خانيونس - خاص صفا

يعد المسجد الكبير أكبر مساجد مدينة خانيونس وأقدمها في قطاع غزة، حيث تم تشييده عام 1347هـ/ 1928م، أي قبل احتلال الكيان الإسرائيلي وإعلان قيام دولته بعشرين عاماً.

ونسفت قوات الاحتلال الحاقدة المسجد الكبير وسط خانيونس قبل عدة أشهر خلال اجتياحها المدينة في عدوانها المستمر منذ 11 شهراً على القطاع، دمرت خلالها 610 مساجد بشكل كلي، و214 مسجداً بشكل جزئي.

ويمثل المسجد الكبير أهم معالم خانيونس التي شهدت حجارته ومئذنته التاريخ الفلسطيني وتقلباته السياسية منذ عام 1928، وتمت توسعته وبناء مئذنة له عام 1373هـ/ 1954م، حيث شُكلت لجنة لدعم بناء المسجد من مجموعة من وجهاء مدينة خان يونس.

ويقع المسجد في مركز المدينة ويؤمه آلاف المصلين الذين يأتون إليه من مختلف المناطق، سعياً للأجر وتعلقاً بصوت إمامه الذي تتعلق به القلوب خاشعةً لله مطمئنة.

وكان أهل خان يونس يصلون في المسجد الوحيد في خان يونس، الكائن في قلعة برقوق، وهو مسجد صغير بني عندما بنيت القلعة، واستمر الحال كذلك حتى عام 1347هـ، ثم تمت إعادة بناء المسجد الكبير بتصميم المهندس وليد أبو شعبان، وتم افتتاحه يوم الاثنين الموافق 13/3/2017.

مساحة المسجد حوالي 3300 متر مربع، ويتكون من مكان مغلق يسمى بصحن المسجد وتبلغ مساحته حوالي 900 متر مربع، وفي الخارج ساحة المسجد منها ما هو مسقوف بسقف ويقع على جانبي صحن المسجد وعلي امتداد طول المسجد ويبدأ كل من هاتين المساحتين بمدخل من مداخل المسجد حيث تنتهي إحداهن بالمتوضأ وتنتهي الأخرى بمكتبة المسجد وكل واحدة بمساحة 500 متر مربع تقريبًا.

وفي وسط المسجد هناك ساحة غير مسقوفة كانت تحتوي على نخلة قديمة وقد تم إزالتها مؤخراً، وهذه المساحة تبلغ تقريبًا 600 متر مربع، كما يوجد عند أول مدخل شرقي للمسجد غرفة لتحفيظ القرآن بمساحة 65 متر مربع تقريبًا، وينتهي المدخل الشرقي الآخر بمكتبة مساحتها 65 متراً مربعاً، وبجوارها غرفة للجنة زكاة البلد بنفس المساحة، وعلى جانبها مساحة صغير بمساحة 50 متراً مربعاً تقريباً، والمتوضأ بمساحة 60 متراً مربعاً تقريبًا.

وكانت قناة الجزيرة بثت أمس الأحد، مشاهد حصرية التقطت بكاميرات جنود إسرائيليين ومسيّرات، وتُظهر انتهاكات بحق مساجد في غزة.

كما تُظهر الصور اقتحام جنود إسرائيليين مسجد بني صالح شمال غزة وإحراق جميع المصاحف داخله، كما تبين الصور نسف الاحتلال المسجد الكبير في مدينة خان يونس، وهو أحد أقدم مساجد قطاع غزة.

