نقرة (زمان التركية) – قال الكاتب التركي، مراد يتكين، إنه ينبغي النظر بعناية في من له مصلحة في عودة تركيا إلى التسعينيات، بل وحتى إلى السبعينيات.

وعلّق الصحفي مراد يتكين على التطورات الأخيرة في تركيا، بما في ذلك مزاعم استقالة وزير المالية محمد شيمشك، وتصريحات رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي القاسية ضد حزب المساواة الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الجمهوري، والحرب الروسية الأوكرانية والتطورات في سوريا.

قال يتكين: “إن سلسلة التطورات الداخلية والخارجية التي تبدو غير مرتبطة ببعضها البعض في الأسبوع والعشرة أيام الأخيرة، عندما تُسرد واحدة تلو الأخرى، تُظهر أننا دخلنا بيئة خطيرة مفتوحة على كل أنواع الاستفزازات”.

وفي إشارة خاصة إلى الادعاءات التي تقول إن شيمشك استقال، قال يتكين: “في الوقت الذي تحاول فيه وزارة الخزانة والبنك المركزي كبح سعر الصرف، يحاول المستفيدون من زيادة انخفاض قيمة الليرة التركية منع اتخاذ خطوات جديدة من خلال نشر شائعة ’رحل شيمشك‘، ويحاولون منع اتخاذ خطوات جديدة ويحاولون اللعب بالعملة الأجنبية وكسب المزيد من الفوائد”.

من جهتها نفت الحكومة إشاعات استقالة وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك.

وذكر الكاتب بتصريحات مسؤولة حزب المساواة الشعبية والديمقراطية آيشيغول دوغان بخصوص مطالبة دولت بهتشلي بقطع مساعدات الخزانة العامة، حيث قال: ”لا يمكن لأحد أن يسكت حزبنا ببلطجة الشارع، نحن لم نستسلم لشبكات القتل في التسعينيات، ولن نستسلم للتحديات المزيفة اليوم“، أكد يتكين هذه ألاعيب خطيرة، ويجب أن يروا جيدًا من له مصلحة في عودة تركيا إلى التسعينيات، بل وأكثر من ذلك إلى السبعينيات”.

وشدد يتكين على أنه يجب على أولئك الذين يجرون تركيا إلى وضع لن يتحمل فيه الشعب وحده عبء الأزمة الاقتصادية من أجل مصالحهم اليومية، والذين سيؤلبون الشعب على بعضهم البعض سياسيا، أن يعلموا أن دائرة الخطر التي تحيط بتركيا ستحول فجأة كل هذه الحسابات إلى تفاهات، وستعصف بعوالمهم الضحلة كأوراق جافة في مهب الريح.

Tags: إسرائيلالقوقازبهتشليتركياغزةفلسطينمحمد شيمشك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل القوقاز بهتشلي تركيا غزة فلسطين محمد شيمشك

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: نستهدف ضم القطاع غير الرسمي إلى الرسمي

قال أحمد كجوك وزير المالية، إن الدولة تستهدف ضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»: «سنقوم بدعم المنشآت الصغيرة لتكون قادرة على التنافسية، ونعمل الآن على تجهيز منظومة متكاملة تخاطب المنشآت الصغيرة حتى رأس مال 15 مليون جنيه، مع إعفائها من ضريبة توزيعات الأرباح وضريبة الدمغة».

مقالات مشابهة

  • تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • واشنطن: ذكرى مأساة درنة تذكرنا بالوحدة الملهمة التي أظهرها الشعب الليبي في استجابته الفورية للأزمة
  • تركيا.. انتشار المخدرات في الولايات التي دمرها الزلزال
  • وزير المالية: نستهدف ضم القطاع غير الرسمي إلى الرسمي
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية
  • السامعي يتفقد مدرسة عائشة للبنات التي قصفها العدوان
  • وزير المالية يلتقي نائب رئيس تجمع قوى تحرير السودان
  • أمين مركز “اعتدال” يستقبل مساعد وزير الخزانة الأمريكي
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا