============
د. فراج الشيخ الفزاري
===========
قبل الدخول في (متاهات) التعقيب على مقال الدكتور مرتضي، أستميح القارئ عذرا وكذلك د. مرتضي، للإشارة السريعة والاشادة المترعة بالود والتقدير لأستاذ ومربي الأجيال حمد النيل فضل المولي، لما خطه يراعه من كلمات صادقة اثلجت دواخلي في مقاله ذو الاحالات المتوهجة علما وثقافة وتواضعا يجعلنا نحن التلاميذ وليس هو.

ذو المكانة.. والقامة المحترمة..
ونعود لمقال الدكتور مرتضي الغالي وشخصياته الثلاثة.. وأحمد الله كثيرا بأنني لم أكن رابعهم.. من سياق المقال وإلا كنا من. أصحاب الكهف.. ولكن ربما جعلني من ثلة التابعين.. وتلك هي المشكلة كما يقول شكسبير على لسان هاملت..
الصديق (الغالي) لا يعرفني.. ولكنه غالي في تفسير مقالي وجعله مترهلا بما لم اقصده.. ولعل تعقيبي الأخير علي الاستاذ حمد النيل قد شرح الكثير ولا نريد ترديده ونثقل ذاكرة القارئ به..
أما عن شخصية البرهان.. فقد كان ذلك تحليلا لشخصية الرجل استنادا على تخصصي المتواضع (دكتوراه في علم النفس بامتياز) ومن متطلبات مثل هذه الدراسات (رغم أنها لم تكن دراسة بحثيةمكتملة الأركان بمعناها الأكاديمي) الصدق والموضوعية بغض النظر من الرأي الشخصي للشخصية المستهدفة.. فيها حاولت أن اربط بين السلوك الاجرائي الظاهر للبرهان وبين خلفيته الاثنية والقبليه، فربما نجد من ذلك تفسيرا أو دافعا يجعل من البرهان قائدا عسكريا بذلك النمط من السلوك الذي فسره البعض
بعدم الثبات الوجداني.. وهذا التفسير.. بطبيعة الحال.. ليس من عندي.. لأن الوصول الي هذه النتيجة يحتاج الي دراسات وبحوث ومراجع وسيرة ذاتية ونظريات وأشياء علمية أخري كثيرة لم تكن متوفرة عندي وغير مطلوبة عند كتابة مقال عابر يفتقر لأدوات التحكيم والتوثيق...
أعود وأقول. ان ما كتبه د. الغالي...قد أصابني بالاحباط.. فقد ظلم مقاصدي ولم يطالع مقالاتي السابقة...إلا مرة واحدة عندما انتقد أحدها ولم أرد عليه احتراما لشخصه وحرية الرأي ومعتقده الفكري.. فربما تساعده هذه المقالات على رسم خارطة اتجاه ذهني أكثر عدلا في التقييم لتحدد إن كنت من أصحاب اليمين أو الشمال..
شكري وتقديري ومحبتي للدكتور الغالي مرتضي الغالي...والشكر والعرفان لأستاذ الأجيال الكاتب حمد النيل فضل المولي.. بأمل أن نلتقي عبر هذه الصحيفة في حوارات أكثر ثراءا وتشويقا للقارئ السوداني أينما وجد..

د. فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

البام يوضح أسباب تجميد عضوية أبو الغالي ويحيله على لجنة الأخلاقيات

أخبارنا المغربية ـ عبدالإله بوسحابة

قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم أمس الثلاثاء، تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي، عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب. جاء هذا القرار بناءً على شبهة ارتكاب خروقات للنظام الأساسي للحزب ومس بقيمه.

وأكد بلاغ الحزب أن قرار التجميد اتخذ بعد الاطلاع على تقرير تنظيمي مفصل يتضمن شكايات تتعلق بمخالفات تُنسب إلى أبو الغالي، والتي تتعارض مع ميثاق الأخلاقيات الذي صادق عليه الحزب. وقد تقرر تجميد عضويته من المكتب السياسي والقيادة الجماعية للحزب، مع إحالة ملفه إلى لجنة الأخلاقيات للتحقيق.

في سياق متصل، دعا الحزب مناضليه وبعض الفرقاء السياسيين إلى الالتزام بالحد الأدنى من الأخلاق في خطابهم، ورفع مستوى ممارساتهم السياسية والديمقراطية بما يليق بسمعة البلاد ويعزز تقدمها وازدهارها.

من جهة أخرى، شدد البلاغ على تجديد الحزب انخراطه القوي في جهود مواجهة ندرة المياه، مشيداً بالحصيلة المشرفة للحكومة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال. كما دعا الحزب فرقاء الأغلبية إلى تقييم موضوعي لمنظومة دعم الأسعار بعد تسجيل ارتفاع في بعض المواد الأساسية في الأسواق الوطنية.

مقالات مشابهة

  • في بيان ثان.. أبو الغالي يكذب المنصوري ويفجر معطيات مثيرة
  • البام يوضح أسباب تجميد عضوية أبو الغالي ويحيله على لجنة الأخلاقيات
  • مقال في كبسولة: عن العنصري عبدالمنعم الربيع الناطق الفعلي غير المعلن للدعم السريع
  • التقليد الأعمى
  • التويزي: أبو الغالي متهم بالنصب والإحتيال والحزب جمد عضويته لكي لا يضر بصورته
  • ملايير أرض مديونة التي أدت إلى تجميد عضوية أو الغالي من قيادة البام
  • الأصالة والمعاصرة يجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي
  • عاجل: تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي في قيادة حزب الأصالة والمعاصرة
  • القمة المصرية التركية.. خطوة لتطوير العلاقات بالمجالات النووية والمتجددة والغاز المسال (مقال)
  • أول تعقيب من مفوض الأونروا على حادثة إيقاف قافلة أممية في غزة - تفاصيل