شبكة الأمة برس:
2024-09-13@02:44:02 GMT

مظاهرات الخيام تحول إخلاء الضفة الغربية إلى صرخة حاشدة  

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

القدس المحتلة- سار أفراد عائلة فلسطينية تم إخلاؤها إلى أرض استولى عليها مستوطنون إسرائيليون مسلحون، محاطين بنشطاء سلام يحملون هواتفهم الذكية، وهم يهتفون "اخرجوا! اخرجوا!"، بينما كانوا يبثون المواجهة مباشرة على موقع إنستغرام.

وبعد أن طردتهم قوات الأمن الإسرائيلية، تراجعوا إلى قاعدتهم المؤقتة: وهي عبارة عن مخيم خيام سريع النمو لأنصار العائلة - عائلة قيصايا - والذي سلط الضوء على محنتهم وسط هجمات المستوطنين المتزايدة في الضفة الغربية المحتلة.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية إلى جانب الحرب في غزة، حيث قتلت القوات الإسرائيلية والمستوطنون ما لا يقل عن 640 فلسطينيا منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لإحصاءات وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

كما قُتل ما لا يقل عن 19 إسرائيليًا في هجمات فلسطينية خلال نفس الفترة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

ومع ذلك، فإن أسابيع من المظاهرات في الخيمة بالقرب من منزل عائلة قيصايا في بيت جالا، جنوب القدس، جعلت قصتهم بارزة، حيث اجتذبت ناشطين مناهضين للاستيطان، ومشرعين، وحاخامات، وفلسطينيين من مجتمعات أخرى تواجه توغلات مماثلة.

وتتضمن التجمعات اليومية وجبات الطعام والصلاة والأغاني والدروس حول المقاومة اللاعنفية، وعادة ما يتبع ذلك قافلة إلى الموقع للمطالبة بمغادرة المستوطنين.

خلال إحدى المواجهات التي وقعت يوم الخميس، استولى أفراد عائلة كيسيا على كل ما استطاعوا الاستيلاء عليه ــ المراتب، والكابلات الكهربائية، والفاكهة من شجرة رمان ــ بينما حاول النشطاء هدم الأسوار التي أقامها المستوطنون.

وفي يوم الجمعة، أقام 70 يهوديًا إسرائيليًا صلاة السبت في المخيم وقضوا الليل هناك.

وقال المنظمون إن هذا النوع من مظاهر التضامن الذي كان شائعًا في الماضي أصبح نادرًا للغاية أثناء الحرب.

وقالت أليس كيسيا البالغة من العمر 30 عاما لوكالة فرانس برس "سنبقى هنا حتى نستعيد أرضنا".

"استغل المستوطنون الحرب، وظنوا أنها ستنتهي بصمت، لكنها لم تنتهي".

- "مثال لإظهاره للعالم" -

وقد ساهمت بعض تفاصيل قصة عائلة قيصر في تحويلها إلى صرخة حاشدة.

إنهم من العائلات المسيحية القليلة في المنطقة، وتقع المدرجات الزراعية المدرجة في الأرض في واحدة من المساحات الخضراء القليلة التي يمكن الوصول إليها.

وقالت عضو الكنيست عايدة توما سليمان لوكالة فرانس برس إنه في حين أن التعبئة حول نضالهم قد تكون غير عادية، فإن التحديات التي يواجهها سكان قيصرية شائعة.

وأضافت "أتمنى أن نتمكن من الوقوف بالقرب من كل عائلة بهذه الطريقة، ولكن ربما يمكن أن يكون هذا مثالاً لإظهار للعالم ما يحدث".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش الموافقة على بناء مستوطنة جديدة في نفس منطقة مخيم كيسيا، والتي تقول الأمم المتحدة إنها ستتعدى على موقع باتير المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وأثارت هذه الأنباء غضبا دوليا، حيث قالت واشنطن والأمم المتحدة إن المستوطنة المعروفة باسم نحال هيليتز من شأنها أن تعرض إمكانية بقاء الدولة الفلسطينية للخطر.

وتعتبر جميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، التي احتلتها منذ عام 1967، غير قانونية بموجب القانون الدولي، بغض النظر عما إذا كانت لديها تصريح تخطيط إسرائيلي أم لا.

وتتعرض عائلة قيصايا منذ سنوات لتهديدات الاستيطان، وفي عام 2019 هدمت الإدارة المدنية منزل العائلة ومطعمها.

ووقعت أحدث المواجهات في 31 يوليو/تموز، عندما قام مستوطنون من موقع استيطاني قريب برفقة جنود "بمداهمة الأرض، والاعتداء على أفراد عائلة كيسيا ونشطاء حاولوا إجبارهم على مغادرة المنطقة"، وفقا لمنظمة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان.

- 'هل هو خطير؟' -

انضمت عائلة قيصايا إلى الناشطين لتشكيل المعسكر بعد أسبوع واحد فقط، على الرغم من البداية البطيئة.

قالت الناشطة الفلسطينية مي شاهين من منظمة "مقاتلون من أجل السلام": "أتمنى لو كانت هناك كاميرا عندما بدأنا. كنا نجلس فقط على الكراسي، ولم يكن لدينا أي شيء هنا. وكنا نتناقش، مثل: "ماذا نفعل؟"".

وقالت إن "الأسبوع الأول كان صعباً للغاية"، حيث كان الناس، الذين كانوا مترددين في البداية في الانضمام إلى المخيم، يتصلون بها ليسألوها: "هل المكان خطير؟"

ومع تزايد حجم المخيم، أصبح الفلسطينيون من أماكن أخرى يرون فيه مكانًا آمنًا.

"لقد تعرضت لصدمة كبيرة بسبب ارتداء الكوفية الخاصة بي وارتداء هويتي أمام الجميع"، قالت أميرة محمد (25 عاماً) من القدس.

"في المخيم، تمكنا من أن نكون أنفسنا فعليًا، ونرتدي كوفياتنا، ونغني أغانينا بلغتنا مع نظرائنا الإسرائيليين".

لكن بعض الناشطين يشيرون إلى أنه على الرغم من الطاقة الموجودة في المخيم، فإن الحكومة الإسرائيلية الحالية تبدو عازمة على توسيع النشاط الاستيطاني.

"لن يوقف أي قرار معاد لإسرائيل ومعاد للصهيونية تطوير المستوطنات"، هذا ما كتبه سموتريتش، الذي يعيش في إحدى المستوطنات، على موقع X هذا الشهر.

"سنواصل النضال ضد المشروع الخطير المتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية من خلال خلق الحقائق على الأرض".

وقالت الناشطة تاليا هيرش إن مثل هذه التصريحات لا تترك لها "أي أمل في هذه الأرض" ولا "أي رؤية لمستقبل أفضل".

"لكنني لن أتحرك من هذا المكان. ليس لدي أي أمل ولكن لدي شعور كبير بالمسؤولية."

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

جبر: ضرورة مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها

ترأست السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر اجتماع اللجنة الاستشارية للمرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها التاسع الذي عقد بمقر المنظمة بجدة.

وأكدت السفيرة جبر في كلمتها علي أهمية مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها ومنها الصراعات العسكرية والاحتلال وحروب الإبادة كما هو الحال في فلسطين والأفكار السلبية المسبقة التي تهدد تمكين المرأة كما هو الحال في افغانستان، وأيضاً الارهاب كما هو الحال في بعض بلدان الساحل والصحراء.

و أبرزت السفيرة نائلة الخطورة والتأثيرات السلبية للجريمة المنظمة باعتبارها من العوامل المستحدثة التي اصبحت تهدد المرأة وسلامتها ومنها الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين والاتجار في البشر أضف الي ذلك الجريمة الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • إخلاء سكان عقاريين مجاورين للمنزل المنهار فى شبرا
  • استقالة قائدي الوحدة 8200 والشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • جبر: ضرورة مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 703 في الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • لليوم الثاني.. مظاهرات حاشدة في أستراليا ضد تسليح إسرائيل
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط الاحتلال لتهجير سكان الضفة الغربية
  • محكمة الاحتلال تقرر إخلاء عائلة غيث من منزلها في حي بطن الهوى لصالح المستوطنين
  • محكمة صهيونية تقر إخلاء عائلة من سلوان من منزلها لصالح المستوطنين