وتشير الصور إلى أن "إسرائيل" استهدفت مساجد قطاع غزة كلها إما قصفا أو نسفا، خلال 11 شهرا مرت على عدوانها على غزة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الجامع الكبير خانيونس طوفان الاقصى العدوان على غزة حرب غزة المسجد الکبیر خان یونس متر مربع تقریب ا

إقرأ أيضاً:

"الأحرار" تدين ارتكاب الاحتلال مجزرة مواصي خانيونس وتحمله وأمريكا المسؤولية

صفا

أدانت حركة الأحرار، بعد منتصف ليلة الثلاثاء، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة مروعة مكتملة الأركان بصواريخ أمريكية فتاكة أسقطتها على رؤوس النازحين في مواصي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وحملت حركة الأحرار، في تصريح وصل وكالة "صفا"، الاحتلال والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن المجزرة، محملة أيضا المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية مسؤولية الجريمة النكراء إزاء صمته أمام مجمل الجرائم النوعية التي يرتكبها الكيان ضد المواطنين في غزة دون أن تحرك بضمائرهم شيئا.

وقالت الأحرار إن "صمت الأمم المتحدة ومؤسساتها، والمؤسسات الحقوقية والإنسانية عن مجازر الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق شعب غزة والاكتفاء بالشجب والاستنكار والتدوين وشعب بأكمله يباد أمامهم، بمثابة ضوء أخضر وتصريح بالقتل لارتكاب المزيد من أهوال هذه الجرائم، ودليل على فشل وشلل المنظومة الأممية في إرساء الأمن والسلم العالميين وحماية المدنيين الأبرياء من ويلات الجرائم النازية التي يرتكبها الاحتلال".

وأضافت الأحرار أن عدم قدرة الأمم المتحدة ومؤسساتها على إدانة ومحاسبة مجرمي الحرب ومرتكبيها، أو حتى الوقوف أمامهم ولجمهم، يجعلنا أمام حقيقة واحدة أن الهيمنة الأمريكية وتفردها بالقرار العالمي أرسى قواعد جديده لماهية المؤسسة الأممية وملامحها الصهيونية الاستعمارية الاستحلالية الداعمة لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.

وتابعت: "الأمر الذي يجعل الجميع مدان أمامنا وشريك في الدم الفلسطيني والمجازر التي ترتكب بحقه إن لم يوقفوا هذا الإجرام فورا، لأن مثل هذا الصمت المقيت أمام هذه المجازر والدماء والأشلاء ظاهرة ليس لها مبرر وليس لها مثيل في عصرنا الحديث ودافع للاحتلال الصهيوني النازي لارتكاب المزيد من جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني". 

وطالبت حركة الأحرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكل مؤسسات العالم الحقوقية والإنسانية، التي تدعي الإنسانية، الإدانة الفورية لهذه المجزرة البشعة والوقوف في وجه عنجهية الاحتلال ومنعه من ارتكاب المزيد من جرائم الحرب وإجباره على وقف إطلاق النار.

وأعلن الدفاع المدني، الليلة، انتشاله 40 شهيدا و60 جريحا من النازحين جراء مجزرة إسرائيلية جديدة استهدفت خيامهم في مواصي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أشهر المؤرخين العرب يفجر مفاجأة .. التوراة نزلت في اليمن وبنو إسرائيل خرجوا من تعز
  • الأزهر يدين مجزرة الاحتلال في مواصي خانيونس
  • بوريل يدين مجزرة مواصي خانيونس ويدعو "إسرائيل" لاحترام قواعد الحرب
  • منظمة حقوقية: مجزرة مواصي خانيونس يغذيها الصمت الدولي
  • منظمة حقوقية: مجزرة مواصي خانيونس الإنسانية يغذيها الصمت الدولي
  • الجبهة الديمقراطية تدين مجزرة مواصي خانيونس
  • لجان المقاومة: مجزرة خانيونس حلقة جديدة بمسلسل الإبادة
  • هذه الحصيلة الأولية لمجزرة الخيام في خانيونس.. انتشال متواصل (شاهد)
  • الدفاع المدني بغزة: مجزرة خانيونس من الأبشع في هذه الحرب
  • "الأحرار" تدين ارتكاب الاحتلال مجزرة مواصي خانيونس وتحمله وأمريكا المسؤولية