سرايا - أعلن الحرس الوطني الروسي أمس الجمعة تحرير الرهائن وقتل السجناء الأربعة الذين احتجزوا حراسا في سجن بمنطقة فولغوغراد جنوب غرب روسيا.

وقال الحرس الوطني على تليغرام: "قام قناصة الوحدات الخاصة للحرس الوطني الروسي في منطقة فولغوغراد بتحييد 4 سجناء كانوا يحتجزون موظفي السجن كرهائن باستهدافهم بـ4 طلقات دقيقة.

وتم إطلاق سراح الرهائن".

وفي وقت سابق أفادت تقارير باحتجاز سجناء في مركز إصلاحي في منطقة "سوروفيكينو" بمقاطعة فولغوغراد عددا من موظفي السجن كرهائن.

وقالت التقارير إن الحادث وقع بعد ظهر اليوم الجمعة، خلال اجتماع اللجنة التأديبية للسجن الذي يخضع لحراسة مشددة ويتبع لمصلحة السجون الروسية، التي أكدت أنها حاولت تحرير الرهائن بمساعدة قوات خاصة.

وذكرت قناة "ماش تليغرام" أن السجناء الذين احتجزوا الرهائن، طالبوا بمبلغ مليوني دولار، ومروحية مع طيار، وممر جوي إلى الجنوب الشرقي لمغادرة البلاد مقابل إطلاق سراح الرهائن.

كما أضافت القناة أن عناصر المجموعة التي قامت بعملية الخطف قدموا أنفسهم على أنهم أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية في روسيا.

ووفق معلومات رسمية، فإن الهجوم بدأه 3 سجناء على الأقل وأدى لمقتل أحد الرهائن، وإصابة 3 بجروح خطيرة.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي تم خلاله بحث عملية احتجاز الرهائن، طلب الرئيس فلاديمير بوتين تقريرا من وزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف.

وبحسب تقارير إخبارية، تضاربت الأنباء حول مصير مدير السجن أندريه ديفياتوف حيث ذكرت مواقع إخبارية أنه تم احتجازه كرهينة، بينما أكدت مصادر أخرى أنه تمكن من الهرب وهو يرقد الآن بالمستشفى في قسم العناية المركزة.

بالإضافة إلى ذلك، نشر موقعا "ريادوفكا" و"أستوروجنا نوفوستي" تسجيلات فيديو تظهر الرهائن وهم يطالبون بتلبية مطالب الخاطفين.

ولم يتم حتى الآن الإعلان رسميا عن عدد المحتجزين كرهائن، أو عدد الذين قتلوا أو أصيبوا أثناء العملية.

ويقع السجن على مشارف مدينة سوروفيكينو التابعة لمقاطعة فولغوغراد على مشارف مدينة سوروفيكينو، ويخضع لنظام احتجاز صارم، ويضم 1229 سجينا.

وتعرضت روسيا مرارا لهجمات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها، على الرغم من أن نفوذ التنظيم محدود في البلاد.

ويأتي ذلك بعد مقتل 145 شخصا في مارس/آذار الماضي في هجوم لعناصر من تنظيم الدولة على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، هو أعنف هجوم من حيث عدد القتلى في روسيا خلال عقدين.

 

إقرأ أيضاً : مفاجأة مدوية .. الرئيس عباس يتجه لإلغاء زيارته لغزة لـ”أسباب قهرية” .. ودول عديدة رفضت مرافقته إقرأ أيضاً : 22 يومًا بانتظار الرد الإيراني .. ما الذي يُؤخّر رد إيران على (إسرائيل) وهل تتجنّب طهران التهديدات أو تتصرّف بذكاءإقرأ أيضاً : الإعلام العبري يكشف المستور .. (إسرائيل) تقف على حافة الهاوية والانقسامات تضرب مؤسساتها

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

استشهاد 3 فلسطينيين ومقتل جندي للاحتلال بالضفة

استشهد 3 فلسطينيين بقصف مسيرة لجيش الاحتلال سيارة كانت تقلهم قرب مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة. وبينما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي في عملية دهس، توعد عضو كنيست منفذ العلمية بتنفيذ حكم الإعدام فيه.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بأن مسيرة إسرائيلية قصفت سيارة في منطقة "عِزبة الحج مسعود" قرب طولكرم، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها بالكامل.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب "وصول 3 شهداء إلى مستشفى الإسراء جراء قصف الاحتلال مركبة قرب طولكرم".

وكشفت مواقع إعلامية فلسطينية عن اسمين من الشهداء وهما عماد الدين خضر شحادة الملقب بـ"العمدة"، وهو أحد قادة سرايا القدس بمخيم نور شمس في طولكرم، وصلاح عمار بدو "الماريو".

وباستشهاد الفلسطينيين الثلاثة، يرتفع إجمالي الشهداء الفلسطينيين في الضفة إلى 702، بجانب 5700 جريح، وأكثر من 10 آلاف و400 معتقل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وعاود جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء اقتحام مدينة طولكرم ومخيمها بعدما انسحب منها فجر يوم الجمعة الماضي إثر عملية عسكرية استمرت 10 أيام.

وقال فيصل سلامة نائب محافظ طولكرم لوكالة الأناضول إن جيش الاحتلال "أجبر عشرات العائلات على إخلاء منازلهم باتجاه المدينة، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ونصب القناصة على أسطحها".

وأشار إلى أن "الجيش يعمل على اقتحام المنازل ومصادرة الهواتف الخلوية من السكان، واحتجازهم في غرفة واحدة والتحقيق معهم".

وكان جيش الاحتلال قد قصف سيارة في طوباس صباح الأربعاء، مما أسفر عن استشهاد 5 مقاومين.

اشتباكات واقتحامات

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، وأطلقت الرصاص الحي اتجاه الفلسطينيين. كما وقعت اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال خلال اقتحماها مدينة نابلس.

وبموازاة حربه المدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته، وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وفي طوباس تصدى مقاومون لقوات الاحتلال التي تواصل عملياتها في المدينة، حيث استهدفوها بعبوة ناسفة في بلدة تياسير شرق طوباس، كما وقعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في عدة مناطق بالمحافظة، وداهم جيش الاحتلال عددا من المنازل واعتقل شابين من المدينة.

وفجر 28 أغسطس/آب الماضي بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة شمالي الضفة طالت مدن جنين ومخيمها، وطولكرم ومخيميها، ومدينة طوباس ومخيم الفارعة، وانسحب منها بعد 10 أيام.

الجندي الإسرائيلي الذي قُتل في عملية الدهس قرب رام الله (مواقع التواصل) مقتل جندي

من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي دهسا في عملية نفذها فلسطيني قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال الجيش في بيان "الجندي برتبة رقيب غيري غدعون هنغال ويخدم في كتيبة نحشون (90) ضمن لواء كفير (مشاة)، قُتل خلال عملية دهس".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت أن إسرائيليا أُصيب بجروح "خطيرة" في عملية دهس نُفذت بشاحنة صهريج غاز عند مفترق مستوطنة "غفعات أساف" قرب رام الله.

وأضافت أن سائق الصهريج أُصيب بجروح بالغة برصاص الجيش الإسرائيلي.

ووفقا للقناة الـ12، فإن السائق من سكان بلدة رافات قرب رام الله ويدعى هايل عيسى عبد الجابر ضيف الله (58 عاما).

وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عضو الكنيست عن حزب الصهيونية الدينية تسفي سوكوت اقتحم غرفة المستشفى التي يرقد بها منفذ العملية هايل ضيف الله، وتوعده بتنفيذ حكم الإعدام فيه.

وتأتي هذه العملية بعد أيام من قيام سائق شاحنة أردني بقتل 3 حراس إسرائيليين بالرصاص عند معبر جسر الملك حسين بين الضفة الغربية والأردن.

وبمقتل الجندي اليوم الأربعاء، ترتفع الحصيلة المعلنة لقتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 709 ضباط وجنود، بينهم 342 منذ بداية الاجتياح الإسرائيلي للقطاع في الـ27 من الشهر ذاته.

في حين بلغ عدد المصابين 4440 ضابطا وجنديا، بينهم 2280 منذ الاجتياح البري لغزة، وفق معطيات الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة كبرى لقتلاه وجرحاه.

مقالات مشابهة

  • تنظيم الدولة يتبنى هجوما داميا في وسط أفغانستان
  • عاجل.. انباء عن انفجار سيارة بالرملة ومقتل 5 يهود
  • روسيا تعلن "تحرير" 10 بلدات في مقاطعة كورسك
  • استشهاد 3 فلسطينيين ومقتل جندي للاحتلال بالضفة
  • سجناء سياسيون كورد يطالبون البرلمان العراقي بتدخل عاجل
  • وسط أوضاع مميتة.. معتقلون سوريون بسجن رومية اللبناني يضربون عن الطعام
  • تحطم طائرة إسرائيلية في غزة صباح اليوم ومقتل وإصابة 13 شخصًا
  • أوضاع مميتة في رومية.. سجناء سوريون بمعركة الأمعاء الخاوية
  • وزير المالية يلتقي نائب رئيس تجمع قوى تحرير السودان
  • انفجار عنيف في مدرسة بتعز ومقتل وإصابة عدد من الطالبات