أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياة الأطفال في العصر الحالي، حيث يستخدمونه بكثرة للترفيه والتواصل والبحث عن المعلومات، لا سيما أن الإحصائيات التي تم نشرها عام 2023 تشير إلى أنه شهد استخدام نسبة 79% ممن أعمارهم بين 15 و24 عاما، لمنصات التواصل الاجتماعي، كما تشير كذلك إلى أن الأطفال يقضون وقتا أطول على الإنترنت خلال هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى، وبنسبة متزايدة، إذ يتصل الطفل بشبكة الإنترنت لأول مرة كل نصف ثانية.

وبالرغم من أهمية الإنترنت وفوائده خاصة أنه أصبح الوسيلة الرئيسية في التعليم، إلا أن الإفراط في استخدامه، بجانب عدم المراقبة عليه من الأسرة، ربما يكون سببًا في تعريض الكثير من الأطفال للعديد من المخاطر.

ويعد من أبرز المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال خلال استخدامهم للإنترنت بشكل غير مراقب هو تعرضهم للمحتوى الإباحي وغير المناسب، والذي قد يتسبب في اضطرابات نفسية لهم، لا سيما أن أعمارهم لن تكون مناسبة لفهم وتفسير بعض الأشياء بشكل صحيح، أيضًا يمكن أن يتعرضوا لمخاطر التنمر والاحتيال عبر الإنترنت.

وبصفتي أم وأب في الوقت ذاته لطفلين من أبطال الجمهورية في النشاط الرياضي، وذلك بعد وفاة والدهما، فقد قمت بمنع أطفالي من استخدام الإنترنت في حياتهم بشكل مبالغ، حفاظًا على سلامتهم البدنية والصحية، خاصة أن الإفراط في الجلوس على وضعية معينة أثناء استخدام الإنترنت سواء من خلال التليفون أو اللابتوب يعرض الأطفال لمشكلات صحية خطيرة تؤثر على العمود الفقري؛ لذا كان لا بد من أخذ هذا القرار خوفًا عليهما، ومن هذا المنطلق أنصح كل أم وأب بضرورة متابعة أطفالهم إذا قاموا باستخدام الإنترنت لساعات طويلة، حتى لا يؤثر ذلك على حياتهم الاجتماعية والرياضة.

ويجب أن نعلم أبنائنا أن العالم الافتراضي قد يكون وسيلة ولكنه أبدا ليس غاية، كما أن بناء الواقع يكون بالعمل في الواقع، فأعمال الخير على الأرض مباشرة مع مستحقيها، والتعليم بجودة التحصيل في المدارس والجامعات، والبناء التربوي لأبنائنا أمر حاسم في ظل العولمة وتعدد المؤثرات؛ لتعزيز قدرتهم على التمييز بين النافع والضار من خلال تفكير نقدي مبني على أسس تربوية سليمة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر الإنترنت على الأطفال الأطفال الإنترنت

إقرأ أيضاً:

كلمة الرئيس السيسي خلال الحدث العالمي الافتراضي «نداء عالمي لقمة المستقبل»

شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، المعني بمناقشة مواقف ورؤى الدول استعداداً لقمة المستقبل المقرر انعقادها بالأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري، وهي القمة التي تهدف إلى وضع ميثاق دولي للمستقبل، يتناول موضوعات التنمية المستدامة، والسلم والأمن الدوليين، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد ألقى السيد الرئيس كلمة مصر خلال ذلك الحدث الدولي، التي تضمنت أهم محاور الموقف الوطني من موضوعات النقاش في قمة المستقبل، وعلى رأسها إرساء مبادئ القانون الدولي، وإصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع، وحماية الأمن المائي لجميع الدول، وفيما يلي نص الكلمة:

أخي فخامة الرئيس "نانجولو مبومبا"، رئيس جمهورية ناميبيا؛فخامة المستشار "أولاف شولتز"، مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية؛معالي السيد "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة؛

نلتقي قبل أيام من "قمة المستقبل".. التي تنعقد عليها الآمال.. من أجل التوصل لتوافق دولي.. من شأنه تعزيز العمل متعدد الأطراف.. وفي القلب منه؛ جهود منظمة الأمم المتحدة.. بما يحقق أهدافنا المشتركة في التنمية المستدامة.. والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.. وتمتع الشعوب كافة بحقوق الإنسان.. بشكل شامل وعادل.

السيدات والسادة،إن "قمة المستقبل" تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية.. سياسياً واقتصادياً.. وأخص بالذكر هنا؛ حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط.. بما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي.. وهو ما يحتم علينا.. أن تتضافر جهودنا خلال القمة.. لتحقيق الأولويات التالية:أولاً: التمسك التام بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.. لإرساء نظام قائم على مبادئ وقواعد القانون الدولي.. دون تمييز أو معايير مزدوجة.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.. لترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين.

ثانياً: إصلاح هيكل النظام المالي العالمي.. وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.. وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.. بما يسهم في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.. فضلاً عن معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية.. جرّاء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول.

ثالثاً: تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي.. ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة.. على رأسها نُدرة المياه.. سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة.. الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً.. للوفاء بحق الجميع في النفاذ للمياه.. واحترام القانون الدولي فى إدارة الأنهار العابرة للحدود.. لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية.. وعدم وقوع أضرار على أية دولة.

وفي الختام.. تتطلع مصر إلى خروج القمة بنتائج ملموسة، تدفع نحو التغيير الحقيقي.. تنفيذاً للتعهدات الدولية.. بتوفير الأمن.. وتحقيق التنمية المستدامة.. لجميع الشعوب دون استثناء.

مقالات مشابهة

  • كلمة الرئيس السيسي خلال الحدث العالمي الافتراضي «نداء عالمي لقمة المستقبل»
  • تركيا.. 66 طفلاً فقدوا حياتهم خلال العمل
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة
  • مصطفى الفقي: نتنياهو يسعى لتخويف العالم.. والتأكيد على أن إسرائيل لا تقهر
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • أم تكتب كلمة النهاية في حياة طفليها بهدف الانتقام !
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تقوّض بشكل خطير حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الحرمان شهر من استخدام الإنترنت بسبب 10 كلمات.. ما القصة؟