روسيا – نشرت مكتبة الرئيس الروسي عددا من الوثائق الأرشيفية السوفيتية التي تتحدث عن خطط بريطانيا وفرنسا لشن حرب على الاتحاد السوفيتي أثناء الحرب العالمية الثانية، في عام 1940.

ومن بين الوثائق المنشورة، التي كانت تعتبر سرية سابقا، رسالة وزير الداخلية السوفيتي لافرينتي بيريا إلى وزير الدفاع كليمنت فوروشيلوف، المؤرخة في 13 يناير عام 1940.

القوات البريطانية في بلجيكا، عام 1940 (صورة من الأرشيف)

وقال بيريا في رسالته إنه بناء على “المعلومات غير المؤكدة” من عميل الاستخبارات السوفيتية في باريس، فإن المجلس العسكري الأعلى لبريطانيا وفرنسا “اتخذ قرارا مبدئيا ببدء العمليات العسكرية ضد الاتحاد السوفيتي”.

وذكر بيريا في رسالته أن مجموعة من الجنرالات أيدت فكرة الحرب ضد الاتحاد السوفيتي و”قررت استغلال الحرب السوفيتية الفنلندية” لهذا الغرض وشن هجوم على الاتحاد السوفيتي من الشمال ومن القوقاز.

وحسب الرسالة، فإنه كان من المقرر “إرسال قوات كندية إلى فنلندا… للسيطرة على ميناء بيتسامو لشن عمليات لاحقا ضد مورمانسك وأرخانغيلسك، والهدف الرئيسي هو الاستيلاء على لينينغراد (سان بطرسبورغ حاليا)”.

كما تحدثت الرسالة عن إرسال 400 طائرة و200 دبابة و6 آلاف فرد من فرنسا إلى فنلندا والخطط لتشكيل “حكومة روسية قومية” و”حشد المهاجرين” من مؤيدي النظام القيصري الروسي المقيمين في أوروبا الغربية آنذاك.

ونشرت المكتبة كذلك وثيقة أخرى تمثل تقريرا استخباراتيا حول خطط بريطانيا وفرنسا المزعومة لنشر “كتاب مكون من وثائق مزورة” حول المفاوضات السوفيتية البريطانية الفرنسية في عام 1939، التي فشلت على خلفية توقيع اتفاقية عدم الاعتداء بين الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية، والبروتوكول السري الملحق بها حول تقسيم مناطق النفوذ في أوروبا الشرقية بينهما.

وجدير بالذكر أن الوثائق المنشورة تعود للفترة التي كانت خلالها الحرب بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا مستمرة، والتي شنها السوفيت في نوفمبر 1939، وكذلك العمليات القتالية في أوروبا الغربية، حيث كانت القوات البريطانية والفرنسية تحارب قوات ألمانيا النازية.

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد السوفیتی

إقرأ أيضاً:

خاص| لقاءات سرية بين قيادات تيغراي واريتريا (تفاصيل)

لأول مرة، وفي خطوة مفاجئة، كشف رئيس الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الدكتور دبريظيون قبريميكائيل ، عن وجود لقاءات واتصالات سرية ومباشرة بين قيادات النظامين في إريتريا وتيغراي.

 

سر الخلاف بين إريتريا وتيغراي 

 

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مثير عقده أمس الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، وكشف عن  تفاصيل سرية وبالغ للأهمية، حيث أكد أن رئيس الحكومة المؤقتة لإقليم تيغراي، غيتاتشو ردا، كان قد أجرى لقاءات واتصالات سرية مع قيادات في الحكومة الإريترية، بهدف التوصل إلى اتفاقات سرية حول إحلال السلام وحل الخلافات المتجذرة بين الجانبين.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال رئيس الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الدكتور دبريظيون قبريميكائيل، إن هذه التحركات عقدت بمعرفة وموافقة قيادة وياني تيغراي وبتنسيق مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، موجهًا  اتهامات إلى غيتاتشو ردا،  بمحاولة التهرب من الكشف عن تفاصيل هذه اللقاءات، ما أثار موجة من التساؤلات حول نواياه الحقيقية.

 

لم يُفصح دبريظيون، خلال المؤتمر،  عن توقيت هذه الاتصالات، ما زاد الغموض حول الموضوع من جموع السياسيين، فضلًا عن عدم صدور  أي تعليق رسمي من الحكومة الإريترية حتى  اللحظة.

 

هذا المؤتمر الصحفي ألقى بظلاله على الصراع العميق والخلاف الحاد الذي يبدو أنه يتفاقم بين دبريظيون وغيتاتشو ردا، مما يفتح الباب أمام تصعيد جديد في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عاجل | يديعوت أحرونوت: حرائق كبيرة في محيط مدينة صفد وغابة بيريا
  • إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل
  • الخارجية الإيرانية ترد على بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا.. سياسة عدائية
  • بريطانيا وفرنسا تنتظران موافقة بايدن لإطلاق أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى على روسيا
  • “بوليتيكو”: الساسة الأوروبيون يشككون في رغبة ستارمر في إعادة تعامل بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس الألماني إلى القاهرة مهمة لزيادة التعاون الاقتصادي
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • خاص| لقاءات سرية بين قيادات تيغراي واريتريا (تفاصيل)
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن تسريب وثائق مزعومة لحماس