اختتم مركز التقييم العقاري وتكنولوجيا البناء بجامعة القاهرة دورة "إعداد خبراء التقييم العقاري"، والتي استهدفت تدريب وتأهيل 66 متدربًا من مختلف الجهات العاملة في مجال التمويل العقاري. جاء ذلك في إطار جهود المركز الرامية إلى رفع كفاءة العاملين في القطاع العقاري وتعزيز قدراتهم الفنية، من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة على يد نخبة من أساتذة جامعة القاهرة ذوي الخبرة العالية.

محاور الدورة وأهدافها

ركزت الدورة على مجموعة متنوعة من المحاور التي تغطي جوانب مختلفة من عملية التقييم العقاري. شملت الموضوعات الأساسية أسس التقييم العقاري، التي تعد بمثابة العمود الفقري لأي عملية تقييم، إضافة إلى المسؤولية القانونية الملقاة على عاتق خبراء التقييم العقاري. وتناولت الدورة أيضًا تأثير التخطيط العمراني على قيمة العقارات، والعوامل المتعددة التي يمكن أن تؤثر في أسعار الأراضي.

كما تضمنت الدورة تدريب المشاركين على مبادئ وطرق التقييم العقاري، والتي تشمل التقييم بطرق البيوع السابقة، والتكلفة، ورأسمالية الدخل، إضافة إلى تقييم الأرض والعقارات بشكل عام. كما تم تسليط الضوء على أهمية الرقابة والإشراف على خبراء التقييم لضمان النزاهة والشفافية في عمليات التقييم، وإعداد تقرير التقييم بشكل يضمن المهنية والدقة العالية.

لم تغفل الدورة عن الجانب الأخلاقي، حيث تم تخصيص جزء منها للتأكيد على أخلاقيات المهنة وميثاق الشرف، وهي عناصر أساسية لضمان السلوك المهني الصحيح في كافة مراحل عملية التقييم.

التدريب العملي والتطبيقات الواقعية

حرص المركز على تقديم التدريب العملي للمشاركين، حيث تم تطبيق طريقة القيمة المتبقية للمباني، وهي من الطرق المهمة في عمليات التقييم العقاري. تتيح هذه الطريقة للمشاركين التعرف على كيفية حساب قيمة العقارات المتبقية بعد تقدير تكلفة الإنشاء والاستهلاك، مما يعزز من قدرتهم على إجراء عمليات تقييم دقيقة وموضوعية.

دور مركز التقييم العقاري وتكنولوجيا البنا

من الجدير بالذكر أن مركز التقييم العقاري وتكنولوجيا البناء بجامعة القاهرة، الذي تم إنشاؤه لمواكبة استحداث قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001، يعد من المؤسسات الرائدة في هذا المجال. يهدف المركز إلى إعداد وتأهيل كوادر متخصصة تلبي احتياجات السوق العقارية، ليس فقط من خلال التدريب، بل أيضًا من خلال التعليم المستمر والبحث العلمي.

يتعاون المركز مع أكثر من 34 جهة مختلفة، مما يعكس دوره الكبير في تقديم الخدمات الاستشارية والفنية في مجالات التقييم والتمويل العقاري. يعمل المركز كبيت خبرة يقدم خدمات التقييم العقاري للبنوك وشركات التمويل، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية المتعلقة بالمشروعات العقارية.

يضم مجلس إدارة المركز مجموعة من كبار المتخصصين في مجالات التقييم العقاري والتمويل، مما يضمن تقديم خدمات ذات جودة عالية. يساهم المركز بشكل فعال في تطوير القطاع العقاري في مصر، ويعد شريكًا استراتيجيًا للجهات الحكومية والخاصة في تقديم الحلول التقنية والفنية.

آفاق مستقبلية

يواصل مركز التقييم العقاري وتكنولوجيا البناء بجامعة القاهرة جهوده لتحقيق رؤيته في أن يصبح مركزًا للتميز في مجالات التقييم والتمويل العقاري. من خلال تقديم برامج تدريبية متميزة، والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والعملية المتاحة، يسعى المركز إلى تعزيز كفاءة الكوادر العاملة في القطاع، والمساهمة في تطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بالتمويل العقاري، بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة في السوق العقارية المصرية.

تأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات والبرامج التدريبية التي يعتزم المركز تنظيمها في المستقبل، لتعزيز قدرات ومهارات المتخصصين في المجال العقاري، وضمان مواكبتهم لأحدث التطورات والمعايير العالمية في هذا القطاع الحيوي.

جانب من اللقاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التخطيط العمراني أساتذة جامعة القاهرة جامعة القاهرة رفع كفاءة العاملين برامج تدريب من خلال مرکز ا

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم

قامت الادارة المركزية  للمعامل بوزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل بتنظيم دورة تدريبية عن طرق الكشف عن متبقيات المبيدات والمواد العضوية والسموم في عينات المياه والأغذية بإستخدام جهاز GC/Mass لفريق المعمل الكيماوي بمحافظة الفيوم .

ياتى ذلك حرصا علي صحة المواطن والعمل علي رفع كفاءة المنظومة الصحية وتحت رعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم و تحت اشراف الدكتورة شيماء محمد هاني مدير ادارة المعامل و الدكتور حمادة محمد عبد العزيز مدير المعمل الكيماوي.

قام بالتدريب الدكتورة أحلام عبد الوهاب من الادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان ,وتم التدريب على مدار 3 ايام بمقر المعمل الكيماوي وحضره  9 متدربين.

غدا.. مؤتمر القلب فى المستشفى العام..

ومن جهه اخرى يقام غدا بالفيوم المؤتمر السادس للقلب والذى تنظمه مستشفى الفيوم العام بالتعاون مع نقابة الاطباء والتأمين الصحى وجامعة الفيوم .

يقام المؤتمر فى قسم المناظير فى المستشفى العام ويرأسه الدكتور ياسر جمعه استاذ امراض القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء  القلب بالفيوم  ويشارك فيه نخبة من اساتذة القلب فى مصر والفيوم الدكتور عادل الاتربى –الدكتور احمد عماد –الدكتور احمد زياد- الدكتور حاتم حسان- الدكتورة هبه عطيه- الدكتور خالد الخشاب – الدكتورة مرفت ابو المعاطى-الدكتور محمد عباس – الدكتور محمد فوزى- الدكتور نبيل فرج – الدكتورة نسرين عكاشة- الدكتور رمضان صادق- الدكتور شهاب الاتربى – الدكتور وليد سلام – الدكتورياسر جمعه .

تقام فعاليات المؤتمر فى التاسعة صباحا بقسم المناظير فى المستشفى العام ويتم فيه عرض عدة عمليات للقسطرة القلبية فى مستشفيات طاميه والتامين الصحى ومستشفى الجامعة واليوم الثانى للمؤتمر يقام الجمعه  فى احد الفنادق على ساحل بحيرة قارون.

3 4 23 55

مقالات مشابهة

  • "مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي
  • مياه الفيوم تنظم دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياه الصرف الصحي والصناعي
  • الدفاع المدني تختتم دورة علوم الدفاع المدني التأسيسية
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة
  • جمعية مطوري القاهرة: التسهيلات الضريبية تنعش القطاع العقاري
  • «القومي للمرأة» ينظم دورة تدريبية لسيدات برنامج الشمول المالي 22 سبتمبر
  • دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم
  • كلية عمان للسياحة تنظم دورة تدريبية في الإرشاد السياحي
  • دورة تدريبية فى مستشفى الحميات بالفيوم حول"حمى الدنج"