في إطار اللقاءات الثنائية التي يُجريها الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، خلال زيارته الحالية إلى اليابان، التقي اليوم، «Norihiko ISHIGURO»، المدير التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية «الجيترو».

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الدكتور عبد العاطي ثمن علاقات التعاون القائمة بين مصر و"الجيترو"، مؤكداً علي اهتمامها بتعزيزها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، منوهاً بأن مصر لديها إهتمام كبير بالاستفادة من الخبرات اليابانية في عدد كبير من المجالات، وفي مقدمتها تكنولوجيا المعلومات ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة المتجددة وغيرها.

وأردف المُتحدث الرسمي بأن وزير الخارجية حرص خلال اللقاء علي استعراض مُجمل الأوضاع الاقتصادية في مصر، مبرزاً نجاح التجربة المصرية في أن تخطو خطوات ثابتة وسريعة على طريق التكيف مع ما تفرضه الازمات من ضغوط على الاقتصاد، وقيامها في ذات الوقت بإصلاحات اقتصادية كبيرة وعميقة، أدت إلي زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتمكين القطاع الخاص، ودعم التحول الأخضر، وحشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فضلاً عن الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية، ولنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراء.

من جانبه، رحب المدير التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية "الجيترو" بالتعاون القائم مع مصر منذ عقود، مؤكداً علي اعتزام المنظمة الاستمرار في حث الشركات اليابانية على ضخ مزيد من الاستثمارات اليابانية في مصر، والعمل علي تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر واليابان، لاسيما في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى قيام الدكتور عبد العاطي بالترحيب بالزيارة الاستكشافية الثانية التي تنظمها "الجيترو" إلى مصر خلال الشهر المقبل للفيف من الشركات اليابانية العاملة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين، وذلك بهدف استكمال استشراف آفاق الاستثمار الياباني في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة. وأشار إلى أن قيام المنظمة بتنظيم زيارة مماثلة العام الماضي، وحرصها على تنظيم زيارة أخري خلال العام الجاري، يعكس إهتمام الجانب الياباني وجديته في اتخاذ خطوات حقيقية نحو تعزيز استثماراته في مصر. وأكد عبد العاطى على استعداد وزارة الخارجية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل مهمة الوفد وتذليل كافة العقبات أمام إنجاح الزيارة لتحقق أهدافها المنشودة.

وفي سياق متصل، نوه وزير الخارجية لأهمية عقد مؤتمر استثماري مصري/ياباني، على غرار مؤتمر الاستثمار الأوروبي الذى استضافته مصر خلال شهر يونيو الماضي، بهدف الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والاستثمارى بين الجانبين الي آفاق أرحب، وهو المقترح الذي رحب به المسئول الياباني ووعد بدراسته، منوهاً إلى إهتمام منظمة "الجيترو" الكبير بتعميق علاقاتها الاستثمارية والتجارية مع مصر بصورة كبيرة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي نظيره البنيني على هامش اجتماعات مؤتمر «التيكاد» بـ طوكيو

خلال لقاء صحفي بـ طوكيو.. وزير الخارجية يستعرض موقف مصر إزاء التطورات الدولية والحرب على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر اليابان وزير الخارجية العلاقات المصرية اليابانية منظمة التجارة الخارجية اليابانية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يلتقى وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي لبحث سبل تكثيف التعاون

خلال مشاركته ،أمام الاجتماع الوزاري العاشر لمجموعة البريكس المُنعقد بسوتشي الروسية ،إلتقى محمد جبران وزير العمل،مع د. عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء ،شهد الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات العمل،لا سيما ما يتعلق بالتدريب المهني، وتوفير فرص العمل،وتبادل الخبرات بشأن تشريعات عالم العمل في البلدين الشقيقين.

وأكد جبران،على ما تقوم به وزارة العمل المصرية ،من جهود ،بشأن تطوير منظومة التدريب المهني، بالتعاون مع شركاء التنمية من القطاع الخاص ،وعلى جاهزية "الوزارة "، بإرسال عمالة ماهرة إلى سوق العمل الإماراتي،والتواصل المباشر مع أصحاب الأعمال الإماراتيين، لتوفير احتياجاتهم من العمالة المدربة،ذات القياسات المهارية التي تتماشى مع متطلبات السوق.

وأشار الوزير إلى الدور الذي تقوم "وحدة توجيه ما قبل المغادرة"،بالوزارة، في توعية الشباب المصري الراغب في العمل بالخارج،بحقوقهم وواجباتهم، وطبيعة تشريعات ونظم العمل في البلدان التي سيتوجهون إليها،للحفاظ على استقرارهم، واستدامتهم في العمل.

من جانبه أكد الوزير الإماراتي على عمق ،ومتانة العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين الشقيقين ،وأن مصر تحظي بإحترام وتقدير الامارات "حكومة وشعبا" .

أعلن عن تطلعة إلى تكثيف التعاون المستقبلي مع وزارة العمل المصرية في المجالات المشتركة ،وأوضح ما يشهده سوق العمل الإماراتي من حاضر،و مستقبل،واعد، خاصة في مجال القوى العاملة، والإستثمار،واحتياجه إلى العمالة الماهرة..وتطرق إلى نظم الرعاية والحماية الاجتماعية والتأمينية التي تحظى بها العمالة الوافدة..وفي ختام اللقاء ،وجه الوزير الإماراتي ،دعوة إلى وزير العمل محمد جبران، لحضور فعاليات القمة العالمية للحكومات،المقرر عقدها في شهر فبراير عام 2025،والتي تضم محور خاص بشأن "سوق العمل ".

مقالات مشابهة

  • نائب أمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لجمعية ” أرشدني” بالمنطقة
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يكرم أوائل الثانوية العامة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى وفد سيتي بنك لاستعراض مشروعات البنك بالسوق المصري
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية
  • وزير المجاهدين يبحث تحضيرات السبعينية مع الأمين العام لمنظمة المجاهدين
  • وزير الشباب يلتقى منتخب الناشئين ويشيد بمعنويات اللاعبين
  • المدير العام التنفيذي لشركة الغاز ينفي انقطاع تموين الغاز المنزلي على محافظة حضرموت
  • وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • وزير العمل يلتقى وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي لبحث سبل تكثيف التعاون
  • التجارة الخارجية للصين ترتفع 6 % خلال الأشهر الـ 8 الأولى من 2024