الوطن:
2024-09-13@02:45:06 GMT

هل تؤثر التجارة الإلكترونية على البيع بالمحلات؟

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

هل تؤثر التجارة الإلكترونية على البيع بالمحلات؟

هل خطر على ذهنك ذات يوم سؤالًا بشأن مستقبل المحلات والمولات التجارية في ظل التسارع التكنولوجي وانتشار التجارة الإلكترونية؟ إنه ليس مجرد سؤال عابر وإنما أمر شغل الباحثين الذين أجروا دراسات حوله، ومدى فرص نمو التجارة الإلكترونية.

توقعات بحجم التجارة الإلكترونية

توقعت مؤسسة «إبسوس» المتخصصة في الاستشارات واستطلاعات وأبحاث الرأي أن يصل حجم التجارة الإلكترونية بحلول عام 2027 إلى نحو 169 مليار دولار، مشيرة إلى أنه في الفترة مابعد أزمة كورونا نما حجم التجارة الإلكترونية ليتجه ثلثي المتسوقين إليها بدلا من الشراء المباشر من المحلات.

انتشار التجارة الإلكترونية بمصر ودول الخليج

وأوضحت البحوث التي أجرتها المؤسسة أن التجارة الإلكترونية يتركز معظمها في مصر ودول الخليج بكونها أكبر الأسواق التي تتجه نحو التجارة الإلكترونية، مؤكدة أن معظمها يتمركز في الإمارات ومصر والسعودية متأثرة بانتشار الهواتف الذكية بنسبة تتجاوز 90% بالدول.

أسباب تفضيل الشراء عبر الإنترنت

وبينت الدراسة الأسباب التي تدفع المتسوقين للشراء عبر الإنترنت والتي جاء أبرزها متمثلا في كون الأسعار في المتاجر الإلكترونية تكون أقل من المحلات الفعلية نظرا لكونها تخضع للكثير من العروض، مشيرة إلى أن التجارة الإلكترونية تكون أقل تكلفة أيضا بالنسبة للبائع إذ أنها توفر عليه تكلفة الإيجار وغيرها الكثير.

وعلى الجانب الآخر، أوضحت دراسة لمؤسسة «بيدرسن أند بارتنرز»، أن أنه لا يزال هناك من يفضل الذهاب إلى المحلات التجارية من أجل الشراء نظرا لأنه يكون أمامهم المزيد من خيارات التبديل والقياس، كما أنها تمثل للبعض تجربة ومتعة في حد ذاتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التجارة الإلكترونية المحلات التجارية السلاسل التجارية الهواتف الذكية التجارة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين إذا فازت هاريس بالرئاسة

بغداد اليوم - متابعة

اكد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، خلال المناظرة الرئاسية ضد المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن إذا فازت نائبة الرئيس في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر.

وقال ترامب، "إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن"، مبينا انه " لو كنت رئيسا لما حدث 7 أكتوبر"، مستدركا بالقول "هاريس تكره اليهود وتكره العرب وتريد تفجير منطقة الشرق الأوسط".

وتابع، "خلال حكم بايدن إيران أصبحت تفعل ما تريد في الشرق الأوسط"، مشددا على ان "هاريس تكره نتنياهو ورفضت مقابلته في زيارته للكونغرس".

من جهتها قالت هاريس إن خطط ترامب الاقتصادية ستعزز عجز الموازنة الامريكية، وأن خططها تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الامريكي، من خلال رفع مستوى الطبقة الوسطة والعاملين في أمريكا.

تناولت هاريس إحدى أكبر نقاط ضعفها الانتخابية، وهي الأسعار المرتفعة والتكاليف التي أضرت بالأسر الامريكية، وتركت الناخبين متشككين في الأجندة الاقتصادية للرئيس جو بايدن.

ويواجه المرشح الجمهوري ترامب المرشحة الديمقراطية هاريس بعضهما في أول مناظرة بينهما، قبل أقل من شهرين على إدلاء الأمريكيين بأصواتهم لاختيار رئيسهم يوم الانتخابات.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • ترامب يعلن انسحابه من المناظرات الانتخابية المقبلة .. لن تكون هناك مناظرة ثالثة!
  • لن تصدق تكلفة صيانة هاتف هواوي Mate XT الباهظة!
  • «البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم وتباين قيمة المصنعية بالمحلات
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين إذا فازت هاريس بالرئاسة
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • وزير التجارة: تذليل التحديات والصعوبات التي تعترض الاستثمار
  • وزير التجارة السعودي: 8% حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة
  • بالنسبة للمتظاهرين في إسرائيل.. فلسطين قد لا تكون موجودة