زنقة20ا الرباط

وجهت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري عن حزب “التقدم والاشتراكية”، بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لنزار بركة وزير التجهيز والماء، حول جودة “الماء الشروب بجهة الدار البيضاء الكبرى”.

وكشفت الصغير، أن مدينة الدار البيضاء عرفت في الآونة الأخيرة، ضجة كبيرة في أوساط الساكنة ومواقع التواصل الاجتماعي حول انبعاث روائح كريهة من الماء المتدفق من الصنابر بالمنازل، إضافة إلى مذاقه المر، وغير الصالح للشرب، مما خلف سخطا كبيرا لدى الساكنة التي تضررت كثيرا جراء هذا الوضع الذي قد يعرض حياة المواطنات والمواطنين لمضاعفات صحية خطيرة لا قدر الله.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أنه بالرغم من احتجاجات الساكنة جراء تردي جودة هذه المادة الحيوية، فإنه لم يلمس لحد الآن أي تدابير عملية أو تدخل من طرف الجهات المعنية لتأكيد أو نفي هذا الأمر.

وطالبت البرلمانية من الوزير بركة التدخل على وجه الاستعجال، من أجل العمل على إيفاد لجنة علمية للوقوف على وضعية الماء الصالح للشرب، وكذا القيام بتحاليل مخبرية للتأكد من جودة وسلامة مياه الشرب بالمدينة.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الإسكان: جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية

كتب- محمد عبدالناصر:
قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني إنه جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 400 ألف م3 يوميًا، وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 1.5 مليون م3 يوميًا، مؤكدًا أنها ستكون من أكبر المحطات على مستوى الدولة.
جاء ذلك خلال حضور وزير الإسكان والمهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، توقيع عقد لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة العاصمة.
وأضاف الشربيني أن هذا العقد، والذي أعده الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، يمثل خطوة مهمة لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي في العاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح أنه يعد أيضًا نموذجًا للتعاون والتنسيق بين جهات الدولة،؛لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة، وترشيد استهلاك المياه، وتقليل الفواقد، وتعظيم الاستفادة من المياه المعالجة في الأغراض المخصصة طبقًا للمعايير الدولية.
وأشار إلى أنه جار أيضًا بالمرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية تنفيذ المأخذ والخطوط الناقلة للمياه العكرة والروافع، كما يجرى تنفيذ المرحلة الأولى من محطة معالجة الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 250 ألف م3 يوميًا.

مقالات مشابهة

  • بعد عقود من الإهمال.. تخصيص 5.2 مليار لتأهيل محطة اولاد زيان بالدارالبيضاء
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • الإسكان: جار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • العاصمة: انقطاع مياه الشرب في هذه البلديات 
  • العاصمة : إنقطاع مياه الشرب في هذه البلديات 
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • في رحلة استغرقت 7 أشهر..دراج مغربي يصل إلى الصين قادما من الدار البيضاء
  • رحلة أسطورية.. مغربي سبعيني يصل بكين بدراجته الهوائية من الدار البيضاء
  • الدار البيضاء تعمم سقي المساحات الخضراء بالمياه المعالجة
  • لمدة 7 ساعات.. قطع مياه الشرب عن مدينة ومركز قليوب