أطلقت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، البرنامج التدريبي المكثف «مبادئ لغة الإشارة لتواصل أفضل مع ذوي الإعاقة»، في إطار الارتقاء بالخدمة المقدمة لذوي الإعاقة لضمان التواصل الفعال معهم وتسهيل حصولهم على خدمات  الوزارة.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن التدريب يأتي في إطار منظومة متكاملة لتطوير خدمات ذوي الإعاقة، حيث استهدف في نسخته الأولى تنمية الوعي ورفع مهارات 145 موظفا من العاملين بالإدارات الفنية ومكلفات الخدمة العامة المعنيين بالتعامل مع المواطنين بلغة الإشارة في ديوان عام الوزارة.

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وأكدت أنه على مدى فعاليات البرنامج التدريبي، قام الخبراء بتدريب العاملين على مبادئ لغة الإشارة، وتطبيق تمثيل الأدوار، والتطبيق العملي مع أحد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وكيفية استخدام لغة الإشارة في التواصل معه.

وأشارت إلى أن جهود وزارة التضامن الاجتماعي في ملف الإعاقة تأتي انطلاقا من التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم بموجب القانون، ومنها إتاحة تدريبات برنامج «مودة لحماية كيان الأسرة» بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، ولغة برايل لذوي الإعاقة البصرية.

توفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات

كما قدمت الوزارة منحا دراسية للطلبة والطالبات من أصحاب الإعاقات البصرية على مستوى 19 جامعة بإجمالي 9 ملايين جنيه، وتم دعم الطلاب الصم وضعاف السمع بالجامعات الحكومية المصرية في 13 جامعة، وذلك بتوفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات بتكلفة إجمالية قدرها 5.4 مليون جنيه، كما تم توفير وسائل تكنولوجيا مساعدة للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالجامعات الحكومية بعدد 2000 لاب توب ناطق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن ذوي الإعاقة الجامعات مترجمي الإشارة لغة الإشارة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

مديرية عمل المنوفية تشارك فى ندوة تعريفية للشبكة القومية لخدمات ذوي الهمم

شاركت مديرية العمل بمحافظة المنوفية ، فى فعاليات الندوة التعريفية للشبكة القومية لخدمات ذوي الهمم وذلك (بشركة حديد عز) بمدينة السادات.

 

 بحضور ممثلو أصحاب الأعمال ومجموعة من ذوي الهمم ، والمقرر تدشينها خلال الفترة المقبلة بالشراكة بين وزارات العمل والاتصالات والتضامن الاجتماعي ومحافظة المنوفية ، حيث تم اختيار محافظة المنوفية كأول محافظة على مستوى الجمهورية يتم إطلاق هذا المشروع فيها .

 

 ويأتي هذا من خلال إتاحة منصة إلكترونية على الإنترنت للربط بين ذوي الهمم وأصحاب الأعمال ومكاتب التشغيل بمديريات العمل ، وذلك فى إطار جهود المديرية وأجهزتها التابعة في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات ، والتواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من الوزارة ،والإستماع إلى مطالبهم ،وتنفيذه ، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل ،وتوفير فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة والمقيمين فيها تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية فى إطار الجمهورية الجديدة .

 

وأوضح عماد سعيد وكيل مديرية العمل بالمنوفية ، فى تقريرٍ للوزارة ، أن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران للمديريات ، بشأن أهمية تنفيذ خطط الوزارة على أرض الواقع فى كافة الملفات ومنها: التدريب من أجل التشغيل ،ودعم العمالة غير المنتظمة ،وتعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج داخل بيئة عمل لائقة ،ودمج ذوي الهمم في سوق العمل ..وغيرها .

 

ودمج ذوي الهمم في سوق العمل من خلال توفير فرص تدريب مناسبة لهم لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم لدخول سوق العمل ، وكذلك توفير فرص عمل لائقة لهم بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى داخل المحافظات لاستيفاء النسبة المقررة قانوناً بواقع 5 % من إجمالى العاملين بالمنشآت ، والتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ تلك الخطط وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم.

 

وأضاف وكيل المديرية أنه حضر الفعاليات من المديرية محمود فتحي مدير منطقة عمل السادات ، وعلا الباز مدير إدارة التشغيل والتدريب بالمديرية ، ود.علا الغتمي مدير إدارة التعاون الدولي بالمحافظة ، ومحمد الحناوي من الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل ، ود.عمرو زين الدين من إدارة التشغيل بالمديرية ، ومندوبين عن وزارة الاتصالات ، ووزارة التضامن الاجتماعي ، وعبد العزيز شاهين المدير التنفيذي لشركة حديد عز .

 

FB_IMG_1726064729373 FB_IMG_1726064723526

مقالات مشابهة

  • نادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية
  • تنظيم ورش عمل لذوي الهمم ضمن احتفالات المولد النبوي في الغربية
  • إيمان كريم تستقبل «محروسة سالم» أول شيف من ذوي الهمم
  • مديرية عمل المنوفية تشارك فى ندوة تعريفية للشبكة القومية لخدمات ذوي الهمم
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • بيت الزكاة: برنامج تعليم يدعم طلاب العلم من الجنسيات المختلفة الدارسين بالجامعات المصرية
  • بيت الزكاة يعلن برنامج «تعليم» يتبنى دعم طلاب من الجنسيات الدارسين بالجامعات المصرية
  • التعليم: النقل والتكليف لذوي الظروف الخاصة يشمل 11 حالة من منسوبي الوزارة
  • التعليم: النقل والتكليف لذوي الظروف الخاصة يشمل 11 حالة من منسوبي الوزارة - عاجل
  • «التضامن»: نعمل على تمكين ذوي الهمم في مختلف المجالات