الأسبوع:
2024-09-13@02:33:37 GMT

كيف تتخلص من ديونك وتصبح ثريا؟

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

كيف تتخلص من ديونك وتصبح ثريا؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية الخروج من ورطة الاستدانة بعد الوقوع في هذا الفخ «الجارح» والتخلص من الديون المتراكمة نتيجة بعض الأزمات المالية التي يمر بها هؤلاء، فتصبح هذه الديون «كابوسًا» يطاردهم بين الحين والآخر لعدم المقدرة على الوفاء بالسداد، إلى جانب أنه يساهم في قتل الطموح بحلم الثراء.

ويستعرض بعض المستثمرين وكذلك مجلة فوربس الأمريكية المتخصصة في المال والأعمال كيفية التخلص من الديون بل ووضع خطوات للاهتداء نحو طريق الثراء في حال طُبقت بدقة وصرامة فيما يلي:

من جهتها، قدمت المستثمرة الأمريكية والمليونيرة العصامية كوري أرنولد، عددًا من النصائح للأشخاص لسداد الديون وتمهيد الطريق لهم نحو الثراء، مضيفة أن «هناك 3 خطوات بسيطة ساعدتني على سداد قروض تعليمية بقيمة 140 ألف دولار وديون بطاقات الائتمان بقيمة 22 ألف دولار وساعدتني في أن أصبح مليونيرة، وستكون هذه الخطوات مفيدة لك».

تتبع الشؤون المالية

وأضافت المليونيرة العصامية أرنولد، في منشور عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس وفقًا لـ«CNN بالعربي»، أن أولى هذه الخطوات هي «تتبع وتسجيل كل شؤونك المالية، الدخل والنفقات وأرصدة الديون ومدفوعاتها وصافي الثروة»، وأن «معرفة هذه المعلومات حسنت قراراتي وستحسن قراراتك أيضاً».

وأوضحت أن ثاني الخطوات هي «اكتشف وحدد بالضبط ما تريده، في ما يلي بعض أهدافي على طول الطريق، أن أكون بلا ديون، وزيادة صافي ثروتي إلى 100 ألف دولار، وأن أصبح مليونيرة وأتقاعد مبكراً»، مؤكدة: «كلما كان السبب أقوى بذلت جهداً أكبر لتحقيقه».

وآخر الخطوات وفقاً لأرنولد هي: «إبعاد المشاعر عن القرارات المالية، أدركت أنه عندما حددت مدفوعاتي واستثماراتي مسبقاً، لم يكن لدى عواطفي فرصة للتدخل» وهو ما يمنحك فرص أكبر للنجاح.

وتنصح المستثمرة الأمريكية، الأشخاص الراغبين في بناء ثروات في التركيز على بناء عدة مصادر للدخل السلبي بما يسمح بالحفاظ على تدفق نقدي حتى عندما يتوقفون عن العمل.

وقالت أرنولد في منشور سابق، عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة «إكس»: «إن سر الثراء لم يعد سراً، فالسر يكمن في بناء دخل سلبي من خلال أصول متزايدة القيمة».

من جهتها، ترى مجلس فوربس، أن تحقيق التخلص من الديون يتطلب انضباطاً لا يتزعزع، والاستعداد لبذل العمل الجاد، كما تتطلب هذه الرحلة اتجاه استراتيجي لإدارة أموالك، والذي يبدأ بتقييم ديونك والالتزام بميزانية منظمة بشكل جيد، فيما يلي الخطوات المطلوبة:

1- تقييم موقفك المالي

ومن المهم أن يكون لديك فهم واضح عن وضعك المالي، لذلك يجب أن تضع قائمة بكل ديونك، وتشمل المبالغ المستحقة عليك ومعدل الفائدة عليها، والحد الأدنى للدفعات الشهرية. وستساعد هذه القائمة على فهم إجمالي ديونك والتزامات الدفع لترتيب الأولويات.

وقد تكون هذه الخطوة هي الأصعب للكثير من الأشخاص فهي تتطلب أن تكون صادقاً تماماً وأميناً مع ديونك، ومواجهة حقيقة أن موقفك المالي قد يكون مخيفاً لكنها خطوة أساسية من أجل السيطرة على أموالك.

2- تحديد أهدافك

ولكي تبقى متحفزًا في رحلة خفض الديون، تحتاج إلى أن يكون لديك سبباً واضحاً للتخلص من الديون وبناء ثروة، ويساعد ذلك على الشعور بالهدف والوجهة، كما يساعدك في الحفاظ على تركيزك حتى عندما يصبح الوضع صعباً.

وبصرف النظر عن ما إذا كان الحافز هو توفير مستقبل أفضل لعائلتك أو تحقيق الاستقلال المالي أو خفض القلق والتوتر المرتبط بالديون، فإن تحديد سبب شخصي وقوي سيبقيك مدفوعاً إلى الأمام.

3- ضع ميزانية والتزم بها

وتعد الميزانية هي العمود الفقري للنجاح المالي، وتساعد في السيطرة على إنفاقك، وادخار المال بصورة أكبر وتخصيص الأموال تجاه إعادة مدفوعات الديون. ولذلك يجب تصنيف المصروفات إلى أساسيات، مثل الأجور والبقالة، والمرافق، ومصروفات غير أساسية مثل الترفيه أو تناول الطعام خارج المنزل.

