تنطلق فعاليات أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في  القاهرة، في ١٤ سبتمبر المقبل تحت شعار "دور وسائل الإعلام في تنمية التطوع" وذلك في إطار الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام وبمشاركة 19 دولة عربية. 
وفي هذا الإطار، أكد الدكتور يوسف بن علي الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي أنّ الاتحاد الذي تأسس قبل 21 عاماً، في مبادرة قطرية خالصة، ويضم 19 دولة.

 
وأشار الكاظم إلى أن من أهم الإنجازات التطوعية للاتحاد كانت في التصدي لجائحة كورونا من خلال فعاليات عديدة وكبيرة عبرت عن إيمانهم الراسخ بالعمل التطوعي وأهدافه.
وأضاف قائلا: إن نجاح الاتحاد دفع العديد من الهيئات التطوعية في الدول العربية لطلب الانضمام إليه وهو يحرص كل الحرص على استقطاب تلك الهيئات ليحتل موقع الريادة في قيادة العمل التطوعي العربي.
وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش خلال فعالياته أوراق العمل الميداني في العمل التطوعي، وسيتم تكريم شخصيات قيادية تطوعية، وكذلك سيتم توقيع اتفاقيات دولية وعربية وزيارات مختلفة للإطلاع على تجارب تطوعية في جمهورية مصر العربية . كما ستكون ندوة للإعلاميين ودورهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي وابراز دور التطوع على المستوى القاري والدولي. مشيدا بجهود الدكتور هشام صلاح الدين الريدة نائب رئيس الاتحاد في متابعة التجهيزات اللوجيستية من السكن والمواصلات بالإضافة الترتيب العام للاحتفال مع العمل بشكل دائم للزيارات أثناء المؤتمر .
وتأسس الاتحاد العربي للعمل التطوعي في 3 ديسمبر من عام 2003، والذي يحتفل باليوم العالمي للتطوع والذي موعده في 5 ديسمبر من كل عام، ومقر الاتحاد في الدوحة، انطلقت الفكرة عندما أرسل الاتحاد إلى جامعة الدول العربية طلب دعوة للمهتمين بالعمل التطوعي، واستجابت الأمانة العامة، وأرسلت تعميما إلى الدول الأعضاء، فردت دول عربية عدة بالإيجاب، لتشارك في التأسيس 16 دولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين الاتحاد العربي للعمل التطوعي الاتحاد العربی العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

انطلاق “المنتدى العربي للمياه” بدورته الـ6 في أبوظبي 16 سبتمبر

تستضيف إمارة أبوظبي أعمال المنتدى العربي للمياه بدورته السادسة في الفترة ما بين 16 و18 سبتمبر الجاري بمركز أدنيك أبوظبي وينظمه المجلس العربي للمياه وشركة “دي إم جي إيفنتس”، تحت رعاية جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة الموارد المائية والري المصرية.

نجح المنتدى الذي يعقد دورياً كل ثلاث سنوات خلال مسيرته على مدى 16 عاماً، في ترسيخ مكانته منصة مثالية لتعزيز التعاون الاستراتيجي وتوحيد الجهود نحو بناء مستقبل أكثر ازدهاراً يقوم على استدامة الموارد المائية.

وتستضيف الدورة السادسة معرضاً دولياً ويضم برنامجها المصاحب أكثر من 17 جلسة متنوعة، تشمل كلمات رئيسية ونقاشات تفاعلية ودراسات حالة، تهدف جميعها إلى وضع سياسات واستراتيجيات فعالة، مع إرساء حلول وشراكات، بما يضمن مستقبلاً مرناً وآمناً في مجال المياه على مستوى المنطقة والعالم.

ويشهد الحدث مشاركة نخبة من المتحدثين، من بينهم الدكتور محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه و الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، و الدكتور عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية في العراق، و أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وزو تشونغتشينغ، نائبة وزير الموارد المائية في جمهورية الصين الشعبية، ولويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، ومحمد أبو العينين وكيل مجلس النواب المصري إلى جانب عدد من ممثلي الجهات المشاركة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمود أبو زيد إن العصر الحالي يشهد تحديات كبيرة تتعلق بندرة المياه لذلك يسعى المنتدى العربي للمياه بدورته السادسة إلى تسليط الضوء على المساعي والجهود المبذولة لضمان وصول المياه بصورة مستدامة إلى الجميع ويهدف هذا الحدث إلى استقطاب صناع القرار والقادة والمبتكرين، بهدف تطوير حلول مبتكرة تضمن استدامة مواردنا المائية للأجيال المقبلة.

وأضاف أن ندرة المياه تشكل تحدياً وجودياً للمنطقة العربية وتمتد آثارها السلبية لتشمل قطاعات الطاقة والغذاء والأمن الاجتماعي، وفي ضوء تضافر جهود دولة الإمارات ودول أخرى لمعالجة هذه الأزمة يأتي المنتدى ليوفر منصة حوارية تجمع نخبة من الخبراء وصناع القرار المعنيين مباشرةً بموضوع المياه، بهدف وضع تصورات واضحة للتحديات والفرص المتاحة وبالتالي دعم بناء منظومة مرنة تقوم على استدامة الموارد المائية في المنطقة.

وأوضح أن المنتدى يتناول مجموعة من القضايا الحيوية، من بينها إدارة موارد المياه العابرة للحدود، والسلام وتغير المناخ والأمن المائي في المنطقة العربية، والاقتصاد المائي الدائري لتحقيق الأمن المناخي، والرابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية.

من جانبه قال السفير المعتز عبادي، نائب الأمين العام لشؤون المياه والبيئة والاقتصاد الأزرق في منظمة الاتحاد من أجل المتوسط إن الترابط المتكامل بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية يشكل ركيزة أساسية لجهود المنظمة التي تسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمي والمحلي في سبيل معالجة التحديات التي تواجه هذه القطاعات الحيوية إلى جانب دعم الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وتعزيز مرونة المجتمعات في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال تبني نهج شامل ومشترك في وضع الخطط، وتشجيع إبرام الشراكات وإطلاق المشاريع الفعّالة والحوارات الرامية إلى وضع سياساتٍ هادفة.

بدورها أكدت الدكتورة رولا خضرة منسق العلوم والمسؤول الدولي – إدارة الموارد المائية ممثل معهد باري الدولي للعلوم الزراعية لحوض البحر المتوسط أهمية تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتطوير أفكار مبتكرة، باعتبار ذلك ركيزة أساسية لبناء مجتمعات مستدامة وقادرة على مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن المائي والاستثمار في إبداعهم وطاقاتهم من أجل وضع سياسات نوعية تضمن مستقبلاً واعداً للجميع.

ويشهد المنتدى مشاركة أكثر من 60 جهة عارضة عالمية، تعرض أحدث الابتكارات والمشاريع الحيوية في قطاع المياه وتضم قائمة الجهات العارضة هيئات دولية ووطنية متخصصة بالمرافق، ومحطات مستقلة لمعالجة المياه، ومؤسسات مالية، وشركات تكنولوجيا، وغيرها من الجهات الفاعلة في هذا المجال.وام


مقالات مشابهة

  • انطلاق ورش العمل التخصصية في مؤتمر القلب العالمي 2024
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية طب الأسنان بجامعة أسيوط نوفمبر المقبل 
  • انطلاق فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة
  • كركي دعا الحكومات إلى تطوير تشريعات التأمينات الإجتماعية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجموعة العمل الوزارية العربية بشأن دعم الصومال
  • انطلاق "المنتدى العربي للمياه" في أبوظبي 16 سبتمبر
  • انطلاق “المنتدى العربي للمياه” بدورته الـ6 في أبوظبي 16 سبتمبر
  • نائب أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالمنطقة
  • انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة
  • انطلاق مسلسل إيمان العاصي «برغم القانون» على شاشة ON الأحد المقبل