#سواليف

قال المحلل السياسي الإسرائيلي، #إيلي_نيسان، إن رئيس السلطة الفلسطينية، #محمود_عباس، يسعى لإجراء #مصالحة مع القيادي السابق في حركة فتح، #محمد_دحلان، وذلك من أجل فتح الطريق له للعودة إلى #غزة.

تغطية صحفية| القناة 12 العبرية : محمود عباس يسعى للعودة لغزة من خلال المصالحة مع محمد دحلان .. لكن دحلان يضع شروطاً ؟! pic.

twitter.com/G6TGgLSTNP

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 22, 2024 مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة عدد شهداء قطاع غزة إلى 40334 2024/08/24

وقال المحلل الإسرائيلي، في مقابلة تلفزيونية، إن عباس أرسل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، إلى لقاء نائب دحلان سمير المشهراوي٬ وأضاف أن دحلان يعمل بعد طرده من الأراضي الفلسطينية، مستشارا أمنيا لرئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد.

وأضاف أن أبا مازن، طلب من روسيا وليس من الصين تنظيم مؤتمر للمصالحة، بين التيارات المختلفة داخل حركة فتح.

وأكد إيلي نيسان، أن رئيس السلطة الفلسطينية لن يستطيع دخول غزة بدون الدعم الشعبي الذي يستطيع أن يوفره أنصار محمد دحلان، داخل غزة، والدعم الذي ستوفره الإمارات لدحلان داخل غزة، بعد انتهاء الحرب.

وقال إن “دحلان لديه شروط لإجراء مصالحة مع عباس”، من بينها أنه “في أقرب انتخابات قادمة سوف يترشح ضده على منصب الرئيس”.

دحلان وعباس
بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتشكيل الحكومة وبسط سيطرتها على قطاع غزة وخروج نفوذ دحلان من غزة، عاد دحلان إلى الأراضي المحتلة بعد “معركة الفرقان” التي قامت بها المقاومة في غزة ضد الاحتلال، ليبدأ صراعه الجديد مع محمود عباس، الذي كان مستعدًا لعودته.

فقد غمر عباس خصمه السابق بتهم الفساد والرشوة، وصولاً إلى الاتهامات بقتل ياسر عرفات. ورغم كثافة الهجمات ضدّه، فإن دحلان لم يتمكن من البقاء في الضفة الغربية، وغادر بعد فصله من حركة فتح في عام 2011.

وهذا الخروج مثّل بداية لمرحلة جديدة في حياة دحلان، وقد أصبح له دور أكبر في الشرق الأوسط، هذه المرّة ضمن أجندة دولة أخرى: الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إيلي نيسان محمود عباس مصالحة محمد دحلان غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. لحظة مقتل إسرائيلي في عملية دهس بالضفة الغربية

القدس المحتلة - الوكالات

قتل إسرائيلي  -اليوم الأربعاء- بعملية دهس شمالي رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وسط أنباء عن استشهاد المنفذ الذي لم تعرف هويته حتى الآن.

وأكد الجيش الإسرائيلي وقوع عملية دهس بشاحنة غاز يقودها فلسطيني بالقرب من مفترق "جفعات أساف" عند محطة للحافلات، قائلا إنه قتل المنفذ بإطلاق النار عليه.

وأضاف الجيش أن قواته أغلقت منطقة عملية الدهس.

يشار إلى أن عملية الدهس تأتي وسط تواصل عملية الاحتلال العسكرية في مدن شمال الضفة الغربية، وتدمير قواته للبنية التحتية واستهدافها للمقاومين.

ويذكر أن مفترق "جعفات أساف" شهد عام 2018 عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون ضد قوة إسرائيلية، أدت إلى مقتل جنديين، مما دفع جيش الاحتلال إلى تعزيز الإجراءات الأمنية بكاميرات مراقبة وقناصين بالمنطقة.

هيئة البث الإسرائيلية: إصابة شاب في العشرينيات من عمره بجروح خطرة في عملية دهس بجفعات أساف بعد أن صدمته شاحنة وتم تحييد الإرهابي#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/4RuVTPX2oV

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • تعليق مثير من رامي عباس حول مستقبل محمد صلاح
  • الأوقاف الفلسطينية تحذر من تحريض إسرائيلي تجاه الأقصى
  • شاهد.. لحظة مقتل إسرائيلي في عملية دهس بالضفة الغربية
  • رفح الفلسطينية.. 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف إسرائيلي لمنزل بـ«المواصي»
  • محمد المكي ابراهيم الذي أتى من اقصى واحة البشيري يسعى
  • بعد «تحت الوصاية».. منى زكي تتعاون مجددا مع محمد شاكر خضير في رمضان 2025
  • رضا عبدالعال: محمد عبد المنعم أخطأ في التعامل مع أزمته في المنتخب
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس لغزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس غزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية
  • سقوط وابل من القذائف المدفعية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)