euronews:
2024-10-05@08:35:53 GMT

ألمانيا توقف ضابطاً في الجيش بتهمة التجسس لصالح روسيا

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

ألمانيا توقف ضابطاً في الجيش بتهمة التجسس لصالح روسيا

أعلنت النيابة العامّة الفدرالية الألمانية يوم الأربعاء أنّ مواطناً يعمل في الجيش في مدينة كوبلنز (غرب) أوقف بشبهة تجسّسه لصالح روسيا.

مرة جديدة أعلنت النيابة العامّة الفدرالية الألمانية يوم الأربعاء أنّ مواطناً يعمل في الجيش في مدينة كوبلنز (غرب) أوقف بشبهة تجسّسه لصالح روسيا.

اعلان

وقال مكتب المدّعي العام الفدرالي في بيان إنّه "يُشتبه بقوة في أنّ المتّهم عمل لحساب جهاز استخبارات أجنبي" مضيفاً أنّ المشتبه به عرض خدماته على جهات روسية عدّة من بينها "السفارة الروسية في برلين".

والموقوف الذي عُرّف عنه باسم توماس إتش التزاماً بقواعد الخصوصية في ألمانيا، أوقف في 27 تموز/يوليو في مدينة كوبلنز وتم تفتيش شقته ومكان عمله، بحسب الادّعاء العام.

وأودع الموقوف الحبس الاحتياطي الأربعاء، ولكن النيابة العامة لم تحدد ما إذا كان عسكرياً أو متعاقداً مدنياً. 

وعمل توماس إتش في قسم "المعدات وتكنولوجيا المعلومات" في الجيش، و"قسم تقديم الدعم خلال الخدمة". و"في أيار/مايو 2023 اتصل بالقنصلية العامة الروسية في بون وبالسفارة الروسية في برلين وعرض تعاونه"، بحسب النيابة العامة.

"وأثناء ذلك، مرّر معلومات حصل عليها خلال أنشطة عمله كي تُمرّر إلى جهاز استخبارات روسي"، وفق المصدر نفسه. وأجري تحقيق بشأنه بتنسيق وثيق مع الاستخبارات العسكرية ووكالة الأمن الداخلي "بي إف في".

وشكر وزير العدل الألماني ماركو بوشمان السلطات الأمنية على إكس وكتب أن المعتقل ضابط. وقال "اليقظة هي أمر اليوم".

وجاء توقيفه عقب تحذير لوكالة الأمن الداخلي في حزيران/يونيو من خطر "عملية تجسّس روسية عدوانية" فيما تواصل موسكو غزوها لأوكرانيا.

وذكرت وكالة الأمن الداخلي في تقريرها السنوي أنّ العقوبات الغربية المفروضة على روسيا ودعم برلين لجهود أوكرانيا العسكرية، تعني أنّ للكرملين "اهتماماً متزايداً" بجمع المعلومات.

وأضافت "في المستقبل، ستكون عملية تجسّس روسية أكثر سرية وعدوانية متوقعة، كذلك أنشطة في الفضاء الإلكتروني انطلاقاً من روسيا".

البحرية الأمريكية تعتقل اثنين من جنودها لاتهامها بالتجسس ونقل أسرار عسكرية حساسة إلى الصينبرلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين

وتحاول أجهزة الاستخبارات الروسية "إحضار موظفين جدد إلى ألمانيا"، إضافة إلى السعي لإقامة أنشطة مع موظفين موجودين أو تجديد تلك الأنشطة.

وفي منتصف نيسان/أبريل طردت ألمانيا عدداً من الدبلوماسيين الروس وسط مخاوف من عمليات تجسس ما دفع روسيا للرد بخطوة مماثلة وطرد 20 دبلوماسياً ألمانياً من موسكو.

اعلان

وبعد شهر على ذلك حدّدت موسكو عدد الموظفين المسموح لهم بالعمل في روسيا بـ350، ما أرغم بالفعل مئات الموظفين الرسميين والمحليين العاملين لدى مؤسسات ألمانية في روسيا على مغادرة البلاد.

وسارعت برلين للردّ وأمرت بإغلاق أربع من خمس قنصليات لموسكو في ألمانيا.

المصادر الإضافية • وكالات

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الجيش الألماني روسيا برلين ألمانيا تجسس الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط فلاديمير بوتين إسرائيل إيطاليا الهجرة غير الشرعية فولوديمير زيلينسكي أزمة المهاجرين ضحايا الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط فلاديمير بوتين إسرائيل إيطاليا النیابة العام فی الجیش

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا

روسيا – أفاد مصدر في الهيئة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية (روسيلخوزنادزور)، إن إسرائيل وبولندا والدنمارك استأنفت هذا العام استيراد المنتجات السمكية الروسية.

وأضاف في حديث لمراسل نوفوستي: “في عام 2024، دخلت إسرائيل وبولندا والدنمارك في قائمة مستوردي المنتجات السمكية من الشرق الأقصى الروسي، وتم إرسال شحنات من الحبار وسمك السلمون والرنجة وشرائح سمك البلوق إلى إسرائيل، وسمك السلمون إلى بولندا، وسمك القد إلى الدنمارك”.

ووفقا له، تم توريد منتجات المأكولات البحرية لهذه الدول في السابق، لكن لم تكن هناك شحنات لنفس الفترة من عام 2023.

وبشكل إجمالي، بحسب معطيات روسيلخوزنادزور، تم منذ بداية العام وحتى بداية أكتوبر، تسجيل 15.7 ألف شحنة من الأسماك والمأكولات البحرية بوزن إجمالي 1.03 مليون طن للتصدير من إقليم بريمورسكي ومقاطعة سخالين. وتم إرسال هذه الشحنات إلى 19 دولة.

والمنتجات الأكثر شعبية بين المستوردين، هي سمك بولوك الشرق الأقصى وسمك القد وسرطان البحر الحي.

منذ بداية عام 2024، شغلت الصين المرتبة الأولى بين مستوري المنتجات السمكية الروسية – 713.9 ألف طن. وتم توريد 281.6 ألف طن من الأسماك والمأكولات البحرية إلى جمهورية كوريا، و13.8 ألف طن إلى اليابان، و9.4 ألف طن إلى نيجيريا، و4 آلاف طن إلى تايلاند.

وقال المصدر: “مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، هناك زيادة في صادرات المنتجات السمكية إلى ألمانيا ونيجيريا وتوغو وكوت ديفوار. وتم توريد الكافيار المملح وسمك السلمون المجمد والبلوق المفروم إلى ألمانيا هذا العام بما يقرب من 3 آلاف طن تم شحنها إلى هذا البلد في الماضي – 1078 طنا، أي بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف تقريبا”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الادعاء العام في برلين ينظر في آلاف القضايا المرتبطة بحرب غزة
  • حزب الله: مقتل 17 ضابطا وجنديا في صفوف الجيش الصهيوني
  • إعتقال مراهقين سويديين بتهمة تفجير قنابل يدوية قرب السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • الجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد الهجوم على إسرائيل ألمانيا تستدعي السفير الإيراني في برلين
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم