رئيس تحالف القوى المدنية المتحدة، الأستاذ هرون مديخير، أكد تمسكهم بإعادة بناء الدولة وفق رؤية التحالف المتمثلة في إعادة بناء كافة مؤسساتها المدنية والعسكرية على أسس جديدة وعادلة، لوضع حد لسلسلة الحروب المشتعلة في البلاد منذ الاستقلال.

تقرير: أشرف عبد العزيز

تترقب العاصمة الأثيوبية أديس أبابا السبت الإعلان عن تحالف مدني جديد، ووزعت رقاع الدعوة للصحفيين لحضور مؤتمر صحفي للتحالف الذي يتزعمه هارون مديخر القيادي السابق بمجلس الصحوة (موسى هلال) والأستاذ إبراهيم زريبة كبير مفاوضي (سلام جوبا) والناطق السابق للجبهة الثورية يوم السبت بفندق (ريدسون بلو).

يعتبر هارون مديخر من قيادات منبر الصحوة بقيادة موسى هلال زعيم المحاميد أما الدكتور إبراهيم زريبة هو قيادي سابق بحركة العدل والمساواة وكبير مفاوضي سلام جوبا وخبير في شؤون النزاعات.

ويرى مراقبون أن التحالف الوليد يضم قيادات أقرب في رؤيتها السياسية للدعم السريع بينما أكد شعاره أنه مع وقف الحـ.رب.

وأكد رئيس تحالف القوى المدنية المتحدة، الأستاذ هرون مديخير تمسكهم بإعادة بناء الدولة وفق رؤية التحالف المتمثلة في إعادة بناء كافة مؤسساتها المدنية والعسكرية على أسس جديدة وعادلة، لوضع حد لسلسلة الحروب المشتعلة في البلاد منذ الاستقلال.

وتأسف مديخير لعدم ذهاب وفد الجيش للتفاوض، مضيفًا أن ذلك يؤكد أن قرار الجيش مختطف من قبل الإسلاميين الذين تغلغلوا عبر سياسة التمكين وسط الجيش وسيطروا على قيادته، ونوه إلى أن الاتفاق مع الجيش في ظل هذا الاختطاف أمر صعب للغاية.

86 مكوناً:

ويضم تحالف القوى المدنية المتحدة 68 من المكونات السياسية والحركات المسلحة الرافضة للحرب، فضلاً عن مجموعات مهنية وأهلية ولجان مقاومة وأجسام مدنية من خلفيات سياسية وجغرافية متعددة، أبرزها القوى الشعبية المناهضة للحرب واللجان المدنية السودانية.
وأجاز المؤتمر العام الذي انعقد في الخرطوم مطلع فبراير من العام الحالي 2024 رؤية التحالف وانتخب المؤتمر الأستاذ هرون مديخير رئيسا والدكتور إبراهيم زريبة أميناً عاما للتحالف.

تحرير الجيش:

ودعا مديخير لضرورة تحرير الجيش من سيطرة نظام الإسلاميين الحالم بالعودة إلى السلطة من خلال القوات المسلحة، مضيفًا أن الإسلاميين لا يريدون وقف الحـ.رب، ويريدون إعادة السودان إلى العزلة الدولية بعداءهم السافر للمجتمع الدولي، مشيرا إلى التظاهرات التي قادوها في ولاية نهر النيل وعدد من الولايات الواقعة تحت سيطرة الجيش ورددوا خلالها شعارات بالية ومعادية للدول التي تسعى لمساعدة السودانيين في وقف الحـ.رب واستعادة الحكم المدني.

توحيد الجهود:

وقال بيان صادر عن القوى المدنية المتحدة تحصل (راديو دبنقا) “إن الحرب التي تشهدها بلادنا وضعت على عاتقنا مسؤولية كبيرة حتمت علينا توحيد جهودنا الوطنية لمواجهة التحديات الراهنة ورسم ملامح الطريق نحو مستقبل أفضل لنا وللأجيال القادمة.”

الدعوة الأمريكية:

ورحب البيان بالدعوة الأمريكية الخاصة بالأزمة السودانية المستفحلة والتي انطلقت فعالياتها بالعاصمة السويسرية، جنيف، بحضور ممثلين للمجتمع الدولي ووفد قوات الدعـ.م السـ.ريع، آملا أن تكلل مساعي المبادرة في إلحاق وفد الجيش بالمفاوضات، لوضع حد لهذه الحـ.رب التي تطاول أمدها، وخلفت آثار وتداعيات سالبة على مجمل الأوضاع الإنسانية، مما يتطلب تدخلا عاجلا لمعالجة الكوارث الصحية والمجاعات التي سببت معاناة للمدنيين، خاصة النساء وكبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد التحالف بأنه سيعمل مع كل الشركاء في المحيطين الداخلي والخارجي والأسرة الدولية من أجل تحقيق مشروع بناء الدولة السودانية الجديدة، المشروع المفضي إلى دولة المواطنة القائمة على أساس الحقوق والواجبات، وخلق منصة صلبة للانعتاق من أزمات الماضي والانطلاق والهجرة، نحو مستقبل تسوده قيم الحرية والسلام والعدالة والعيش الكريم.

نقلاً عن راديو دبنقا

الوسومالقوى المدنية السودانية تحالف القوى المدنية المتحدة (قمم) هارون مديخير

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: القوى المدنية السودانية

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينشر توضيحا جديدا بعد استهداف موقع مدرسة الجاعوني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقب الجيش الإسرائيلي، الخميس، على ما يثار حول استهداف غارة إسرائيلية مدرسة الجاعوني التابعة للأمم المتحدة في غزة وسط التفاعل الواسع وبيانات الإدانة والتنديد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلامي العربي، أفيخاي أدرعي، في تدوينة نشرها على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا): "بخصوص الادعاءات والأكاذيب عما حدث في مدرسة الجاعوني في النصيرات نوضح: استهدف جيش الدفاع يوم أمس بشكل دقيق وبتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات والشاباك والفرقة 252 مخربين عملوا داخل مجمع قيادة وسيطرة تابع لحماس داخل ما استخدم سابقًا كمدرسة الجاعوني في النصيرات وسط قطاع غزة".

وتابع: "مع ورود التقارير عن مقتل عمال فلسطينيين محليين تابعين لوكالة الأونروا في الغارة توجه جيش الدفاع إلى الوكالة لتلقي الأسماء والتفاصيل بهدف فحص الادعاءات بشكل معمق لكنها لم تستجب لهذه الطلبات التي نقلت اليها مراراً وتكرارًا.. أما بخصوص هذه الادعاءات يتبين من الفحوصات في جيش الدفاع ان العديد من الأسماء التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الإخبارية تعود إلى إرهابيين من حماس تورّطوا في أنشطة إرهابية ضد مواطني إسرائيل وقوات جيش الدفاع".

وأضاف: "تواصل حماس الارهابية وضع وتمويه النشطاء الارهابيين والبنى التحتية الإرهابية داخل المنشآت الإنسانية واستخدام المدنيين في غزة بشكل ممنهج دروعًا بشرية".

ويأتي توضيح الجيش الإسرائيلي بعد إعلان مقُتل ما لا يقل عن 18 شخصًا، من بينهم موظفون بالأمم المتحدة، في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة تحولت إلى مأوى في مخيم النصيرات وسط غزة، الأربعاء، وفقًا لما ذكره الدفاع المدني في غزة ومسؤولون في المستشفى، مضيفين أن هناك 44 شخصا آخرين على الأقل أصيبوا.

قالت وكالة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية الفلسطينية "الأونروا"، في بيان على منصة إكس (تويتر سابقا) إن ستة من موظفيها "قتلوا اليوم عندما ضربت غارتان جويتان مدرسة ومحيطها في النصيرات"، في ما يعد "أعلى عدد من القتلى بين موظفينا في حادث واحد".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر توضيحا جديدا بعد استهداف موقع مدرسة الجاعوني
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • 50 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبها
  • عاجل - ترامب: أنا أعدت بناء الجيش الأمريكي وهاريس قدمت السلاح لطالبان
  • القوى الغربية تعيد ترتيب أوراقها في اليمن: هل تنجح التحركات الأمريكية والبريطانية في مواجهة الحوثيين؟
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بشدة بالضربة الإسرائيلية التي أسقطت شهداء في منطقة مخصصة للنازحين في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)
  • ما طبيعة التحالفات المدنية في السودان وما وجهتها؟