دعت التنسيقية الأطراف المتنازعة إلى البناء على ما تحقق في جولة مباحثات جنيف، وتعزيز الثقة باتخاذ خطوة شجاعة نحو وقف كامل لإطلاق النار، والالتزام بوقف الأعمال العدائية دون شروط.

الخرطوم: التغيير

رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بالنتائج التي تمخضت عنها اجتماعات جنيف، الهادفة إلى تحقيق وقف لإطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في السودان.

وأثنت “تقدم” في بيان لها اليوم السبت، ممهور بإسم ناطقها الرسمي بكري الجاك، على التفاهمات التي جرت بين فريق الوساطة الدولية، وقوات الدعم السريع، والقوات المسلحة السودانية، والتي تضمنت فتح المعابر، حماية المدنيين، وضمان وصول الإغاثة إلى المحتاجين.

ودعت التنسيقية الأطراف المتنازعة إلى البناء على ما تحقق في جولة مباحثات جنيف، وتعزيز الثقة باتخاذ خطوة شجاعة نحو وقف كامل لإطلاق النار، والالتزام بوقف الأعمال العدائية دون شروط، لتمكين جهود الإغاثة ومواجهة خطر المجاعة وتوسع رقعة الحرب.

كما أعربت “تقدم” عن شكرها للولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمم المتحدة، الاتحاد الإفريقي، ومنظمة “الإيقاد” على جهودهم الحثيثة في السعي لتحقيق سلام دائم في السودان.

وطالبت التنسيقية دول الوساطة والمجتمعين الإقليمي والدولي بمواصلة العمل لإغاثة الشعب السوداني، مشددة على ضرورة التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، ووقف الأعمال العدائية، مصحوباً بترتيبات أمنية وسياسية لإنهاء حالة الاحتراب.

وناشدت “تقدم” الشعب السوداني في مناطق النزاع ومراكز النزوح بعدم الانسياق وراء دعوات استمرار الحرب، ودفع جهود وقفها، مع التأكيد على ضرورة تحقيق العدالة كجزء أساسي من برنامج شامل للتعافي الاجتماعي والتعايش السلمي، مؤكدة أن وقف الحرب لا يعني تجاهل حقوق الضحايا، بل يجب أن تُرافق بآليات لإنصافهم وتجبر أضرارهم.

الوسومإعلان جدة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف مفاوضات السلام السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إعلان جدة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف وقف کامل لإطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان جنوب إفريقيا بشأن قضيتها أمام «العدل الدولي» ضد إسرائيل

رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بإعلان جنوب إفريقيا استمرار التزامها بمتابعة القضية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، وفقاً لقناة القاهرة الإخبارية.

وأفادت الرئاسة الفلسطينية: «دولة فلسطين مستعدة للتنسيق الكامل والمتابعة الحثيثة مع جنوب أفريقيا بشأن الدعوى المرفوعة لوقف الإبادة الجماعي».

وفي وقت سابق، جدد وزير العمل الجنوب أفريقي ثولاس نكسيسي، دعوة جنوب إفريقيا القاطعة لوقف فوري لإطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية في قطاع غزة، داعيًا المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان لنكسيسي في الدورة 350 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية بشأن الأزمة العاجلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في قطاع غزة، بحسب وكالة أنباء جنوب افريقيا الحكومية.

وأعرب الوزير عن قلقه البالغ إزاء الوضع المزري، مسلطا الضوء على التأثير الكبير للعملية العسكرية الإسرائيلية على الاقتصاد وسلامة المواطنين في غزة.

وأضاف أن جمهورية جنوب إفريقيا تتفق أن الشعب الفلسطيني لا يزال يعاني على أيدي الجيش الإسرائيلي، إذ يتم انتهاك حقوقه الإنسانية الأساسية، بما في ذلك حقوق العمل، وتهديد وجوده ذاته.

اقرأ أيضاًجنوب أفريقيا تجدد دعوتها لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

رئيس جنوب أفريقيا يهنئ بوتين على فوزه بولاية رئاسية جديدة

وزيرة التخطيط تصل إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في الاجتماع السنوي لمحافظي بنك التنمية

مقالات مشابهة

  • وفد «تقدم» يلتقي رئيسة القسم الأفريقي بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف
  • المغرب يجدد بجنيف دعوته إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار بقطاع غزة
  • الإمارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • القاهرة الإخبارية: حماس ترحب بدور مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان
  • المغرب يجدد بجنيف دعوته إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار بقطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان جنوب إفريقيا بشأن قضيتها أمام «العدل الدولي» ضد إسرائيل
  • وزير الخارجية يصل إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار