لا تزال التقارير متضاربة حول مسار مفاوضات الهدنة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، حيث تواصل الولايات المتحدة الحديث عن اقتراب التوصل لاتفاق، فيما تشير تقارير إلى وجود "تقدم متواضع"، بينما تقول مصادر أخرى إن المحادثات أصبحت "أكثر تعقيدا".

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، هاتفيًا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، لمواصلة الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق، في وقت يجتمع فيه مفاوضون في العاصمة المصرية القاهرة، من أجل تذليل العقبات المتبقية أمام اتفاق طال انتظاره.

وأعلن البيت الأبيض في بيان، أن بايدن تحدث مع رئيس مصر وأمير قطر بشكل منفصل، لمناقشة "الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

وجاءت المحادثتان بعدما وصف البيت الأبيض المفاوضات الجارية في القاهرة بأنها "بناءة"، ودعا بايدن خلال المكالمتين الهاتفيتين جميع الأطراف إلى "التعاون" من أجل تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المقترح.

وتظل أبرز القضايا التي تمثل أزمة في المفاوضات، هي إصرار إسرائيل على بقاء قوات لها على طول محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بجانب الاحتفاظ بقوات في ممر نتساريم الذي يفصل شمالي قطاع غزة عن جنوبه.

تفاؤل أميركي

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الجمعة، إن المؤشرات الأولية في القاهرة تشير إلى أن المباحثات "بناءة"، مشيرا إلى أنه من المقرر استمرارها.

وأضاف: "الأمور في تقدم"، نافيا بعض التقارير الإخبارية التي أفادت بأن المحادثات على وشك الانهيار.

وذكر تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن الولايات المتحدة "بالغت" في الترويج لمدى اقتراب الأطراف من التوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أن إعلان واشنطن أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار المقترح، "فاجأ المفاوضين الإسرائيليين، الذين لم يكونوا قد توصلوا إلى حل بشأن القضايا العالقة بشأن وجود عسكري إسرائيلي في محور فيلادلفيا".

كما انتقدت حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى)، التصريحات الأميركية، معتبرة أنها "إذعان" لمطالب إسرائيل، مما يزيد من صعوبة إقناع المفاوضين للحركة بالتوقيع على أي اتفاق، وفق الصحيفة.

"قلق ويواجه ضغطا".. مصادر تكشف كواليس اجتماع لنتانياهو كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدا خلال اجتماعه، الاثنين الماضي، مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مضغوضا وقلقا بخصوص ملف الرهائن والتهديدات الإيرانية.

كما نقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين الإسرائيليين والمصريين والقطريين، أنهم "لا يثقون في نتانياهو كما يفعل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ويشعرون بأن نية رئيس الحكومة هي استمرار الحرب".

وقال فرانك لوينشتاين، وهو أحد المفاوضين في الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية خلال إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، إن "نتانياهو كان واضحا تماما لأشهر، بأنه لا يمتلك أي نية تنفيذ اتفاق المراحل الثلاث بالكامل، والذي يعني إنهاء الحرب".

وأضاف لواشنطن بوست: "على الرغم مما قاله للوزير بلينكن، يبدو جدا أنه لا يرغب حقا في وقف إطلاق نار مؤقت وإطلاق سراح الرهائن".

والجمعة، ذكرت هيئة "البث الإسرائيلية"، الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا يتعلق ببعض تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، الذي تدور مفاوضات حوله منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، دون تحقيق انفراجة.

ووفقا لمصادر الهيئة، فإن المقترح الأميركي، الذي قالت إنه سيشكل "الأساس لقمة الأحد في القاهرة"، يتضمن "تقليص عدد القوات الإسرائيلية التي ستتواجد في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بشكل ملحوظ، بحيث يبقى عدد قليل من نقاط المراقبة".

كما يشمل "زيادة عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم (من قبل حركة حماس) كل أسبوع".

وكان "المقترح الأصلي ينص على إطلاق سراح 3 رهائن أسبوعيا، بينما في الاقتراح الحالي ارتفع العدد إلى 4"، حسب هيئة البث الإسرائيلية، وذلك "مقابل تخفيض كبير في عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والذي سيكون لإسرائيل حق النقض عليه".

تقدم متواضع أم مفاوضات أكثر تعقيدا؟

وفي تقرير آخر لإذاعة الجيش الإسرائيلية، قال مصدر مطلع على المفاوضات في القاهرة، إنها كانت "بناءة".

وأوضح التقرير الذي نقلت تفاصيله صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، واعتبرت أنه يحمل إشارة "تقدم متواضع"، أن المفاوضات شهدت تقدما فيما يتعلق بتقليل الفجوات بين إسرائيل ومصر بشأن معبر رفح، الذي توقف عن العمل منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في مايو.

وأكد نتانياهو مرارا على أنه يجب أن يكون هناك "وجود إسرائيلي في محور فيلاديلفيا، لمنع إعادة تسليح حماس"، فيما ترى الأخيرة ومصر أيضًا أنه يجب أن تنسحب القوات الإسرائيلية من تلك المنطقة بالكامل.

وعلّق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على اقتراح أميركي يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، بعد توقف المفاوضات، الأسبوع الماضي، دون تحقيق تقدم.

البيت الأبيض يعلق على تقارير انهيار مفاوضات غزة قال البيت الأبيض، الجمعة، "تحقيق تقدم" إن المحادثات التي تستضيفها القاهرة وتهدف إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة "بناءة"، نافيا تقارير صحافية تحدثت عن "قرب انهيارها".

والثلاثاء، قال بلينكن للصحفيين في الدوحة قبل مغادرته إلى واشنطن، إن الاتفاق "يجب إنجازه، ويجب إنجازه في الأيام المقبلة، وسنبذل كل ما في وسعنا لإنجازه".

وذكر مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، سافر مع بلينكن، أن الولايات المتحدة "تتوقع استمرار محادثات وقف إطلاق النار هذا الأسبوع". وتوجه بلينكن إلى مصر لإجراء محادثات، الخميس، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم إلى قطر، وفق رويترز.

وبعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي، قال بلينكن إن إسرائيل "قبلت المقترح"، وحث حماس على قبوله أيضا.

وسُئل بلينكن في قطر عن شروط انسحاب القوات الإسرائيلية في إطار وقف إطلاق النار، وعن تقرير نشره موقع أكسيوس الأميركي نقل عن نتانياهو قوله إنه "ربما أقنع بلينكن بأن إسرائيل يجب أن تبقي قواتها" في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين مصر وغزة.

وقال بلينكن: "الولايات المتحدة لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة. وبشكل أكثر تحديدا، فإن الاتفاق واضح جدا بشأن الجدول الزمني ومواقع انسحاب (القوات الإسرائيلية) من غزة، وقد وافقت إسرائيل على ذلك، لذا هذا كل ما أعرفه، هذا ما أنا واضح جدا بشأنه".

لكن في تصريحات لمسؤول إسرائيلي لـ"تايمز أوف إسرائيل"، جاء أن المقترح الأميركي الأخير "يلبي مطالب إسرائيل الأمنية". 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عربيين من الدول الوسيطة في المفاوضات (مصر وقطر) وعن مصدر إسرائيلي مطلع، أن هذا "يلبي المطالب الإسرائيلية بشكل كبير، مما يجعل من غير المرجح أن تقبل به حماس".

تفاصيل "مقترح أميركي" مطروح "لتسهيل" التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة ذكرت هيئة "البث الإسرائيلية"، الجمعة، أن الولايات المتحدة قد قدمت مقترحا جديدا يتعلق ببعض تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن والسجناء.

