أخبارنا المغربية - محمد سليـم

عُرف المجتمع التعليمي المصري بالحضور القوي للدروس الخصوصية التي يستفيد منها التلاميذ والطلبة في جميع المستويات، وخصوصاً في مستويات الثانوية العامة، وهي الأقسام الإشهادية لنهاية السلك الثانوي، أو ما يعرف عندنا بالباكالوريا. 

إلا أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اختارت مؤخراً التوجه نحو إغلاق مراكز الدروس الخصوصية (les centres)، وكشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن الدروس الخصوصية لا تقدم أي فائدة حقيقية للطالب ولا تضيف له شيئاً جديداً، مؤكداً أن الوزارة تسعى بالمقابل جاهدة لتوفير بيئة تعليمية شاملة ومتكاملة داخل الفصول الدراسية، حيث يتم تجهيز الفصول وتهيئتها لتكون المكان الأمثل لتلقي الطلاب تعليمهم.

وأضاف الدكتور أيمن أن الوزارة تعمل أيضاً على تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس لضمان حصول الطلاب على أفضل تعليم ممكن دون الحاجة إلى اللجوء للدروس الخصوصية. 

وأشار نائب وزير التعليم المصري إلى أن العديد من معلمي الدروس الخصوصية لا يكونون مؤهلين تربوياً بشكل مناسب، مما يؤثر على فائدة الطالب التعليمية. وشدد على أن المنظومة التعليمية تهدف أيضاً إلى الارتقاء بمستوى المعلمين وتطويرهم مهنياً وأكاديمياً لضمان حصول الطلاب على أفضل تعليم ممكن، مع التأكيد على أن نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2025 سيساهم في الحد من ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية. ومن المقرر أن يتم تطبيق هذا النظام الجديد بدءاً من العام الدراسي القادم، ويهدف النظام إلى توفير بيئة تعليمية مميزة داخل الفصول الدراسية، مما يقلل من اعتماد الطلاب على الدروس الخصوصية، كما يؤكد نائب وزير التعليم المصري. للإشارة، فقد أصدرت الحكومة المصرية في 12 من أغسطس الجاري قراراً وزارياً يشير إلى نية الحكومة إغلاق مراكز الدروس الخصوصية (السناتر التعليمية) على مستوى جميع محافظات الجمهورية. 

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لتحسين المنظومة التعليمية وتشجيع الطلاب على الاعتماد على التعليم المدرسي الرسمي. في المغرب أيضاً، يلاحظ لجوء نسبة مهمة من الأسر إلى تسجيل أبنائها المتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، وخصوصاً المقبلين على الامتحانات الإشهادية بالمستويات الدراسية الثلاث، إلى الساعات الإضافية الخاصة. 

ويشتكي أولياء التلاميذ من الارتفاع الصاروخي لأسعار الساعات الإضافية الخاصة، تحديداً تلك التي تشمل مواد الرياضيات والفيزياء وغيرها من المواد العلمية، بشكل لا يراعي القدرات الشرائية المتدهورة أصلاً للأسر. 

كما يشتكون من مخالفة مضامين دروس هذه الساعات الإضافية مع مناهج المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، ما يرجعونه إلى نقص الخبرة لدى بعض مقدميها والذين يعتمدون أساساً على ما يسمونه بـ"الدوباج" (Dopage). 

فهل ستتجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب بدورها لإعلان حربها على هذه "التجارة المحرمة" التي تستغل ضعف التلاميذ ورغبة أسرهم في الدفع بهم نحو المؤسسات العليا ذات الاستقطاب المفتوح، مع تعميم برامجها الجديدة كالمدرسة الرائدة، أم أن "لوبي" التعليم الأولي سيستمر في نهب إمكانيات أرباب الأسر حتى حين؟

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مراکز الدروس الخصوصیة الطلاب على

إقرأ أيضاً:

4383 طالب وطالبة يلتحقون بالبرامج الدراسية الجديدة بآداب سوهاج

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، بأن التوجه الحالي للدولة يدعم استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى الجامعات المصرية، وذلك استجابة لمتغيرات العصر الحديث والتطورات الهائلة فى مجال التعليم العالي، وتلبية لاحتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي، مؤكداً على أن الجامعة تحرص على التوسع فى تطوير برامجها التعليمية والتى تساهم فى إعداد خريجين ذو كفاءة وخبرة علمية مؤهلين للعمل فى مختلف المجالات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد توفيق عميد كلية الآداب، أن الكلية تحظى بتفعيل عدد كبير من البرامج الدراسية الجديدة بمختلف اقسامها، والتى يتم اختيارها بعناية طبقاً لمتطلبات سوق العمل والمجتمع، ولمواكبة أحدث النظم والوسائل التعليمية والتكنولوجيا المتطورة،  موضحاً أن الكلية تضم 10 برامج دراسية بمختلف الأقسام، ويقوم بالتدريس فيها نخبة من الأساتذة بالكلية فى جميع التخصصات، ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بتلك البرامج أكثر من 4383 طالب وطالبة بالمستويات الأربعة.

وقال الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أنه من البرامج التى تشهد اقبالا كبيراََ على دراستها، برنامج المساحة والخرائط التابع لقسم الجغرافيا، ويبلغ عدد الطلاب به 1593 طالب، يليه برنامج الترجمة باللغة الإنجليزية بقسم اللغة الإنجليزية ويضم 946 طالب بالفرق الأربعة، كما يلتحق حوالي 849 طالب ببرنامج الترجمة باللغة الألمانية بقسم اللغة الألمانية، وأيضاً يدرس ببرنامج الفئات الخاصة مايقرب من 434 طالب، مضيفاً أن برنامج المساحة البحرية يضم 207 طالب بمختلف الفرق الدراسية، وفي برنامج الترجمة باللغة الفرنسية يبلغ عدد الطلاب 142 طالب، وكذلك 126 طالب ببرنامج اللغة الإيطالية وآدابها، أما برنامج اللغة الانجليزية والفرنسية فيضم 49 طالب، وبرنامج تنمية المجتمعات العمرانية يضم فى مستواه الأول 33 طالب، وبرنامج اللغة العربية لغير الناطقين يدس به 4 طلاب.

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب.. وداعا للدروس الخصوصية
  • سؤال حول إدراج شعار حركة المثليين في المقررات الدراسية على طاولة بنموسى
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية - عاجل
  • اليونسكو: 6000 هجوم ضد الطلاب والمهنيين والمؤسسات التعليمية خلال عامين
  • التعليم تعلن نتائج قبول الموظفين المتميزين للسنة الدراسية 2025/2024
  • إدارة كفر الزيات الأزهرية تختتم الأنشطة الصيفية التعليمية
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • 4383 طالب وطالبة يلتحقون بالبرامج الدراسية الجديدة بآداب سوهاج