واصلت اللجان الحكومية المشكلة من مصلحة الجمارك والتضامن والصحة حملاتها المكثفة تنفيذًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بفحص المستفيدين من سيارات المعاقين لضبط الخارجين على القانون من تجار الجوابات الذين يستغلون أصحاب الهمم والاستفادة من سيارات المعاقين المخصصة لهم بدعم كبير من الدولة.

وقال أحمد أبو الحسن نائب رئيس مصلحة الجمارك، إن سيارات المعاقين المخالفة للشروط الواضحة المحددة وفق قانون الجمارك ليستفيد منها ذوي الهم يتم التحفظ على السيارة في حال وجود فساد في الأوراق يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بسحب السيارة من الشخص المستفيد غير المعاق لتطبيق القانون على تلك المخافة.

تجارة جوابات المعاقين

وشرح أبو الحسن في حديثه للوطن ظاهرة تجارة الجوابات في سيارات المعاقين وهي أن يقوم الشخص المخصص له سيارة المعاقين ببيع جواب التخصيص لشخص ما أو تاجر ويتولى الأخير شراء السيارة من الخارج ويتم دخولها بدون جمارك مستفيدًا من الدعم الكبير المخصص للمعاقين من قبل الدولة وهي إلغاء الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

طريقة وحيدة تسترد بها سيارات المعاقين

وتابع أنه يوجد طريقة وحيدة تسترد بها سيارة المعاقين المتحفظ عليها وهي عن طريق سداد قيمة الغرامات المالية، وتكون عبارة عن تحميل السيارة قيمة الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة كاملة، والتي كانت ملغاة لصالح المعاق ويتم رفع الحظر عن المركبة كسيارة معاقين بل يتم التعامل معها سيارة استيراد شخصي.

مستندات ملكية سيارات المعاقين

- يتعين أن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء (عقد بيع – فاتورة الشراء) هو نفس تاريخ الشراء الفعلي.

- أما بالنسبة للشهادات الصادرة من الجهات الحكومية في هذا الخصوص فيجوز أن يكون تاريخ تحريرها لاحقًا لتاريخ الشراء.

- في كل الحالات يتعين أن يكون مستند الملكية معتمدًا وموثقًا ولا يشترط أن يكون التوثيق في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء.

-  أصل رخصة تسيير السيارة يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك و الموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك على أن تكون صالحة لمدة ثلاثون يومًا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارات المعاقين الجمارك ذوي الهمم سيارات مجهزة طبيا سیارات المعاقین أن یکون

إقرأ أيضاً:

مصلحة الجمارك تمنح شركة أسمنت الوحدة المحدودة شهادة المشغل الاقتصادي في مجال الاستيراد

شمسان بوست / خاص:

منحت مصلحة الجمارك شهادة المشغل الاقتصادي لشركة الوحدة للأسمنت المحدودة، بناء على قيام والتزام الشركة باستيفاء كافة المعايير والمتطلبات الخاصة ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في مجال الاستيراد.

وشهادة المشغل الصناعي تمنحها مصلحة الجمارك وفق برنامج عالمي متعارف ومتفق عليه بين مصالح الجمارك في دول العالم. ولا يتم منح الشهادة إلا للشركات التي تنطبق عليها الشروط والمعايير الدولية في هذا المجال.

وخلال التكريم، أكد رئيس مصلحة الجمارك الأستاذ عبدالحكيم القباطي، على دور الجمارك في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، ورغبة المصلحة في تقديم تسهيلات جمركية ملموسة للتجار الملتزمين بالتشريعات والمتطلبات الجمركية والتجارية ضمن أهداف برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

وأشاد رئيس مصلحة الجمارك بالالتزام الذي برهنته الشركات، ومنها “شركة أسمنت الوحدة” التي مُنحت شهادة المشغل الاقتصادي.

وأكد على أن المصلحة تسعى لمنح شهادة المشغل الاقتصادي لكل تاجر ملتزم حتى يتمكن من الاستفادة من المزايا العديدة التي يقدمها البرنامج، والتي تشمل إعطاء الأولوية، وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتسريع الإفراج، بما من شأنه تقليل الكلفة والوقت.

وتأتي هذه الجهود استمرارًا لجهود مصلحة الجمارك في تحديث وتطوير الإجراءات الجمركية بما يتوافق مع المعايير والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بتبسيط الإجراءات الجمركية، وتسهيل التجارة، وسعيًا لتحسين الامتثال، وتعزيز الشراكة مع المجتمع التجاري.

الجدير بالذكر أن شركة الوحدة للأسمنت المحدودة تعد واحدة من أهم الشركات المنتجة للأسمنت في بلادنا، وتتميز منتجاتها بجودة عالية، استطاعت من خلالها أن تنال وتكسب ثقة المستهلكين، وتغطية السوق المحلية بمنتجاتها من مادة الأسمنت، وأن تغطي جزءًا كبيرًا من الاستهلاك المحلي، وأن تمثل رافدًا مهمًا للاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • تحديد هوية رفات عُثر عليها في سيارة غارقة: تعود لرجلين اختفيا منذ عام 1976 في إلينوي الأمريكية
  • شباب بلوزداد يشد الرحال إلى مالي تحسباً لمواجهة الجمارك البوركينابي
  • ماذا يحدث لو لم تجد لجان فحص سيارات المعاقين المَركبة في المنزل؟
  • إجراءات رادعة تنتظر المتلاعبين.. لجان التفتيش على سيارات المعاقين تبدأ عملها بالمحافظات
  • الاتحاد الأوروبي يدرس خفض رسوم الجمارك على سيارات تسلا والسيارات الكهربائية الصينية
  • مصلحة الجمارك تمنح شركة أسمنت الوحدة المحدودة شهادة المشغل الاقتصادي في مجال الاستيراد
  • اتحاد جمعيات المعاقين يٌحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • تعز.. فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ينظم فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف
  • «الجمارك» تعلن تفاصيل القبض على الفنان سعد الصغير بتهمة حيازة مخدرات