أما صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فقالت في تقرير لها، إن المفاوضات الجارية حاليا حول وقف إطلاق النار "تزداد تعقيدا"، خصوصا بعد استعادة 6 جثث من غزة، حيث يزيد من إلحاح عملية التوصل إلى اتفاق، لكن في نفس الوقت يثير مخاوف من أن حماس "قد لا تفي بشروط الاتفاق المقترحة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه تمكن من انتشال 6 جثث لمختطفين من داخل نفق في خان يونس وسط قطاع غزة.

وقالت حملة منتدى عائلات الرهائن في إسرائيل، الخميس، مستندة إلى تقارير تشريح حديثة، إن جثث الرهائن الـ6 الذين أعيدوا من غزة وُجد بها طلقات رصاص، وفق رويترز.

وأفاد الجيش الإسرائيلي لوكالة بأنه انتشل 4 جثث أخرى إلى جانب جثث الرهائن، يعتقد أنها لمقاتلين من حماس، وأن تلك الجثث لم تظهر عليها علامات جروح ناجمة عن أعيرة نارية.

ويعتقد أن إجمالي عدد الرهائن المتبقين في غزة يبلغ 109، وأن نحو ثلثهم لاقوا حتفهم فيما لا يزال مصير الباقين مجهولا.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن انتشال الجثث الست، "يثير مخاوف من عدم وجود عدد كاف من الرهائن الأحياء التي بها تفي حماس بمتطلبات المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار المقرح، حيث يتم إطلاق سراح 33 رهينة من غير الجنود الذكور".

وبعد أكثر من 10 أشهر من الحرب التي دمّرت قطاع غزة وخلّفت عشرات آلاف القتلى، تجري جولة المفاوضات الجديدة في القاهرة بوساطة من أميركا وقطر ومصر، بين إسرائيل وحركة حماس.

وتجرى المحادثات بعد جولة مماثلة عقدت في الدوحة الأسبوع الماضي، لم تحضرها حركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: اتفاق وقف إطلاق النار أن الولایات المتحدة القوات الإسرائیلیة إطلاق النار فی غزة الجیش الإسرائیلی محور فیلادلفیا البیت الأبیض فی القاهرة إطلاق سراح إلى اتفاق قطاع غزة فی محور إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار

رد عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، على اتهامات منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي بأنها المعطل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وقال الرشق في تصريح صحفي له، إن "اتهام كيربي لحماس بأنها غيّرت بعض شروطها بشأن وقف إطلاق النار لا أساس له من الصحة".

إقرأ أيضاً: واشنطن تحذر إسرائيل: ربما لن تبقى بيوت بالإمكان العودة إليها

وأضاف أن "مزاعم كيربي بأن حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار، تماهٍ فاضح مع الموقف الإسرائيلي".

وأشار الرشق إلى أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العاجزة عن الضغط على رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، تعتبر أن إلقاء اللوم على حماس أقل كلفة في ظل الانتخابات الأمريكية".

إقرأ أيضاً: أول تعقيب من مفوض الأونـروا على حادثة إيقاف قافلة أممية في غـزة - تفاصيل

وشدد على أن "العالم يعلم أن نتنياهو هو من أضاف شروطاً ومطالب جديدة، وليست حماس".

وألقى جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، باللوم على حركة حماس في عرقلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يُفضِي إلى هدنة لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن.

إقرأ أيضاً: شاهد: عشرات الشهداء والمفقودين في مجزرة جديدة بمواصي خان يونس

وقال كيربي، خلال المؤتمر الصحافي للبيت الأبيض: "إن إدارة الرئيس بايدن تعمل ليل نهار لمعرفة ما إذا كان بالإمكان التوصل إلى اتفاق، و(حماس) هي العقبة الرئيسية أمام هذا الآن".

وأضاف كيربي "غيرت (حماس) بعض شروط صفقة التبادل، وهو ما جعل من الصعب علينا الوصول إلى اتفاق. لا نزال نعتقد أنه حتى مع التعديلات الجديدة التي طرحتها (حماس)، فإن الأمر يستحق المحاولة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار