لامست أسعار النفط، الأربعاء، جديدة وسجل خام برنت أعلى سعر له منذ يناير، إذ ساعد تراجع كبير في مخزونات الوقود الأميركية وتخفيض السعودية وروسيا إنتاجهما في تبديد تأثير المخاوف من تباطؤ الطلب من الصين.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات البنزين الأميركية انخفضت 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي وأن مخزونات نواتج التقطير، التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة، تراجعت 1.

7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع لرويترز بثبات كلا المخزونين على الأغلب.

وساعد تراجع المخزونات في تبديد مخاوف ناجمة عن بيانات صينية أظهرت انخفاض واردات النفط الخام في يوليو بنسبة 18.8 بالمئة عن الشهر السابق إلى أدنى معدل يومي لها منذ يناير.

تحركات الأسعار

صعد خام برنت دولارا بما يعادل 1.6 بالمئة إلى 87.55 دولار للبرميل عند التسوية، وهو أعلى سعر منذ 27 يناير.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 1.48 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 84.40 دولار للبرميل عند التسوية، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022.

ومما دعم الأسعار قول السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إنها ستمدد خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمليون برميل يوميا شهرا آخر حتى نهاية سبتمبر.

وقالت روسيا أيضا إنها ستخفض في الشهر ذاته صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميا.

وقال كارالامبوس بيسوروس كبير محللي الاستثمار لدى إكس.إم. للسمسرة "أحدث انتعاش (لأسعار النفط) يرجع بالأساس إلى تعهد كبار المنتجين، مثل السعودية وروسيا، بالإبقاء على الإمدادات منخفضة لمدة شهر آخر".

وحقق النفط الخام مكاسب للأسبوع السادس على التوالي الأسبوع الماضي، مدعوما بتراجع إمدادات أوبك+ وآمال بأن يعزز التحفيز تعافي الطلب على النفط في الصين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية روسيا الصين نفط النفط طاقة الطاقة أسواق الأسواق السعودية روسيا الصين نفط

إقرأ أيضاً:

واردات الهند من النفط الأميركي ترتفع خلال حزيران

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات من مصادر في قطاع النفط أن واردات الهند الشهرية من النفط من روسيا، أكبر مورد لها، انخفضت بشكل طفيف في حزيران، بينما ارتفعت وارداتها من الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ شباط 2022.

والهند هي ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، إذ تستورد أكثر من 80 بالمئة من احتياجاتها النفطية.

وكانت شركات التكرير الهندية قد تقدمت بطلبات شراء في ايار لمعظم شحنات النفط التي طرحت للتسليم في حزيران.

وأظهرت البيانات أن شركات التكرير في الهند استوردت مجتمعة 1.98 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في حزيران، بانخفاض 3.7 بالمئة عن الشهر السابق.

ولكن البيانات أشارت إلى أن واردات الهند من النفط الروسي ارتفعت 1.2 بالمئة على أساس سنوي خلال ربع السنة المنتهي في 30 حزيران.

وقال أحد المتعاملين مع شركة تكرير هندية إن روسيا صدرت المزيد من الخام في ربع السنة المنتهي في يونيو بسبب توقف العمل في مصاف لديها نتيجة هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية، لكنه أضاف أنه من المتوقع أن تنخفض الإمدادات في ربع السنة المنتهي في أيلول.

زاد اعتماد شركات التكرير الهندية على النفط الروسي الذي زادت جاذبيته في ظل بيعه بسعر مخفض في أعقاب تقليص الدول الغربية مشترياتها منه وفرض مجموعة من العقوبات على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأظهرت البيانات أن شركات التكرير الهندية كبحت بالفعل وتيرة شراء النفط من بعض المنتجين التقليديين في الشرق الأوسط الذين رفعوا الأسعار في وقت سابق من العام الجاري، إذ انخفضت الواردات من العراقفي يونيو إلى أدنى مستوياتها منذ أيلول 2020.

وأشارت البيانات إلى أن شركات التكرير الهندية تلقت 762 ألفا و400 برميل يوميا من النفط العراقي في حزيران، بانخفاض نحو 24 بالمئة عن ايار و14.6 بالمئة عن العام السابق.

وقال المتعامل: "يرجع ذلك إلى أسباب منها أن (العراق) ليس لديه إمدادات إضافية ليخصصها"، مضيفا أن الإمدادات الروسية متاحة بسهولة أيضا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكدت وزارة النفط العراقية التزامها باتفاقية إعلان التعاون لمنظمة البلدان المنتجة للبترول (أوبك)، قائلة إنها ستعوض أي تجاوز في إنتاج النفط منذ بداية 2024.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أن واردات الهند الشهرية من النفط السعودي ارتفعت 9.7 بالمئة بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في 10 أشهر في ايار.

وظل العراق ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند، تليه السعودية والإمارات، وصارت الولايات المتحدة رابع أكبر مورد للهند.

وتسببت الواردات من روسيا في تقلص حصة نفط الشرق الأوسط في سلة الخام الهندي، مما أدى إلى انخفاض حصة أوبك إلى أدنى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الفدرالي الأميركي يتبنى ستراتيجية جديدة تجاه العراق.. الدولار مهدد بالارتفاع لمستويات غير مسبوقة
  • أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف إزاء الطلب في الصين
  • أول أغسطس زيادة جديدة في أسعار البنزين | إيه الحكاية
  • تراجع اسعار النفط وسط مخاوف من الطلب في الصين
  • تراجع اسعار النفط عالميًا وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين
  • النفط يتراجع وسط مخاوف إزاء الطلب في الصين
  • تراجع المخزونات الأمريكية من النفط الخام والبنزين
  • واردات الهند من النفط الأميركي ترتفع خلال حزيران
  • أسعار النفط ترتفع مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأميركية
  • أسعار النفط تستقر وسط ضعف الطلب