فى اطار  توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمتابعة تنفيذ أعمال البنية التحتية  لمشروع المدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات والتخلص الآمن منها بالعاشر من رمضان، والذي يتم تنفيذه من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، الممول من البنك الدولي،عقد الأستاذ ياسر عبد الله الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والسيد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية وممثلى الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة اجتماعا موسعا مع ممثلى الشركة المصرية للادارة المتكاملة للمخلفات (ايكوم)، وبحضور  المهندس خالد الفرا مستشار جهاز المخلفات للشئون الفنية، والمهندس أحمد سعد استشاري جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

وخلال الاجتماع تم استعراض الإجراءات التى قامت بها شركة ايكوم من دراسات وأعمال الرفع المساحى للموقع المخصص لمحافظة القاهرة بالمدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات بالعاشر من رمضان، وايضا إزالة أى معوقات لسرعة إغلاق موقع السلام المخصص مؤقتا للمعالجة،  وإغلاق مدفن العبور وتحويله إلى متنزه عام.

محافظ أسيوط يعلن السيطرة على مشكلة كسر خط الصرف الصحي بميدان المجذوب خلافات عائلية.. استمرار حبس عاطل بقتل والدته المُسنة خنقًا في المنيرة الغربية

كما تم استعراض مقترحات تقسيم خلايا الدفن، ومناقشة المهام المطلوبة متضمنة وضع مخطط تفصيلى لمصانع المعالجة وخلايا الدفن الصحى،  وتصميم مصنع المعالجة بطاقة استقبالية تبدأ من ٢٠٠٠ إلى ٤٠٠٠ طن/ يوم، وايضا تصميم خلية الدفن الاولى لتكفى لمدة ١٥ سنة.

وهذا ويعد المشروع أحد أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة،  ويتستهدف تحسين ممارسات معالجة تدوير المخلفات وزيادة نسبة التخلص من المخلفات الصلبة بصورة آمنة، ورفع كفاءة جمع المخلفات البلدية وزيادة نسبة المخلفات البلدية الصلبة المجمعة وتدويرها بطريقة سليمة بيئيًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البيئة المناخ التنمية المحلية مؤتمر المناخ العاشر من رمضان

إقرأ أيضاً:

البيئة: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور

نجحت وزارة البيئة والمياه والزراعة في استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ أشجار النخيل، والتي أثبتت كفاءة عالية في تحسين وزيادة إنتاجية التمور في المملكة؛ من خلال أثرها الواضح على تركيز العناصر الغذائية في التربة، بالإضافة إلى تحسين بعض خصائص التمر التي تعزز عائداته الاقتصادية؛ مثل زيادة حجمه ووزنه وجودته.
جاء ذلك من خلال نتائج دراسة بحثية حديثة، قام بإجرائها فريق متخصص تحت عنوان "أثر استخدام مياه صرف مزارع الأسماك على إنتاج النخيل".
أخبار متعلقة عبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية"الأمن والحماية" تضبط 3 مخالفين باستغلال الرواسب في تبوك .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور - إكسأفكار مبتكرة
أوضحت الدراسة أن إعادة استخدام مياه صرف مزارع الأسماك في زراعة نخيل التمور، إحدى الأفكار المبتكرة في مجال الزراعة المستدامة؛ حيث تحتوي متبقيات غذاء الأسماك والفضلات السمكية، على مصادر غنية بالأمونيا، والمادة العضوية، والمغذيات التي يحتاجها النبات؛ مما يساعد في تحسين صحة التربة، وزيادة الإنتاجية.
وبينت أن نتائج الدراسة أثبتت زيادة وزن "التمرة" من أشجار النخيل التي تم ريها بمياه الاستزراع السمكي، بنسبة (26%)، كما زاد طولها بنسبة (17%)، إضافةً إلى زيادة قطر التمرة (13%)، وارتفاع نسبة السكريات فيها بنسبة (25%)، والزنك (367%)، والمنجنيز (112%)، والنحاس (9%)، والكالسيوم (15%)، الفسفور (42%)، والحديد (162%).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور - إكستعزيز الإنتاج المحلي
أشارت الدراسة التي تأتي ضمن مبادرة تعزيز الأبحاث التطبيقية الزراعية، إحدى مبادرات التحول الوطني؛ إلى أن كمية المياه الناتجة عن الاستزراع السمكي في المملكة تُقدر بنحو (386) مليون م3، يتم إنتاجها سنويًا من (362) مزرعة سمكية، مشيرة إلى أن استخدام هذه الكميات في زراعة وري النخيل في المملكة؛ يُمكن أن يُسهم في تعزيز الإنتاج المحلي للتمور، وتحسين جودتها، إضافةً إلى زيادة الكميات المنتجة؛ مما يدعم تحقيق الاستدامة في قطاع الزراعة، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
ولفتت الدراسة إلى الفوائد الاقتصادية لاستخدام مياه الصرف الناتجة عن الاستزراع السمكي في الري والتي منها تحسين مستوى النيتروجين والمواد العضوية في التربة، وتوفير استهلاك الأسمدة المعدنية المصنعة، والمحافظة على المياه والتربة، وتحسين دخل المزارعين، وتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري.

مقالات مشابهة

  • تزامنًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد.. حملات مكثفة لإزالة المخلفات الصلبة
  • البيئة: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور
  • «التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية
  • وزيرتا البيئة والتنمية المحلية تتفقدان مراحل إنشاء البنية التحتية لـ أكبر مدينة مخلفات في مصر والشرق الأوسط (صور)
  • فؤاد: نسابق الزمن من أجل الإنتهاء من إنشاء وتشغيل البنية التحتية الداخلية لمدينة المخلفات
  • وزيرتا البيئة والتنمية تتفقدان مراحل انشاء البنية التحتية لمدينة المخلفات بالعاشر من رمضان
  • وزيرة البيئة: إنشاء أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة في مصر حلم بدأ تنفيذه
  • وزيرتا التنمية المحلية والبيئة تتفقدان مراحل انشاء البنية التحتية لمدينة المخلفات بالعاشر
  • البيئة والتنمية المحلية تقومان بالتسليم الابتدائي للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر