسيق الدبلومات الفنية 2024. www.tansik.digital.gov.eg ويحدد نوع المؤهل، ونظام الدراسة.

‌- يسجل الطالب رقم جلوسه، ويحصل عليه من الشهادة الحاصل عليها، ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح.

- تظهر للطالب صفحة بها البيان التأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المُقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط على (نعم).

- يبدأ الطالب بكتابة 75 رغبة، والضغط على مفتاح (حفظ) بعد الانتهاء.

جدير بالذكر، أن الطالب يحتفظ بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت خلال الساعات القادمة، وقبل إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024، وغير مصرح بتداوله مع أي شخص.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة كريمان
  • دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها: «الماضي هو اللي مصبرنا على الحاضر»
  • "الفومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة جمالات زايد
  • قبل انتهاء الوقت.. سجل في تنسيق الدبلومات الفنية بـ4 خطوات فقط
  • في ذكرى رحيله.. كيف تحدثت الفنانة يسرا عن حماها صالح سليم؟
  • تعرف على تفاصيل شخصية خالد الصاوي في المداح 5
  • الأحمدي : الأهلي أخطأ وكانت هناك حلول ولكن المسؤول كان سلبي
  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها