تُعد مدينة عبري الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" مكانا مثاليا للاستثمار وممارسة الأعمال وتأسيس الشركات مع توفير حزمة من المميزات والحوافز والتسهيلات الخاصة للمستمرين.


 

ووصل إجمالي حجم الاستثمارات في مدينة عبري الصناعية بنهاية النصف الأول من عام 2024 أكثر من 14 مليون ريال عُماني، كما بلغ عدد المشاريع الموطنة 14 مشروعاً منها مشروع واحد قائم في مرحلة الإنتاج، و 4 مشاريع تحت الإنشاء، و9 مشاريع خصصت لها أراضٍ، بينما بلغ عدد القوى العاملة في المدينة الصناعية 20 عاملاً.

وقال صلاح بن ناصر العلوي مدير عام مدينة عبري الصناعية إن "مدائن" أكملت مشروع البنية الأساسية بالمدينة الصناعية، والمتمثل في المرحلة الأولى لهذا المشروع الحيوي في محافظة الظاهرة، حيث يبلغ إجمالي المساحة المخصصة لمدينة عبري الصناعية 10 ملايين متر مربع، مضيفًا أنه تم تطوير 3 ملايين متر مربع منها كمرحلة أولى، تضمنت أعمال الطرق وأعمال شبكة الخدمات كالصرف الصحي وشبكات الأمطار والاتصالات وأعمال جدار الحماية من مياه الأودية واستخدام الطاقة البديلة المستدامة في أعمدة الإنارة.

وأوضح أن المدينة الصناعية تسعى إلى إقامة مجموعة من الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية كالصناعات الخفيفة والمتوسطة في قطاعات مختلفة، ويأتي في مقدمتها صناعة المواد الغذائية والصناعات الورقية وكذلك صيانة المعدات المتعلقة بقطاع النفط والغاز وغيرها من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب إنشاء منطقة تجارية ومكاتب إدارية ومخازن لوجستية وشريط تجاري ومدينة سكنية للعاملين في المدينة الصناعية.

وأشار إلى أنه يتم حاليا العمل على تنفيذ مشروع المحطة المتكاملة، التي تشمل محطة تعبئة الوقود واستراحة ومحطة لخدمة الشاحنات والسيارات عن طريق أحد المستثمرين لإقامة خدمات يتم الاستفادة منها للشركات والعاملين والأحياء السكنية القريبة ومرتادي طريق الدولي المؤدي لمنفذ الربع الخالي الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

وأكد أنه في إطار الاستدامة البيئية وتعزيز الغطاء الأخضر بالمدينة الصناعية، تمت زراعة ما يقارب 500 شجرة من البيئة العُمانية، وذلك بالتنسيق مع هيئة البيئة بمحافظة الظاهرة، كما تسعى المدينة إلى زيادة المساحات الخضراء خلال الفترات القادمة.

يذكر أن مدينة عبري الصناعية افتتحت مشروع البنية الأساسية في أواخر شهر فبراير 2024 إيذانا بفتح باب الاستثمار فيها والاستفادة من الموقع الاستراتيجي على تقاطع طرق التجارة النشطة بين الشرق والغرب وبقربها من المنفذ الحدودي مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المدینة الصناعیة

إقرأ أيضاً:

إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟

بدأت إجراءات إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان، ضمن مساعي مواجهة أزمة الكهرباء التي تواجهها البلاد منذ عقود، التي تفاقمت بصورة كبيرة مؤخرًا.

وأعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول (2024)، من خلال منصة الشراء العام، مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 8 ميغاواط، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويأتي تطوير قطاع الطاقة الشمسية بلبنان في مقدمة أولويات وزارة الطاقة والمياه، إذ بلغ إجمالي قدرة تركيبات الطاقة الشمسية في لبنان نحو 1500 ميغاواط، تُمثّل نحو 20% من استهلاك الكهرباء في لبنان.

وحدّثت وزارة الطاقة والمياه الخطة الوطنية للطاقة المتجددة في لبنان، مستهدفة الإسهام بـ55% من مزيج الكهرباء من المصادر المتجددة، بحلول عام 2030، مقارنة بـ30% في خطة النهوض المستدام للطاقة المُعدّة في عام 2022.

تفاصيل أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان

من المقرر إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان على مجرى نهر بيروت بالعاصمة اللبنانية، وسيجري تمويل تكاليف الإنشاء من موازنة وزارة الطاقة والمياه، كما ستُربط على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان، بحسب وزير الطاقة وليد فياض.

وستكون أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان ثاني محطة على مجرى نهر بيروت، إذ أنشأت ‎وزارة الطاقة والمياه، في وقت سابق، محطة طاقة شمسية على مجرى النهر بقدرة 1 ميغاواط.

ودعت وزارة الطاقة والمياه الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية، للمشاركة في مشروع إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بلبنان.

وأشارت الوزارة إلى أنها حسّنت الشروط المالية للتعاقد وسمحت للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم، بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، ما يحميهم من مخاطر تقلبات العملة.

‎وتمتد مدة تقديم العروض لمدة 45 يومًا، بدءًا من تاريخ اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024.

ويمكن للشركات الراغبة في دخول المناقصة الاطلاع على دفتر شروط المناقصة من هنا.

مشروع تحالف توتال إنرجي وقطر للطاقة

في مطلع عام 2023، بدأت نقاشات بين ممثلي تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي، ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط.

وفي يونيو/حزيران 2023، قدّم التحالف عرضًا رسميًا لإنشاء المحطة في محافظة البقاع، وتحديدًا في مقنة ورأس بعلبك.

وشدد تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي على ضرورة إجراء دراسات جدوى تقنية للمواقع، وتحديد ملكية الأراضي التي يحتاج إليها، على أن يجري اختيار موقع محطة الطاقة الشمسية بعد التنسيق مع مؤسسة كهرباء لبنان، والتأكّد من كونه مناسبًا للربط على شبكة الكهرباء.
وتضمّن العرض أن يتولى التحالف أعمال التطوير والتمويل والتنفيذ والتشغيل والصيانة على قاعدة الإنشاء والتملك والتشغيل، وطلب تأمين دعم حكومي يتوزّع على 3 جهات، وهي وزارة الطاقة، والمركز اللبناني لحفظ الطاقة، ومؤسسة كهرباء لبنان، والسلطات المحلية.

وفي أبريل/نيسان 2024، جدّد تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي عرضه لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • مدير عام الشرطة يفتتح محطة الفحص الآلى ببورتسودان
  • نائب للمعترضين على قانون الإجراءات الجنائية: "هل بنى رأيه على وعي ودراسة متكاملة؟"
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يزور المدينة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة
  • افتتاح ملعب كرة قدم في مصفح الصناعية
  • الصناعات الغذائية تدرس احتياجات «الشركات الصناعية »من السكر حتى فبراير 2028
  • وزيرة البيئة: إنشاء أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة في مصر حلم بدأ تنفيذه
  • أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروعين تجاريين لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة
  • “صندوق الشهداء” و “سدايا” يعتزمان إنشاء مركز وطني لخدمة مستفيدي الصندوق
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي