بوابة الفجر:
2024-09-13@02:32:10 GMT

عاجل| سهم أرامكو نظرة تفاؤلية رغم تراجع الأرباح

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

أعلنت شركة أرامكو السعودية عملاق صناعة النفط والغاز في العالم، عن قائمة أرباحها خلال الربع الثاني والنصف الأول من 2024، وبالرغم من من ارتفاع أسعار النفط  بدعم من انخفاض حدة الضغوط التضخمية عالميا،  ما كان يعول عليه في تحقيق  انتعاشة أرباح الشركة، إلا أنها سجلت تراجعات تحت  انخفاض حجم الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير.



وأظهرت القوائم المالية للشركة التي أعلنت عنها في 6 اغسطس الماضي، ان  بلغ صافي أرباحها عن الربع الأول من 2024 نحو 109 مليار ريال سعودي بتراجع 3.4% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت فيها 112.8 مليار ريال سعودي،  بينما تراجع أرباح النصف الأول 9.1% على أساس سنوي لتسجل 211.8 مليار ريال.

ولكن بالرغم من تراجع  أرباح أرامكو،  والتذبذبات التي تحدث في أسعار النفط وتوقعات دخول الركود لا يزال الكثير من خبراء أسواق المال يرون أن أسهم أرامكو السعودية لا تزال جاذبة للاستثمار بفضل توزيعات الأرباح السخية التى توزعها ومحاولة تنويع أنشطتها بعيدا عن النفط.

ويقول محمد حسن خبير أسواق المال، إن سهم شركة ارامكو لا يزال جاذب للاستثمار بالنسبة للعديد من المستثمرين، فبالنظر إلى القيمة السوقية للشركة حاليا، نجد  أن مكرر الربحية  يبلغ 15 مرة، وكذلك مكرر القيمة الدفترية يبلغ  ٤٫٥ مرة، وهذه الأرقام تدل على أن السهم لا يزال يحمل فرص استثمارية للمساهمين به أو الذين يطمحون لشرائه.

وأضاف، أن العوامل المشجعة على الاستثمار في سهم أرامكو،  أن ديون الشركة  مقارنة مع ما  تمتلكه من أصول تكاد تكون منعدمة، في حين وصل إجمالي التدفق النقدي الحر للشركة 71.1 مليار ريال، كذلك تتمتع الشركة بعمليات تشغيل قوية وإدارة ممتازة، فهامش الربح التشغيلي وصل إلى 44٪. وبلغ العائد على حقوق المساهمين 28.7٪.

ومن المتوقع أن توزع  أرامكو ارباح بقيمة 124.2 مليار دولار في عام 2024؛ لتكون ضمن أكثر الشركات توزيعا للأرباح بالرغم مما يعانيه العالم من تخوفات حدوث ركود عالمي.

وأضاف" حسن"،أنه بالرغم من  تخوفات في حدوث ركود عالمي وتراجع الطلب علي النفط، إلا أنه يتوقع نظرة ايجابية لاسهم أرامكو السعودية في ضوء تنويع إيراداتها ليس فقط اعتمادا على مشروعات النفط بل في مجال الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة، بالإضافة  شركتها في تصنيع السيارات منخفضة الانبعاثات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أرامكو سهم أرامكو السعودي ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

عاجل| المالية: تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة فور صدور اللائحة التنفيذية

قال شريف الكيلاني  نائب وزير المالية للسياسيات الضريبية، إن ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية قائمة ولن يتم الغائها، وأن وزارة المالية سوف تطبقها فورا عقب صدور اللائحة التنفيذية.

 

جاء تصريحات “ الكيلاني” بعد أن اثارت ضريبة الأرباح الرأسمالية جدلا كبيرا خلال اليومين الماضيين، بعد أن أعلن وزير الاستثمار  والتجارة الخارجية حسن الخطيب دراسة الغائها ضمن خطط الوزارة لتحفيز الاستثمار، وهو ما نافته مصلحة الضرائب لاحقا. 

 

وقال “ الكيلاني” خلال تصريحات تلفزيونية،“ إن ضريبة الأرباح الرأسمالية أثرت جدلا كبيرا وتم تأجيلها من قبل وزارة المالية أكثر من مرة، حتي نعطي المتعاملون في سوق المال فرصة لأن يتأهبوا لتطبيقها، ويضعوا اليات محددة لتحصيلها”

 

 طبقت وزارة المالية ضريبة الأرباح الرأسمالية  عام 2014،  إلا أن مع الخسائر التى منيت بها البورصة في هذا العام، اجلتها لمدة عامين، ثم استبدالتها في أعوام 2017 و2018 و2019  بضريبة الدمغة التى حققت إيرادات ضعيفة؛ لتعود مرة اخري في عام 2023 لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية ولكن لم تفعلها وسط صعوبات في الاتفاق حول اليات تحصيلها.

وتابع “ الكيلاني ”، “ أن اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية، يتم العمل على أعدادها في الوقت الحالي الخاصة، وتم الانتهاء من ميكنة اليات محددة سوف تحدد من الذي يقوم بتحصيلها، لكن نتيجة للتحديات التى تمر بأسواق المال بالمنطقة نعيد النظر في كيفية صدورها، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من اللائحة التنفيذية سيتم تطبيقها فوارعلى سوق المال.

وتطبق ضريبة الأرباح الرأسمالية بواقع 10% من إجمالي أرباح المتعاملون في البورصة عن عام كامل،  بينما لا تفرض في حالة تعرض محفظة الاستثمارية للعميل لخسائر.

مقالات مشابهة

  • تراجع الإيرادات العاملة للدولة وزيادة الإنفاق إلى 6.7 مليار ريال بنهاية يوليو
  • عاجل| المالية: تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة فور صدور اللائحة التنفيذية
  • عاجل | 20 مليار جنيه أرباح.. تعرف على الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في البورصة المصرية
  • إعلام عبري: التطبيع مع السعودية لا يزال على الطاولة.. وهذا ما تحتاجه الرياض
  • أرامكو السعودية تعزز التعاون الوثيق مع شركاء صينيين رئيسيين
  • أرامكو السعودية توقع صفقات جديدة لتعزيز استثماراتها بقطاع البتروكيماويات في الصين
  • أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز
  • أرامكو السعودية تكشف عن مبادرات جديدة لتعزيز التطور الرقمي
  • عاجل | حساب المواطن:3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر سبتمبر
  • 230.7 مليون ريال توزيعات أرباح سنوية متوقعة مع طرح 25% من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام