أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ”198.842 قطعة عقارية” في 18 حياً بمنطقة الرياض ابتداءً من 29 سبتمبر 2024م، الموافق 26 ربيع الأول 1446هـ، وحتى نهاية يوم 2 يناير 2025م الموافق 2 رجب 1446هـ.

وأوضحت الهيئة أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية: “حي السعادة، حي الفيحاء، حي السلي، حي الجزيرة، حي النور، حي العزيزية، حي المصانع، حي المنصورة “خنشليلة”، حي الرمال، مطار الملك خالد الدولي، حي سدرة، حي البيان، حي الجنادرية، حي النظيم، حي الندوة، حي الرماية، حي الصفا، حي الفاروق”، مُبينةً بأنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

وأشارت “هيئة العقار” إلى أنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية: https://rer.sa أو عن طريق مراكز الخدمة، مشيرةً إلى أنّ التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفِ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

اقرأ أيضاًالمجتمع“وزارة الاتصالات” و “برنامج تنمية القدرات البشرية” تطلقان “برنامج الجاهزية للمستقبل الرقمي”

ودعت الهيئة ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء الخاضعة للتسجيل العيني إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

وابتداءً من الموعد الـمُحدد لبدء التسجيل سيصدر “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يُسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، حيث يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التسجیل العینی

إقرأ أيضاً:

كيفية نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى.. اعرف الخطوات

3 خطوات قانونية يجب على ورثة الشخص المتوفي اتخاذها من أجل استراد الخط المحمول وفق المعلن من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مدة لا تتجاوز 3 أشهر وهي المدة المحددة للصلاحية وبعدها يتمّ إيقاف الخط في حالة عدم استخدامه، على أن يتم استخراج إعلام وراثة وتوكيلات من الورثة لمن ستُنقل له ملكية الخط المحمول.

ونقدم لكم من خلال السطور التالية 3 خطوات لنقل ملكية خطوط المحمول بعد وفاة صاحبها، وفقاً للموقع الرسمي للشركة المصرية للاتصالات.

1. زيارة شركة المحمول المشغلة

توجه إلى أحد مراكز خدمة العملاء التابعة لشركة المحمول المشغلة للخط.

2. تقديم إعلام الوراثة والتوكيلات

تقدم إعلام الوراثة، وتوكيلات من الورثة بالموافقة على نقل الخط من المتوفي  للشخص الذي سيتمّ نقل الخط إليه.

3. تقديم طلب نقل الملكية خلال 90 يوماً

تأكّد من تقديم طلب نقل ملكية الخط خلال 90 يومًا من تاريخ الوفاة، لضمان عدم إيقاف الخط وسحبه من الشركة.

أهمية المنظومة الجديدة لنقل الأرقام

طوّر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات منظومة نقل الأرقام لضمان حرية المستخدمين في اختيار الشبكة الأنسب لهم من حيث جودة الخدمة والعروض المقدمة. تتيح هذه المنظومة للمستخدمين الاحتفاظ بأرقامهم والتنقل بين شبكات المحمول المختلفة خلال 24 ساعة، دون أي تكلفة إضافية.

يبلغ إجمالي عدد عملاء شبكات المحمول في مصر 111 مليون مشترك، ما يعكس أهمية هذه الخدمة وضرورة وجود إجراءات سلسة لنقل ملكية الخطوط عند وفاة أصحابها.

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل
  • الرياض.. إخماد حريق في مركبة على طريق الدائري الغربي
  • قوات الأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة الرياض
  • كيفية نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى.. اعرف الخطوات
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • 7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل
  • بعد نشر مصراوي.. بدء ترميم تمثال أبو الهول بمنطقة آثار ميت رهينة
  • ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة