ارتفعت أسعار الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية نتيجة لتوجه المراكب إلى صيد الروبيان منذ انطلاقة الموسم، الذي اعتبر حافلا بالعطاء، ما أدى لزيادة أسعار الأسماك بنسبة تزيد عن 25 %، رغم تعويض الفاقد من الأسماك المستوردة بنسبة 60 % في الأسواق.
وأوضح عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف رضا الفردان، أن قلة الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية ناتج عن قلة توجه المراكب لصيد الأسماك، وذلك بعد بدء موسم صيد الروبيان الذي دشن مطلع هذا الشهر1 أغسطس 2024 ويستمر 6 أشهر حتى نهاية الشهر الأول في مطلع العام الجديد.


أخبار متعلقة تأهيل مستفيدي الضمان بالقطيف لسوق العمل عبر ”الزراعة العضوية“تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي يهدد صحة المواطنين في صناعية الدماموأشار الفردان، إلى أن موسم الروبيان إن كان حافلًا حتى النهاية ستشتكي الأسواق من قلة الأسماك المحلية، مبيسنًا أن الأسماك المستوردة عوضت قليلا هذا النقص، وأسهمت بتوازن أسعار الأسماك في الأسواق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقيةخسائر على الصيادينوبين الفردان، أن هناك ما يؤرق الصيادين في الشرقية وهو أن تجديد سير اللنشات والمراكب للإبحار كان لمدة 3 سنوات مثل المركبات ”السيارات“.
وأشار إلى أن الوضع تغير في هذا العام، إذ أصبح التجديد يتم كل سنة، وهذا يعتبر تكلفة على الصياد وإرهاق له، فالمركب يتم التأكد من سلامته في كل طلعة من قبل حرس الحدود، فلماذا يتم تجديد رخصة سيره كل عام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية
وبين أن خروج من يكشف على المركب يكلف 500 ريال، كانت تدفع كل 3 سنوات، ومع القرار الجديد أصبحت تدفع كل عام، وهذه مصاريف إضافية تسهم بارتفاع أسعار الأسماك لأن الصياد يريد أن يعوض من الخسائر التي يخسرها.أسماك مستوردةمن ناحيته أكد البائع والمتداول في سوق الحراج بالقطيف فاضل القلاف، أن معظم الأسماك المتواجدة في السوق في موسم الروبيان هي أسماك مستوردة وبنسبة 60 %، ومنها سمك الكنعد حيث يبلغ سعر الصغير منه والذي يبلغ وزنه بين 2 و3 كيلو بسعر 35 ريالًا، بينما الكبير من 7 كيلو وما فوق يصل سعره بين 50 و60 ريالًا وهذا مستورد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية
وكذلك من المستورد الهامور والعندق والشعري، ومن الأسماك التي تأتي مستوردة في السوق سمك التونة والباغا والعوم والحلوايوه والباسج وهذه تتداول في الأسواق الأخرى.
وبين القلاف، أن الأسماك المستوردة تعزز السوق وتوازن الأسعار، ورغم ذلك فإن الأسماك المحلية مرتفعة عن المستوردة بنسبة تصل 50 %، فلولا الأسماك المستوردة لاشتعلت الأسعار ارتفاعًا، فالطلب مرتفع على الأسماك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قلة مرتادي السوق
وقال القلاف: نجد سمك صافي الغزل المحلي بسعر 50 ريالًا، وسمك الصافي القراقير بسعر 3 كيلو بسعر 100 ريال وهذا بحسب قوته، وسمك الهامور والوسط بسعر 55 ريالًا، والكبير منه بسعر 40 ريالًا، وسمك الصويفي بسعر 40 ريالًاوذللك بحسب قوته، وسمك الفسكر 25 إلى 30 ريالًا وذلك بحسب حجمه، والعندق الكبير 30 ريالًا والوسط من 40 إلى 45 ريالًا، وسمك القرقفان الصغير بسعر 10 ريالات للكيلو، وهذه التي تكون القوة الشرائية عليها من الزبائن هذه الأيام وفي موسم الروبيان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس موسم الروبيان الأسماك أسعار الأسماك سعر السمك article img ratio img object position زیادة 25 ریال ا

إقرأ أيضاً:

يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء

انطلق اليوم الخميس، موسم مزاد صرام تمور الأحساء 2024 الذي تنظمه أمانة الأحساء، وسط مدينة الملك عبدالله للتمور، بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، وبشراكة استراتيجية من المحافظة وهيئة تطوير الأحساء، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، متمثلة في المركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة "مواسم تمورنا".
ويستمر الموسم 45 يومًا، في حين تبدأ الفعاليات المصاحبة للموسم يوم 9 أكتوبر المقبل.تنظيم المزادوأوضحت اللجنة العليا أن الموسم يعتمد على تنظيم المزاد من خلال تنفيذ الآليات المتبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبدالله للتمور.
أخبار متعلقة إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة900 ألف ريال جوائز.. موسم تمور المدينة المنورة يحشد المبدعين لابتكار حلول رقميةيستمر 6 أيام.. محافظ الأحساء يدشّن معرض اللومي الحساوي 2024 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما جرى تنظيم تفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد، وتعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة.
إضافة إلى أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة، وتكليف لجنة متخصصة بفحص التمور وتحديد مستواها.توسيع نطاق سوق التموروأكدت اللجنة أن مزاد موسم صرام تمور الأحساء 2024 يستهدف إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، وجذب المزيد من القوة الشرائية للمزاد، وتنظيم آلية البيع بصورة أفضل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما يهدف إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على أداء دوره في تعزيز تبادل الخبرات، وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور، انطلاقًا مما يمثله موسم تمور الأحساء كركيزة أساسية تسهم في إبراز الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في المحافظة.
إلى جانب الإيجابيات التي سيحققها للإسهام في اقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام.ارتباط التمور بالإرث الثقافييذكر أن "مواسم تمورنا" أطلقه المركز الوطني للنخيل والتمور، ويستهدف ترسيخ ارتباط التمور بالإرث الثقافي والاجتماعي في المملكة، إذ تُعد التمور جزءًا من الهوية السعودية، ورمزًا للكرم والضيافة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما تعزز هذه المواسم الاستثمار الأمثل لتحقيق أعلى مستويات الرضا للمزارع والمسوق والمشتري، إضافة إلى الإيجابيات التي ستحققها المواسم للاقتصاد المحلي والمملكة، وذلك من خلال تطبيق "نظام الأسواق الموسمية"، الذي يُعد نظامًا إلكترونيًا يهدف إلى ضبط وتنظيم حركة تداول التمور، لرفع كفاءة وجودة أسواق التمور الموسمية.

مقالات مشابهة

  • يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء
  • كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • اليونان.. حريق في جزيرة كريت يجبر فنادق على إجلاء السياح
  • Demon’s Souls.. مغامرة ملحمية في أرض الظلام
  • الجامعات السعودية تستعرض خبراتها الأكاديمية في قمة الذكاء الاصطناعي
  • عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام
  • الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل
  • بحضور كبار المسؤولين.. سفارة المملكة في سوريا تحتفل بإعادة افتتاح أعمالها
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري انطلاق مجلس التنسيق بين البلدين
  • محافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقبات