روسيا – تعمل روسيا والصين على تطوير وتعزيز البنية التحتية للتسويات المالية المتبادلة، بما في ذلك من خلال افتتاح فروع جديدة للبنوك وفتح حسابات مراسلة.

جاء ذلك بحسب بيان مشترك صدر عن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ورئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء)، لي تشيانغ عقب الاجتماع الدوري الـ29 لرئيسي حكومتي البلدين.

وأفاد البيان بأن “موسكو وبكين اتفقتا على تعزيز وتطوير البنية التحتية للدفع والتسوية، بما في ذلك من خلال فتح حسابات وفروع بنوك من أجل ضمان العمل السلس لقنوات التسويات التجارية بين البلدين”.

كما تخطط موسكو وبكين لتعزيز التعاون في المؤسسات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعلى تطوير الحوار في مجال تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك قضايا البرمجيات.

وأكد البيان دعم حكومتي البلدين لزيادة الاستثمار المتبادل، والعمل على إنشاء سجل للمشاريع الاستثمارية الإقليمية.

وتربط روسيا والصين علاقات استراتيجية، وخاصة في مجال الطاقة، كما أن الدولتين عضوان في منظمات إقليمية مثل “بريكس” و”شنغهاي للتعاون”.

وتحاول الدول الغربية من خلال العقوبات المفروضة على موسكو، إعاقة التعاون الاقتصاد والتجاري بين البلدين، لذلك اتفق رئيسا حكومتي البلدين على خطوات لتذليل العراقيل أمام التسويات التجارية.

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشينكو ارتفاع التبادل التجاري بين روسيا والصين في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.8% مسجلا 113 مليار دولار.

المصدر: RT + تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: روسیا والصین

إقرأ أيضاً:

توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%

روسيا.. قال مدير إدارة التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف والمشاريع الخاصة بوزارة التنمية الاقتصادية نيكيتا كوندراتييف إن التدفق السياحي المتبادل بين روسيا والصين بحلول نهاية عام 2024 سيتعافى بنسبة 50٪ من أرقام ما قبل الوباء وسيصل إلى حوالي 2 مليون رحلة.

وقال كوندراتييف في تصريحه لوكالة الأنباء الروسية "تاس":"إذا نظرنا إلى التدفق السياحي المتبادل، فإننا نتوقع حوالي 2 مليون رحل، حيث  سيبلغ التدفق السياحي المتبادل بين روسيا والصين هذا العام حوالي نصف أرقام ما قبل وباء فيروس كورونا، وكان هناك 4 ملايين رحلة سياحية متبادلة".

ومن المتوقع أن يصل عدد السياح الصينيين الذين يزورون روسيا في عام 2024 إلى نحو مليون رحلة، وفي النصف الأول من هذا العام، زار السياح الصينيون روسيا 500 ألف مرة، وفي نفس الفترة من العام الماضي زاروها 150 ألفًا إلى 170 ألف مرة.

وأشار مدير إدارة التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف والمشاريع الخاصة بوزارة التنمية الاقتصادية إلى أن هذا النمو جاء بفضل آلية السفر الجماعي بدون تأشيرة التي تم تقديمها أخيرًا، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم السياح الصينيون التأشيرات الإلكترونية بشكل نشط، وأظهرت جميع الخطوات المتخذة في أغسطس 2023 لتحرير نظام التأشيرات تأثيرها الإيجابي على ذلك.

تضاعف التدفق السياحي بين روسيا وأوزبكستان

وعلى صعيد أخر قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في الاجتماع الخامس للجنة المشتركة على مستوى رئيسي حكومتي البلدين، أمس إن التدفق السياحي بين روسيا وأوزبكستان تضاعف في عام 2023 إلى 1.2 مليون شخص ويستمر في النمو.

وأشار ميشوستين إلى أن "التبادل السياحي يشهد نمواً ملحوظاً، والطلب عليه زاد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل جهودنا في تحسين توافر السفر وجودة الخدمات، وتوسيع خطوط الإنتاج، حيث تضاعف عدد السياح في نهاية العام الماضي إلى 1.2 مليون شخص، وفي النصف الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 12% أخرى".

وأعرب رئيس الوزراء الروسي عن ثقته في أن الخطوات المشتركة الإضافية في هذا المجال، بما في ذلك عقد عام السياحة في أوزبكستان في روسيا، ستساعد في زيادة الأرقام.

وأضاف رئيس الوزراء أنه "بالإضافة إلى ذلك، سيتم استئناف خدمة قطارات الركاب بين موسكو وطشقند في 24 سبتمبر الجاري".

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس مجلس الدولة الصيني مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • حدث في 8 ساعات| توضيح حكومي بشأن منجم السكري ونظام لرد ضريبة القيمة المضافة
  • أخبار سارة.. أحمد موسى يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع وزير المالية غدًا
  • رئيس الوزراء الأوكراني يكرر "دعوة" روسيا إلى المفاوضات
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يستقبل وزير المالية القطري
  • توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%