4- صندوق للطوارئ

وقبل البدء في سداد ديونك، يجب أن يكون لديك صندوق للطوارئ لتغطية المصاريف غير المتوقعة، لأن المصاريف غير المتوقعة قد تؤدي إلى السقوط في دوامة الديون مرة أخرى لتغطيتها مثل فواتير طبية أو إصلاح السيارة أو عند خسارة وظيفتك بشكل مفاجئ. لذلك يجب توفير من ثلاثة إلى ستة أشهر من مصاريف المعيشة ضمن صندوق الطوارئ الخاص بك والاحتفاظ بهذا المبلغ في حساب منفصل لتجنب الإنفاق.

5- العمل على زيادة الدخل

ويساعد البحث عن وظيفة جانبية أو مصدر دخل إضافي بصورة كبيرة في تسريع عملية سداد الديون وبناء الثروة. وقد تكون هذه الوظيفة استثمار أحد هواياتك أو بدء عمل خاص، أو زيادة المهارات التي تساعد على زيادة المكاسب المحتملة.

6- الاستثمار بحكمة

وبمجرد أن تصبح ديونك تحت السيطرة ويصبح لديك أموال للطوارئ، ابدأ في الاستثمار لبناء ثروة. ويعد الاستثمار خطوة ضرورية للغاية لزيادة مواردك المالية وتأمين مستقبلك. ومن الممكن القيام بذلك ببدء تثقيف نفسك بخيارات الاستثمارات المختلفة مثل الأسهم والسندات والعقارات وحسابات التقاعد.

وقد يساعد تنويع الاستثمارات تخفيف المخاطر وتحقيق أقصى قدر من العوائد، كما أنه كلما بدأت مبكراً في الاستثمار، كلما استفدت من الفوائد المركبة التي تزيد ثروتك بمرور الوقت.

7- الحفاظ على الانضباط المالي

وتتطلب الرحلة من الاستدانة لكي تكون مليونيراً انضباطاً مالياً مستمرًا، ومراجعة دورية لأهدافك المالية، وتعديل استراتيجياتك كلما اقتضت الحاجة. كما يجب أن تحاول قدر الإمكان تجنب تضخم نمط الحياة، واستمر بالعيش بأقل من إمكانياتك حتى مع زيادة دخلك.

اقرأ أيضاًارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني مصر إلى 3.17 مليار جنيه في 6 أشهر

مفاجأة مدوية.. أسعار الذهب تواصل صعودها إثر تصريحات رئيس الفيدرالي بشأن خفض الفائدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الديون سداد الديون المديونية الثراء ديون البنوك من الدیون

إقرأ أيضاً:

لينك حصري لنتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 الآن.. اتبع هذه الخطوات

يتنظر عدد كبير من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، وذلك بعدما انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من أعمال التصحيح الخاصة بكراسات إجابة امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى، على أن تُعلن النتيجة خلال الساعات المقبلة، لذا نقدم لينك حصري لنتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 الآن.

لينك حصري لنتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 الآن.. اتبع هذه الخطوات 

يستطيع الطلاب الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، فور ظهورها عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال الضغط على هذا اللينك من هنا.

ويمكن للطلاب وأولياء الأمور الاستعلام على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني من خلال اتباع الخطوات الآتية:

ادخل على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. اختيار الخدمات الإلكترونية. اختيار نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني. كتابة رقم جلوس الطالب. الضغط على عرض النتيجة. تظهر نتيجة الثانوية العامة 2024 للدور الثاني. إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني خلال ساعات

يُذكر أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024 بدأت يوم 20 أغسطس الماضي واستمرت حتى 3 سبتمبر الجاري، وتواصل كنترولات الثانوية العامة تصحيح ورصد الدرجات استعدادا لإعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني خلال الساعات المقبلة.

ويحصل الطلاب على نسبة نجاح في الدور الثاني تمثل 50% في المادة لمن رسبوا في مادة أو اثنين بامتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2024، والدرجة الفعلية لمن أجلوا امتحانات الدور الأول للثانوية وأدوا امتحانات الثانوية العامة دور ثان.

مقالات مشابهة

  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث
  • مطر: الوقت مؤاتٍ لإعادة هيكلة الديون من أجل الاستقرار
  • كيفية دفع فاتورة الغاز بتروتريد والاستعلام عنها لعام 2024
  • لا زيادة في الضرائب.. وزير المالية: إطلاق الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • كيفية نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى.. اعرف الخطوات
  • الصين تتخذ إجراءات جديدة لتحفيف عبء الديون على الدول الإفريقية
  • إتبعي هذه الخطوات وستتخلّصين نهائياً من السواد تحت الإبط!
  • استقرار توقعات التضخم الأمريكي مع تصاعد مخاوف التأخر في سداد الديون
  • لينك حصري لنتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 الآن.. اتبع هذه الخطوات