#سواليف

نظم اتحاد #القيصر_للآداب والفنون ممثلا برئيسه الأديب والناقد #رائد_العمري وبالتنسيق مع مؤسسة روح الفن ممثلة بالفنان ماهر الشلبي وبمشاركة أكثر من عشرين فنانا وفنانة تشكيليين يوما للفن التشكيلي ومسارا فنيا في محافظة إربد امس الجمعة الموافق ٢٣/ ٨ /٢٠٢٤م ، حيث تمّ خلال المسار زيارة منزل ومعرض الفنان طارق أبو عرجة في بلدة حكما والاطلاع على تجربته الفنية التي زادت على خمسين سنة حيث تنوعت مدارسه الفنية واتسعت رؤاه وجعلَ من بيتهِ معرضا فنيا للوحاتهِ التي انتشرت في كل زاوية وشبر في بيته وحملت في غالبها تجسيد القضية الفلسطينية والواقع العربي وقضايا الأمة بأسلوب مازج بين الرمزية والتجريد أحيانا.

.
وفي إطار التنوع في الأساليب الفنية والنهج الذي يتبعه القيصر للآداب والفنون بالشراكة مع روح الفن فقد تمّ زيارة مرسم الفنان السوري الشاب محمد خير العشموطي حيث اطلع الفنانون على تجربته الفنية وخاصة رسم البورتريه للشخصيات والذي عُرفَ فيه ، وقدّم الحضور آراءهم حول ما شاهدوا في التجربتين المختلفين.

بدورهِ عبّر الأديب رائد العمري عن سعادته في هذا المشروع الذي بدأه قبل سنوات بزيارة الفنانين في معارضم الشخصية في منازلهم ونقل تجاربهم للآخرين وتبادل الخبرات بينهم ، حيث أشارَ إلى أننا في اتحاد القيصر هدفنا من خلال هذه المسارات والبرامج الفنية إظهار كل التجارب الفنية التي تستحق التأمل والوقوف عندها وإبراز ما يخلده الفنان من خلال لوحاته تماما كالكاتب والمؤرخ ، إضافة إلى هذا الزخم المفيد حول المدارس الفنية والآراء من أهل الفن حول هذه التجارب بما فيه الفائدة المعرفية للجميع..

وعن مدير مؤسسة روح الفن الفنان ماهر الشعيبي عبَّر عن مدى سروره في النشاطات التي يقدمها القيصر للفنانين وقال: ليست المرة الأولى التي نتشارك فيها كمؤسسة وفنانين بالتنسيق مع القيصر في الفعاليات الفنية، فقد كان لدينا تجارب فنية عديدة شاركنا فيها القيصر من قبل من معارض وسمبوزيومات وزيارات وندوات فنية، وليس لنا أي هدف سوى إبراز دور الفنان الحقيقي وتبادل التجارب بين الفنانين وتحقيق الدعم اللوجستي والمعنوي فيما بيننا..

مقالات ذات صلة الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد 2024/08/22

وعن الفنان طارق أبو عرجة الذي رحب بالزوار من الفنانين والمهتمين في منزله، وبدأ يعبرعن اسم كل لوحة والقضية التي تحملها وتاريخ إنجازها وأثنى على دور اتحاد القيصر للآداب والفنون ممثلا برئيسه العمري والذي أشار وأنه قبل أكثر من ثلاث سنوات زاره في بيته وقام بتسجيل ورصد حلقة خاصة في برنامجه أربعاء القيصر الثقافي عن تجربتي الفنية بالتنسيق مع الفنان الشعببي، وليس غريبا أن يعودوا اليوم مع مجموعة من أهل الفن ومحبيه لتجديد العهد بنا وبفننا…

وأما الفنان السوري محمد خير العشموطي فقد أظهرَ مدى سعادته في تشريف الفنانين لمرسمه المتواضع للاطلاع على لوحاته وتجربته الفنية شاكرا المنظمين والمشاركين وللأردن على هذا الاحتضان والاهتمام بعدم التمييز بين جنسيات الفنانين والإخاء الموجود في هذا البلد.

ثم توجه الفنانون المشاركون لعقد لقاء فني وحوارا مفتوحا في إحدى صالات مطاعم إربد لتناول التجربتين المختلفتين وإبراز أعمال بعض المشاركين في هذا اليوم الفني المفتوح معبرين على جماليات التنوع الفكري والأساليب والذائقة الفنية لدى الجميع وشاكرين للقيصر على هذه اللقاءات الجادة فيما قدّم رئيس اتحاد القيصر الأديب رائد العمري ويرافقه الفنان ماهر الشعيبي والفنان طارق أبو عرجة الشهادات والتكريمات للمشاركين.

وقد شارك في هذه الفعالية كل من الفنانين والمهتمين: ماهر الشعيبي، بيرفين داغستاني السعودية نوف البلوي ، فجر إدريس ، سعاد القدسي ، العراقي كريم الجابري، هاله المصري، نوال خليل، منى النعيمي، مازن محمد جرار،أمل سمارة، رنيم خالد الطويسي، محمد سماره ، مصطفى فايد،
د. سوسن عبد الخالق، نادين سلامه، منتهى الصيفي،ريناد شريم، م محمد الدغليس، طارق عبدالهادي، جمال عقل ، السوري محمد خير العشموطي ، والفنان طارق أبو عرجه والأديب رائد العمري.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف القيصر للآداب رائد العمري الفنان طارق أبو

إقرأ أيضاً:

مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية ندوة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوسائط المتعددة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان (مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية)، وذلك الساعة الثانية عشرة ظهر الأحد 15 سبتمبر، بقاعة محاضرات بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

المشاركون في ندوة الفن التشكيلي

يلقي المحاضرة الدكتور هشام المعداوي؛ عميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور، والدكتورة علية عبد الهادي؛ أستاذ العمارة الداخلية المتفرغ بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، والدكتور حسن الفداوي؛ الأستاذ المتفرغ بقسم الديكور في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، والدكتور عمرو الدمرداش، عضو هيئة تدريس بكلية الفنون التطبيقية بجامعة دمنهور.

موضوع الندوة

تتناول الندوة عدة محاور منها أخلاقيات الابتكار والإبداع في ظل التطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى طرح تساؤل: هل تقدم التطبيقات التكنولوجية فنًّا أصيلًا معبرًا عن الفنان ومشاعره وموهبته الحقيقية؟، وأيضًا عرض التأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدام التطبيقات التكنولوجية في الفنون البصرية والنحت، كما سيتحدث ضيوف الندوة عن تجاربهم الفنية الذاتية في استخدام التطبيقات التكنولوجية.

ومن المقرر أن يقام على هامش الندوة معرض مصغر للأعمال الفنية باستخدام التطبيقات التكنولوجية لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور.

وتأتي الفعالية في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة في كافة جوانب حياة المواطن المصري، من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق جولة الإعادة على مقعد النقيب بانتخابات نقابة الفنانين التشكيليين غدا
  • فنان شهير يُنقذ زينة من ورطة “بنات الباشا”
  • مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»
  • مؤرخ سينمائي في وثائقي «سيرة الفن»: «السادات» دعم الفنانين بمعاش استثنائي
  • ابنة الموسيقار محمد عبدالوهاب في وثائقي «سيرة الفن»: «مصر سبب شهرة الفنانين»
  • طارق الشناوي في وثائقي «سيرة الفن»: السادات كان له طموحات كبيرة للفنانين
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة "مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية"
  • مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية.. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • القيصر وحميدة وخالد يوسف يشاهدون عروض المسرح التجريبي في آخر أيامه.. صور