الجزيرة:
2024-09-13@02:52:16 GMT

تحركات في ألمانيا لتسهيل عمل اللاجئين

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

تحركات في ألمانيا لتسهيل عمل اللاجئين

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن تحركات في البلاد خلال الفترة الماضية تهدف لاتخاذ إجراءات من شأنها تسهيل عمل الأجانب، وفي مقدمتهم اللاجئون.

وأفادت تلك الوسائل بأن حزب الخضر ممن يقودون تلك المساعي الهادفة إلى معالجة النقص في العمال والعمالة الماهرة في ألمانيا بقوة أكبر.

وتحدثت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية عن ورقة يدرج فيها كبار الساسة في الحزب 15 إجراء لتنفيذ هذه المساعي.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المطلب الرئيسي لهذه الإجراءات هو إلغاء الحظر المفروض على عمل بعض اللاجئين.

وجاء في ورقة حزب الخضر "من السخافة أن يمنع الأشخاص الذين يطلبون الحماية من الاضطهاد السياسي أو التهديد على حياتهم في ألمانيا من العمل هنا.. ما دام الناس يستطيعون العيش والعمل هنا معنا، فيجب أن يكونوا قادرين على القيام بذلك دون بيروقراطية. لذلك نقترح إلغاء جميع حالات حظر العمل الحالية بصورة مبدئية".

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس (الحزب الديمقراطي الاشتراكي) ووزير الاقتصاد روبرت هابيك (حزب الخضر) ووزير المالية كريستيان ليندنر (الحزب الديمقراطي الحر) اتفقوا بالفعل في يوليو/تموز الماضي خلال مفاوضاتهم بشأن الميزانية العامة لعام 2025 على تقليل العقبات البيروقراطية المتعلقة بتوظيف الأجانب.

وقال هابيك آنذاك إن الأمر يتعلق بإلغاء اختصاص سلطات الهجرة بمنح تصريح العمل، موضحا أنه مستقبلا من المفترض أن ينطبق ما يلي: "إذا لم تعترض السلطات بعد 14 يوما يعتبر عمل الأجانب مصرحا به".

كما دعا كبار ساسة الخضر أيضا في ورقتهم إلى إنشاء وكالة هجرة مركزية، والتي من المفترض أن تمكن المؤهلين الباحثين عن عمل من دخول سوق العمل الألماني بشكل أسرع، وبطرق رقمية أكثر وموجهة نحو الخدمات، وتخفيف العبء على الهيئات المحلية.

وجاء في الورقة: "ندعو إلى تطوير خريطة طريق بالتعاون مع الهيئات والسلطات لإدخال اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في الهيئات". كما طالب الساسة بتسهيل وتسريع الاعتراف بالشهادات والمؤهلات المهنية وإسراع إصدار التأشيرات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

صرف الإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع ضامن لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني

وقعت شركة الصرف الصحي بالاسكندرية برئاسة اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة الشركة اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون مع شركة ضامن المتخصصة في تقديم حلول الدفع الإلكتروني، لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني وتوفير طرق دفع متعددة و جاء ذلك بحضور نخبة من رؤساء قطاعات ومديري عموم الشؤون المالية والتجارية وتكنولوجيا المعلومات بالشركة، ولفيف من شركة ضامن، المهندس سامح الملاح الرئيس التنفيذي، المهندس أحمد خلف نائب الرئيس التنفيذي، المهندس أحمد محمود رئيس قطاعات نظم المعلومات والعمليات، المهندس عمار رضا رئيس قطاع تطوير الأعمال الحكومي.

ومن جانبه أوضح رئيس شركة الصرف الصحي بالاسكندرية أن الشركة تحرص على تطوير منظومة التحصيل والسداد وتوفير خدمات السداد الإلكتروني تسهيلًا على المواطنين، ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وميكنة المعاملات المالية في سبيل الارتقاء بمستوي الخدمات والشفافية وتسهيل تنفيذ المعاملات وحوكمتها، مشددًا على العمل بشكل مستمر على توفير خدمات تكنولوجية جديدة تواكب التطور الذي تشهده صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم.

وأضاف نافع أن هذا التعاون تفعيلًا للدور الرائد الذي تقوم به الشركة في التحول الرقمي، ويأتي ذلك تماشيًا مع خطة الدولة وتوجيهات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي نحو تسريع إجراءات التحول الرقمي والسداد الإلكتروني.

وأكد أن توقيع بروتوكول التعاون بين شركة و ضامن خطوة نوعية في مسيرة التحول الرقمي في مصر، وخاصة في قطاع الخدمات الحكومية هذا التعاون الاستراتيجي يهدف إلى توفير حلول دفع إلكترونية مبتكرة وسهلة الاستخدام، مما يساهم في تحسين تجربة المواطنين، ورفع كفاءة العمليات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الشركة الصرف الصحي أن هذا البروتوكول يهدف إلى بناء مستقبل رقمي مستدام لشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، حيث يتم تقديم الخدمات بكفاءة وشفافية، وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل. في المستقبل، يمكن توسيع نطاق هذا التعاون ليشمل خدمات أخرى، مثل تقديم التقارير، وتقديم الشكاوى، والحصول على الاستشارات الفنية، كل ذلك عبر منصة رقمية موحدة.

واضاف أن هذا البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التحول الرقمي في مصر، ويساهم في بناء اقتصاد رقمي مزدهر من خلال الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، يمكن لشركة أن تلعب دورًا محوريًا في تحسين حياة المواطنين، و تعزيز التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • أ.د . حسين الخزاعي .. نقابة المعلمين قلبت الموازين ودعمت “جبهة العمل الإسلامي”
  • ألمانيا.. من اقتصاد قوي إلى بلد مريض
  • سياسية سويسرية تطلق النار على المسيح.. وتثير انتقادات واسعة
  • هيئة الدواء تشارك في معرض ومؤتمر الهيئات الصحية العربية بالبحرين
  • أمين عام جبهة العمل الأردنية يكشف لـعربي21 أهم القوانين التي يسعون لتغييرها
  • عاجل | الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية: حزب جبهة العمل الإسلامي فاز بـ31 مقعدا بينهم 3 ليسوا أعضاء في الحزب
  • تفاصيل زيارة رئيس ألمانيا.. مباحثات حول أوضاع غزة ونقاشات عن مجالات التعاون
  • «الدبيبة» يعتمد المذكرة المالية المتعلقة بأعضاء الهيئات القضائية
  • صرف الإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع ضامن لتسهيل خدمات السداد الإلكتروني
  • جامعة السليمانية تطلق مبادرة إلكترونية لتسهيل إقامة الطلاب في الأقسام الداخلية