تخطط مصر لإعادة مستويات إنتاج النفط والغاز إلى حدودها الطبيعية بدءا من عام 2025 بالتعاون مع شركاء أجانب.

وقال أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، “إنه سيعقد اجتماعا مع وزيري البترول والمالية ومحافظ البنك المركزي، لمتابعة خطط تأمين احتياجات الدولة من المنتجات البترولية وقطاع الكهرباء”.

وأضاف أن “الحكومة والبنك المركزي يتحملان عبئا رهيبا، لضمان استدامة استقرار وانتظام تدبير تلك الشحنات”.

وتابع: “الدولة المصرية حريصة على الالتزام بما وعدت به في هذا الشأن، وننظر على المدى القصير في تحقيق رؤية واضحة تعيد إنتاجيتنا من الزيت والغاز إلى معدلاتها”.

وأشار إلى أن “هناك خطة واضحة لإعادة حجم الإنتاج من الزيت والغاز إلى المعدلات وزيادتها الفترة القبلة، مشددًا على أهمية تشجيع الاستثمار من خلال الشركاء الأجانب”، لافتا “إلى أن ظروف الأزمة الاقتصادية على مدار العامين الماضيين، أدت إلى التأخير في سداد مستحقات الشركاء الأجانب”.

وأوضح رئيس الوزراء المصري، أن “الشريك يضخ تلك الفلوس في استثمارات لزيادة الإنتاجية للدولة المصرية، التأخير أدى إلى حدوث تباطؤ ونقص في بعض المنتجات”، وأكد أن “الحكومة المصرية تعمل على “زيادة إنتاجية الآبار والحقول الموجودة في مصر، اعتبارا من 2025 لعودة الأرقام إلى معدلاتها”.

يشار إلى أن مصر تأمل أن تصبح مركزا إقليميا للغاز الطبيعي المسال بعد سلسلة من الاكتشافات الحديثة مثل حقل ظهر البحري العملاق للغاز والذي تقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاقتصاد في مصر النفط والغاز غاز مصري

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز

أطلقت شركة أرامكو السعودية -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات- مبادرات من شأنها تعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز.

وكشفت عملاقة النفط السعودية اليوم الثلاثاء، 10 سبتمبر/أيلول (2024) مبادرات جديدة تهدف إلى دفع تطوير وتطبيق الحلول الرقمية المتقدمة في جميع أعمالها.

وأُعلِنَت تفاصيل المبادرات، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

وتتبنّى أرامكو السعودية إستراتيجية متكاملة لتعزيز التحول الرقمي، الذي يقدّم دورًا كبيرًا في مستقبل قطاع النفط والغاز، إذ إن التحول الرقمي لا يزيد الكفاءة فحسب، بل يدفع عجلة الابتكار ويوفر فرص العمل والكفاءات الماهرة في المجال الرقمي، كما يحدّ استعمال هذه التقنيات من البصمة الكربونية.

الذكاء الاصطناعي

قال النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر: “من المتوقع ألّا تعمل التقنيات الرقمية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وإنترنت الأشياء للقطاع الصناعي على تغيير طريقة عملنا فحسب، بل أيضًا بيئة أعمالنا التجارية”.

وأضاف: “تُعدّ أرامكو السعودية رائدة باستعمال التقنيات الرقمية في نطاق صناعي يُسهم بإضافة قيمة كبيرة لمختلف أعمالنا، إذ إن تاريخنا بمجال الابتكار يلهمنا لمواصلة الاستفادة من التقنيات الناشئة والمساعدة في تحقيق طموحات المملكة لتصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي”.

وخلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركتي “سيريبراس سيستمز” و”فيوريوسا إي آي” لاستكشاف التعاون في مجالات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.

وتركّز مذكرة تفاهم أخرى وُقِّعَت مع شركة “ريبليونز” على الاستعمال المحتمل لشرائح وحدة المعالجة العصبية في مراكز بيانات أرامكو السعودية، بهدف تعزيز البنية التحتية الرقمية، ودفع ابتكارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

كما وقّعت أرامكو مذكرة تفاهم مع شركة “سامبانوفا سيستمز” لاستكشاف طرق تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي والابتكار ونظم الاعتماد على مستوى المملكة.

حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق

أعلنت أرامكو السعودية استعمال حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق الذي يُعدّ أحد الأنظمة الأولى من نوعها في المنطقة.

وصُمِّم الحاسوب باستعمال بعض وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) الأكثر قوة من شركة “إنفيديا” لتسريع مهام الحوسبة المعقدة، مثل تحليل خطط الحفر، والبيانات الجيولوجية، من أجل التوصية بخيارات خفض كثافة الكربون بالنسبة لمواقع الآبار.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أرامكو السعودية تعاونًا مع شركة “كوالكوم لتقنيات الاتصال” للاستعمال الأولي لأحدث حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع الصناعي، التي تهدف إلى تعزيز مراقبة مرافق أرامكو السعودية، وأنشطة الصيانة الوقائية، واستعمال الطائرات دون طيار ذاتية القيادة.

وتشكّل المبادرات الجديدة التي أُعلنَت خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي جزءًا من إستراتيجية أرامكو السعودية لتبنّي الحلول الرقمية المتطورة على نطاق واسع في جميع أعمالها، انطلاقًا من تدشينها المختبر السعودي للابتكار المتسارع (سيل)، وهو منظومة وطنية لتحويل الأفكار المتطورة إلى منتجات رقمية بالكامل، ومنصة الممر العالمي للذكاء الاصطناعي.

وأسفر النهج عن إنشاء أرامكو السعودية لأول نموذج لغوي كبير يخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي.
كما أطلقت الشركة برنامج (Eye on AI) الذي يهدف إلى إرساء حوكمة وأنظمة قوية للأمن السيبراني في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تزويد المستعمِلين بالمهارات اللازمة للأمن السيبراني في ظل مشهد سريع التطور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • إعصار فرانسين يُقلّص إنتاج النفط والغاز الأميركي ويقطع الكهرباء عن لويزيانا
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • تونس تخطط لزراعة مليون و173 ألف هكتار من الحبوب
  • منح "أورجا بهارات" الهندية 100% من حقوق امتياز إنتاج النفط والغاز في الرويس بأبوظبي
  • واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وشركات وسفن بتهمة التعامل مع سوريا و"حزب الله"
  • عقوبات أميركية على شبكة تهرب النفط والغاز لتمويل حزب الله
  • تركيا ومصر تعلنان عن مشاريع تعاون جديدة في مجال النفط والغاز
  • الحواط: لإعادة النظر في تعرفة الكهرباء ورسم العداد
  • لقاء بين السواد وبيكر هيوز الأمريكية لتطوير النفط والغاز في العراق
  • أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز